الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

طريقة الطهارة من الجنابة في رمضان

تعرف على كيفية الطهارة من الجنابة في رمضان. يحرص المسلم في شهر رمضان على الدقة في جميع أموره، فهو شهر يزداد فيه الحسنات. لذلك، يتمنى أن يؤدي جميع العبادات بالشكل الأمثل. يتساءل الكثيرون عن الطهارة من الجنابة وهل تفسد الصيام أو متى يجب عليهم الاغتسال. لذا، يشعر الناس بالقلق بشأن هذه المسألة. ولذلك، تساعدك الموسوعة في الحصول على إجابات لاستفساراتكم حتى يتطمئن قلبك كمسلم. فتابعونا.

جدول المحتويات

الطهارة من الجنابة في رمضان

خلال شهر رمضان المبارك، أمرنا الله منذ أذان الفجر حتى أذان المغرب بالامتناع ليس فقط عن الأكل والشرب، ولكن أيضا عن الأعمال المحرمة والجماع بين الزوج والزوجة. فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم “وإن كنتم جنبا فاطهروا” في سورة المائدة.

حكم تأخير غسل الجنابة إلى ما بعد الظهر

إذا قام الرجل بالجماع مع زوجته في وقت مشروع للجماع، وصلى صلاة الفجر بعد ذلك، فإنه لا يوجد مشكلة عليه وصيامه صحيح. ومع ذلك، يجب عليهما الاستعجال في الاغتسال لأداء الصلاة. ويجب على الرجل أداء الصلاة في المسجد في الجماعة. إذا طلعت الشمس ولم يتم الاغتسال، فإن الصيام صحيح ولكنه غير مستحب، لأنهما تأخرا عن صلاة الفجر في وقتها. والدليل على ذلك هو سنة رسولنا محمد، حيث أخبرتنا أم سلمة رضي الله عنها بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل ويصوم.

الجنابة تبطل الصيام

لها حالتان ويختلفان عن بعضهما:

  • إذا كان الجماع في الليل قبل طلوع الفجر، يجب على الشخص الاغتسال ولكنه لا يؤثر على صيام اليوم.
  • أما إذا كان الجماع بعد صلاة الفجر فهذا يعتبر خطيئة ومعصية كبيرة، فهذا بالتأكيد باطل وعليه أن يقدم كفارة بإفطار يومه، وعليه أن يعتق رقبة، فإذا لم يستطع فعليه أن يصوم ستين يوما متتاليا، أو حتى يتصدق بالطعام على ستين مسكينا.

خطوات الطهارة من الجنابة في رمضان

يجب عليك يا مسلم أن تتوضأ بالماء النقي، حتى تتم عملية الطهارة بشكل صحيح يقبله الله منا

  • يتوجب عليه أن يبدأ بالنية للطهارة من الجنابة في قلبه سرا بسبب العرقلة التي تعرض لها في أداء فرائض الله من الصيام والصلاة.
  • يجب غسل اليدين ثم بدء غسل الفرج باليد اليسرى وصب الماء عليه باليد اليمنى.
  • قم بإتمام جميع مراحل الوضوء باستثناء غسل القدمين .
  • اسكب الماء على الرأس حتى يتغلغل في كل أجزاء الشعر من الداخل والخارج بشكل جيد.
  • اغتسال الجزء الأيمن من الجسم، ثم اغتسال الجزء الأيسر للجسم، والقيام أخيرا بغسل القدم.

يحثنا الإسلام العظيم دائما على النظافة والطهارة من أي نجاسة، فهو دين العفة، لذا علينا اتباع قواعد ديننا الحنيف للتقرب من الله واتباع سنة رسوله. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى