الحالات المرضيةصحة

أعراض مرض الروبيلا وعلاجها

تعني الروبيلا الحصبة الألمانية التي يصاب بها العديد من المرضى، حيث تنتقل عبر الهواء عند استنشاق الرذاذ المنبعث من أنف الشخص المصاب أثناء العطس، وتنتشر فورا.

الطفح الجلدي هو أحد الأعراض الرئيسية التي تظهر على المرضى، خاصة الأطفال بعد الولادة أو النساء الحوامل. يؤثر هذا الطفح بشكل كبير على المرأة الحامل ويعتبر مختلفا تماما عن الحصبة الألمانية أو الحصبة الفيروسية.

يتميز انتشار الروبيلا في فترة ما بين نهاية الشتاء وبداية الربيع، لذا دعونا نتعرف على خطورة الروبيلا على الأطفال والنساء، وأعراض هذا المرض من خلال هذا المقال الذي يقدمه لكم موقعنا، تابعونا.

جدول المحتويات

أعراض الروبيلا

  • الروبيلا هو الاسم العلمي باللغة الإنجليزية Rubella لمرض الحصبة الألمانية أو الحمراء الفيروسية، وهو يعد من الأمراض المتباعدة في تصنيفها عن مرض الحصبة.
  • تظهر الروبيلا في الجسم على شكل انتفاخ في الغدد الخلفية للأذن والعنق، بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي في الجسم بأكمله، وهذه من الأعراض المقلقة للأمهات في حالة إصابة الأطفال الرضع بها، حيث يكونون هم الأكثر عرضة للإصابة بها.
  • يستغرق المرض وقتا حتى تظهر تلك الأعراض، إذ يستمر في الجسم لمدة تتراوح بين أربعة عشر يوما وعشرون يوما كحد أقصى، ثم يظهر فورا على شكل ألم في المفاصل وطفح جلدي في الوجه بعد انتشاره في العنق ومحيط الأذن، وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • يشكل الشخص المصاب بمرض الروبيلا خطرا على الآخرين قبل ظهور الأعراض عليه، ويستمر هذا الخطر حتى أربعة أيام بعد ظهور تلك الأعراض، وفي اليوم الخامس تختفي جميع الأعراض ويكتسب المريض مناعة دائمة ضد الروبيلا.

علاج الروبيلا

  • يجب الإشارة هنا إلى أنه لا يوجد علاج محدد لهذا المرض، ولكن هناك بعض التطعيمات المضادة التي تحمي الجسم من الإصابة بالحصبة الألمانية.
  • ينصح عدد من الأطباء المرأة الحامل المصابة بهذا المرض بأن تحصل على حقنة الـIG-immunoglobulin، المعروفة علميا باسم الـIG-immunoglobulin، حيث أن هذه الحقنة لا تمنع إصابة الطفل بتشوهات لا قدر الله، ولكنها قد تخفف من شدة الإصابة أو الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل.
  • تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن اللقاح الفيروسي لمرض الروبيلا هو التطعيم الأنسب للجسم، فهو يحمي الجسم من الإصابة بالروبيلا طوال الحياة، كما يقلل من التشوهات الجنينية الناجمة عن عدم التطعيم المبكر ضد مرض الحصبة الألمانية.

نسبة الروبيلا عند الحامل

  • بالرغم من أن مرض الحصبة الألمانية من الأمراض الأقل شيوعا، إلا أن العديد من النساء الحوامل يصابن بها، ويعزو الأطباء ذلك إلى احتمالية الاتصال بشخص مصاب بالحصبة الألمانية، أو عندما تلمس المرأة الحامل أي شخص يعاني من طفح جلدي.
  • يجب على النساء الحوامل اللواتي يلاحظن أعراض الروبيلا أن يراجعن الطبيب لفحص الدم وتحديد نسبة الروبيلا لديهن، ثم الخضوع لاختبار الإصابة بمرض الحصبة الألمانية وفحص الأجسام المضادة، بالإضافة إلى إجراء فحص الأمواج فوق الصوتية للتأكد من صحة الجنين وعدم إصابته بالروبيلا.
  • تعتبر الحصبة الألمانية من الأمراض الخطيرة جدا على صحة المرأة الحامل، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، حيث يمكن أن يتسبب في تشوهات للجنين وظواهر خلقية في القلب، بالإضافة إلى مشاكل السمع والبصر، وتأخر النمو العقلي.

من خلال هذا المقال، تعرفنا على العديد من الأعراض والعلاجات المتعلقة بمرض الروبيلا، المعروف أيضا باسم الحصبة الألمانية، وتأثيره على النساء الحوامل وأجنتهن، ونسأل الله أن يشفي الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى