الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء اول ليلة من رمضان

صلاة الدعاء في أول ليلة من رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه: “الدعاء هو العبادة ثم قال وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين.

حثت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة على أهمية الدعاء، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض أدعية شهر رمضان المبارك، فتابعونا.

دعاء اول ليلة من رمضان

في كتابه العزيز في سورة البقرة، قال الله عز وجل في الآية 186: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداعي إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”ليس شيء أكرم على الله من الدعاء”.

ديننا يؤكد على أهمية أداء عبادة الدعاء وفضلها في العديد من المواقف، سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة.

يجب أن نعلم أنه لا يوجد تخصيص للدعاء في كل يوم وليلة من شهر رمضان المبارك في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة. ومع ذلك، سنقدم في هذا المقال بعض المعلومات من موسوعة لمساعدتك في أداء عبادة الدعاء والاقتراب من الله عز وجل.

بعض الأدعية التي يمكن استخدامها في الدعاء في أول ليلة من شهر رمضان

  • “اللهم اجعل نهايتي في جميع الأمور حسنة، واجعلني معافى من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نستعيذ بك من شر ما عملنا ومن شر ما لم نعمل”.
  • يا الله، امنحني الخير في الدنيا والآخرة واحمني من عذاب النار ،
  • نتوجه إليك، أيها الله، لنعوذ بك من الفقر والنقص والذلة، ونتوجه إليك لنتجنب الظلم وأن نظلم.
  • اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلوبنا على دينك. اللهم إنا نعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، ونعوذ بك من عذاب القبر وفتنة الحياة وفتنة الممات. اللهم اهدنا، اللهم إنا نسألك الهدى والسداد.
  • اللهم هذا الشهر الذي أنزل فيه القرآن وأنزل فيه آيات بينات من الهدى والفرقان، اللهم ارزقني صيامه وأعني على قيامه، واجعل يا الله فيما تقضي من الأمر المحتوم وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبدل، أن تكتبني من العتقاء من النيران وتكتبني من حجاج بيتك الحرام بحج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور، اللهم اجعلني ممن تكفر عنهم سيئاتهم، واجعل يا الله فيما تقضي وتقدر أن تطيل عمري وتوسع علي من الرزق الحلال يا رب العالمين، إنك سميع مجيب للدعاء.
  • يا الله، اجعل لنا في هذا حظا من بركاته، وسهل لنا طريقا لخيراته، ولا تحرمنا قبول حسناته، يا هاديا إلى الحق المبين.
  • “اللهم أجعله يأتي على الأمة الإسلامية بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة ودفاع الأمراض والمساعدة في الصلاة والصيام وتلاوة القرآن”.
  • يا الله، احفظنا لشهر رمضان واحفظ رمضان لنا وتقبله منا واجعله مقبولا حتى ينتهي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا، فمن صامه وقامه بإيمان وحساب، يخرج من ذنوبه كما يخرج المولود من أمه، فاغفر لأمة حبيبك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

من الأدعية الأخرى شهر رمضان المبارك

  • اللهم اجعل لنا في هذا الشهر حصة من رحمتك الواسعة، واهدنا فيه لآياتك الساطعة، وارشدنا إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • يا الله، قونا في هذا اليوم لتنفيذ أمرك، وأعطنا حلاوة ذكرك، وتوزع علينا نعمتك لنشكرك بكرمك، واحفظنا في هذا اليوم بحفظك وسترك يا من يرى كل شيء، يا رحمان يا رحيم.
  • اللهم اجعلنا في هذا الشهر من المستغفرين، واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلنا فيه من أوليائك المقربين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا الله، أسألك في هذا اليوم ما يرضيك، وأعتصم بك من كل ما يؤذيك، وأسألك التوفيق فيه لكي أطيعك ولا أعصيك، اجعلني في هذا اليوم ربا محبا لأوليائك، واجعلني يا الله منافسا لأعدائك، ومستنيا بسنة خاتم أنبيائك عليه أفضل الصلاة وأزكى التحية.
  • يا الله، نستعين بك من شر ابتلاء النار، وعذابها، وشر ابتلاء القبر، وعذابه، ونستعين بك من شر ابتلاء الثروة، ومن ابتلاء الفقر، ونستعين بك من فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم اغسل ذنوبنا بالماء والثلج والبرد، واطهر قلوبنا من الذنوب كما اطهرت الثوب الأبيض من الوساخة، وباعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إنا نستعيذ بك من الكسل والعجز، وسوء الشيخوخة، والهرم والمآسي والمديونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى