الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء النصف من رمضان

دعاء النصف من رمضان هو أن يصل شهر رمضان المبارك إلى منتصفه، وما يتمناه المسلمون في هذا الشهر هو أن يكونوا قريبين من الله سبحانه وتعالى، وأن يصلوا إلى درجة اشتياقهم لله عز وجل، ومن أهم الأسباب التي تساعد في تحقيق تلك الأحلام هي عبادة الدعاء، فقم بأداء هذه العبادة وكأنه لا يمكنك فعل شيء سوى الدعاء، وهذا يدل على ثقتك بالله عز وجل، وفيما يلي نعرض لكم بعض الأدعية من خلال مقال اليوم في الموسوعة.

جدول المحتويات

دعاء النصف من رمضان

يجب أن تعلم أنه لا يوجد في السنة النبوية الشريفة ولا في القرآن الكريم نص يشير إلى تخصيص دعاء محدد لكل يوم وليلة من شهر رمضان المبارك، وما يتم ذكره في هذه المقالة من أدعية هو فقط لمساعدتك في أداء عبادة الدعاء.

بعض الأدعية التي يمكن استخدامها في ليلة النصف من رمضان

  • أيها الله، أرجوك أن تمنحني فيه طاعة الخاشعين، وتجعلني أشعر في قلبي بإنابة المخلصين، بحمايتك يا أمان الخائفين، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أرجو من فضلك العظيم أن تحقق لي كل ما أرغب فيه في ديني ودنياي.
  • يا الله، أنا أطلب منك أن تجعل لي الأمور سهلة في هذا الشهر العظيم بفضلك، فهو الشهر الذي يتم فيه تحرير العبيد ومغفرة ذنوب العباد، وأن تيسر لي كل ما يشغل بالي وتخفف عني كل ما يسبب لي الحزن.
  • “اللهم يا ربنا يا مفرج كل هم، ويا منفس كل كرب،ويا صاحب كل وحيد، واللهم يا كاشف ضر أيوب ، ويا سامع صوت يونس المكروب يا ربنا، وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل، أسألك أن تفرج كروبنا”.
  • يا الله، أرجو أن تبلغنا ليلة القدر، وتكتبنا من الأحرار في هذا الشهر الكريم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، إني أقررت على نفسي ظلما كثيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي بمغفرتك وارحمني برحمتك الواسعة، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أستعيذ بك من الكسل، والعجز، والشيخوخة، والمرض، والديون، ومن فتنة القبر وعذابه، ومن فتنة النار وعذابها. وأستعيذ بك من شر فتنة الغنى، وأستعيذ بك من فتنة الفقر، وأستعيذ بك من فتنة المسيح الدجال. اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الأوساخ، وباعد بيني وبين خطاياي كما تباعد المشرق عن المغرب.
  • “اللهم إني أسألك أن تصلح لي ديني يا الله الذي هو عصمة أمري، وأن تصلح لي دنياي يا الله التي فيها معاشي، وأن تصلح لي آخرتي يا رب العالمين التي فيها معادي وتجعل الحياة زيادة لي في كل خير، وتجعل الموت راحة لي من كل شر”.

من بعض الأدعية المستخدمة في عبادة الدعاء

  • اللهم يا رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، اللهم يا فاطر السماوات والأرض، ويا عالم الغيب والشهادة، إنك أنت الذي تقضي بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اللهم اهدنا فيما نختلف فيه من الحق بإذنك، إنك أنت الذي تهدي من تشاء من عبادك إلى صراط مستقيم.
  • يا ربنا، اجعل لنا نورا في قلوبنا وألسنتنا وسمعنا وأبصارنا وفوقنا وتحتنا وعن يميننا وعن شمالنا وبين أيدينا وخلفنا، واجعل لنا نورا في أنفسنا واجعل النور العظيم لنا.
  • يا الله، اشفني في جسدي وسمعي، واحفظ بصري، لا إله إلا أنت، سبحانك يا ربنا، يا الله، إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.
  • “يا الله ، أرجوك أن تغفر لي خطيئتي وتغفر لي جهلي ، وتسامحني في أمري ، وتغفر لي ما تعرفه عني ، فاللهم اغفر لي واهدني وارجعني إليك برد جميل ، واستر عن خطيئتي وعمدي ، وكل ذلك عندي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى