الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى تبدا صلاة التهجد في رمضان

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان، هذا السؤال يأتي على أذهان الكثير من الأشخاص، خاصة مع اقتراب الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك وبدء التجهيزات والاستعدادات في المساجد لاستقبال المصلين من جميع الجهات. إذا كنت تبحث عن توقيت صلاة التهجد بالتحديد، عليك متابعة المقالة اليوم في الموسوعة.

جدول المحتويات

صلاة التهجد في رمضان

في الآية التاسعة والسبعين من سورة الإسراء، قال تعالى: “ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسىٰ أن يبعثك ربك مقاما محمودا.

صلاة التهجد ليست مقتصرة على شهر رمضان فقط، بل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي 11 ركعة في الليل يوميا طوال السنة ولم يزيد عليها في رمضان.

ومع ذلك، من السنن المستحبة في هذا الشهر الكريم، يتمنى المسلم فيه أن يقرب نفسه من الله تعالى من خلال أداء الطاعات والعبادات المختلفة، لكي يحظى برحمة ومغفرة الله تعالى.

كيفية صلاة التهجد وقيام الليل

قيام الليل هو مصطلح يشمل جميع الأعمال التي يقوم بها المسلم من صلاة العشاء حتى آذان الفجر، سواء كانت الصلاة أو الدعاء أو غيرها من العبادات.

تختلف صلاة التراويح عن صلاة التهجد، فإن الأولى تصلى بعد صلاة العشاء مباشرة، أما الثانية فتكون في الثلث الأخير من الليل. ويفضل أيضا قراءة القرآن الكريم بشكل مطول خلالها.

كم ركعة صلاة التهجد

لم يحدد رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد معين من الركعات التي يمكن للمسلم أن يؤديها في هذه الصلاة. وبدلا من ذلك، كان يصلي 11 ركعة فقط، بينما كان المسلمون في عهد عمر بن الخطاب يصلون 23 ركعة. ومن هنا جاءت فكرة تسهيل الصلاة على المصلين وتقسيم صلاة القيام إلى ما يعرف بالتراويح والتهجد.

متى تبدا صلاة التهجد في رمضان

تبدأ صلاة التهجد في الوقت الحالي في الثلث الأخير من الليل، حيث يستمتع المسلم بقسط من الراحة بعد صلاة التراويح، ويستمر جهده في الصلاة التهجد بعد ذلك.

وعادة معظم المساجد تبدأ في العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك بناء على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قالت عنه السيدة عائشة رضي الله عنها: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يشد مئزره ويقظ لياليه ويوقظ أهله”. ومع ذلك، يمكن أداءها في أي يوم دون تحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى