الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حديث اخر جمعه من رمضان

تعرفوا معنا على صحة حديث آخر يتعلق بجمعة رمضان ، تتداول الكثير من الأحاديث بين المسلمين دون النظر في صحتها ، وشهر رمضان هو أكثر المناسبات الإسلامية التي تحتوي على أحاديث تعد بثواب عظيم لمن يتبعها ، فهو شهر الغفران والجميع يبحث عن الأعمال التي ترضي الله خلاله وتكون سببا لنيل المغفرة ، وغالبا ما تنقل تلك الأحاديث غير مأخوذة من السنة النبوية الشريفة ، واليوم سنناقش بالتفصيل صحة الحديث المشهور حول آخر يوم جمعة في شهر رمضان على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

حديث اخر جمعه من رمضان

نص الحديث

  • روي عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال :من فاتته صلاة في عمره ولم يقم بأدائها فليقم في آخر جمعة من رمضان وليصلي أربع ركعات بتشهد واحد، وعندما يقوم بالركعة الواحدة، يجب عليه أن يقرأ سورة الفاتحة وسورة القدر خمسة عشر مرة، وكذلك سورة الكوثر بنفس العدد، وعندما يعقد النية، يجب أن ينوي أنه يؤدي هذه الأربع ركعات كفارة عن الصلوات التي فاتته.

صحة الحديث

  • قال الإمام ابن الباز أن هذا الحديث موضوع ولا يحمل إلا كذبا، ولا يصح نسبته للسنة النبوية الشريفة، وما جاء به باطل ولا يجوز الاعتماد عليه.
  • ووصف الإمام ابن عثيمين بأنها بدعة وأن تعاليمها لا تزيد الناس إلا ضلالا، واتباعها لا يزيد الناس إلا بعدا عن ربهم باتباع ما لم يأمر به.

صلاة آخر جمعة من رمضان

صالح الفوزان

  • تلك الصلاة التي وردت في الحديث السابق ليس لها أصل في السنة ولا تنتمي إلى دين الإسلام، وما قاله النبي في هذا الشأن هو: “من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها، فلا كفارة لها إلا ذلك”. وقول النبي واضح وصريح بأنه لا يوجد كفارة لترك الصلاة إلا بقضائها، وما دون ذلك هو غير صحيح.

بعد أن أثبتنا عدم صحة الحديث السابق، ننصح الجميع بعدم تداول أي أحاديث تنسب للرسول -صلى الله عليه وسلم- دون التأكد من صحتها أولا، حتى لا نساهم في نشر ما يضل عباد الله ولا ينفعهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى