صحةصحة الطفل

ما لون بشرة الطفل حديث الولادة

عندما تستقبل الأم مولودها الجديد، يشغلها أكثر شيء ملامحه ولون بشرته. ومع ذلك، قد يلاحظ تغير لون جلده في مراحل مختلفة منذ ولادته، وأحيانا يكون لون بشرته أفتح من المعتاد. يوفر هذا الكتاب معلومات حول مراحل تغير لون بشرة طفلك حتى يستقر لونه الطبيعي.

لون بشرة الطفل حديث الولادة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأم تتساءل عن لون بشرة طفلها، لأن الطفل يمر دائما بمراحل تغير لونه منذ الولادة وحتى استقرار لون بشرته النهائي، وهناك بعض العوامل التي تؤدي إلى تغير لون بشرة الطفل، ومن أهم هذه العوامل هي حالته الصحية، فهناك بعض الأمراض التي قد تؤدي إلى تغير لون جلد الطفل أو ظهور بقع لونية على جلده، وأيضا هناك عوامل بيئية محيطة.

لون بشرة الطفل أثناء الولادة

غالبا ما يكون لون بشرة الطفل متجانسا عند الولادة، حيث يكون أحمرا، وفي بعض الأحيان يتحول إلى اللون البنفسجي. يلاحظ بعض الأطفال الذين يعانون من احتقان الأجزاء الجسمية أن لون بشرتهم يصبح أزرقا نتيجة لما يحدث خلال ولادتهم. بعد ولادتهم ومع أول نفس يتنفسونه، يبدأ اللون في التلاشي تدريجيا حتى يصل إلى درجة فاتحة من اللون الأحمر، ويعود اللون الطبيعي للبشرة خلال الـ 24 ساعة الأولى من الولادة، ويشير اختفاء اللون إلى عودة عمل الدورة الدموية بصورة طبيعية داخل جسم الطفل.

اللون الأصفر

غالبا يحدث للطفل مرض اليرقان بعد ولادته مباشرة، ويتسبب في تغير لون بشرته إلى الصفارة، ويختلف لون الصفارة من طفل إلى آخر، وذلك بسبب خلل في الأكسجين الذي تحمله خلايا الدم الحمراء، ويؤدي إلى تكسير مادة البيليروبين داخل جسم الطفل، وترتفع نسبتها بعد الولادة، ويصعب على الكبد التخلص منها، وبدء ظهور الصفارة تدريجيا، وأول الأماكن التي تظهر فيها الصفارة هي العين والوجه، ثم اليدين، وبعدها تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم، وعندما تصل الصفارة إلى فهذا يعني أن نسبة الصفارة داخل جسم الطفل مرتفعة، ولذلك تضع الأمهات الطفل في ضوء أبيض ليستعيد لون بشرته الطبيعي، ومع الاستمرار في إرضاعه للتأكد من عودته إلى طبيعته واستشارة الطبيب.

اللون الأزرق

عندما يصبح لون بشرة الطفل أزرقا، فإن ذلك يشير إلى نقص الأكسجين في الجسم، وعلى الأم أن تذهب فورا إلى الطبيب عندما تلاحظ اللون الأزرق حول فم الطفل أو في أي جزء من جسمه، وعادة ما يصاحب ذلك بكاء الطفل بشدة، خاصة للأطفال الرضع الجديدة الولادة الذين لا يعرفون سبب بكائهم، وقد يحدث هذا اللون الأزرق في حالة استثنائية عندما يكون وجه الطفل طبيعيا نتيجة للبكاء، وعندما يتوقف الطفل عن البكاء، يبدأ اللون في التلاشي تدريجيا إلى اللون الوردي ثم يعود إلى اللون الطبيعي.

البقع في بشرة الطفل

أثناء عملية الولادة، قد يظهر لون أزرق على بعض مناطق جسم الطفل، وتسمى هذه البقع الزرقاء، وتستمر لفترة قد تصل إلى عدة أشهر حتى تختفي تماما. قد تكون هناك أسباب أخرى لذلك، مثل وجود مشاكل في القلب أو الدورة الدموية، لذا يجب على الأم إجراء فحص شامل للطفل قبل مغادرة المستشفى.

ألوان أخري يتعرض لها الطفل

هناك بعض الحالات التي يظهر فيها احمرار في لون بشرة الطفل، وهذا قد يشير إلى عدم استكمال الجهاز الهضمي بشكل صحيح أو وجود مشكلة في الكبد.

أيضا يظهر احمرار بعض الجلد وهذا النوع من الحالات، المعروف باسم احمرار الجلد باللغة العربية، يمكن أن يتلاشى مع العلاج أو بدونه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى