الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء التاسع من رمضان

يقدم لك موقعنا اليوم دعاء التاسع من رمضان. شهر رمضان المبارك هو أفضل شهور السنة، ويحتاجه كل مسلم لتجديد إيمانه وطلب العفو والغفران. إنه شهر الصيام الذي لا يتعلق فقط بالطعام والشراب، بل يتعلق بصيام جميع أعضاء الجسم عن المحرمات، لكي ترتقي النفس وتصل إلى درجة من الشفافية مع الخالق العزيز. في هذا الشهر الكريم، يتوجه الإنسان بقلب صادق إلى الله تعالى ليستقي من بركاته.

دعاء التاسع من رمضان

لا يمكن أن نوصي بدعاء واحد على آخر وتربطه بيوم معين من أيام رمضان، فهذا خطأ شائع، ومن الأفضل أن يستلهم المسلم من الأدعية المذكورة في القرآن الكريم أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي نقلها عنه الصحابة والتابعون. لنتوجه بها إلى الله عز وجل طالبين منه كل ما نحتاجه سواء في الدنيا أو في الآخرة.

يذكر أن هناك دعاء نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقاله ابن عباس، يشير إلى أن دعاء هذا اليوم هو: “اللهم اجعل لي فيه نصيبا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه ببرهانك القاطع، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين”. ويقال إن من فضل هذا الدعاء أنه من دعا به يحصل على ثواب بني إسرائيل كاملا.

لا يمكننا تقييد الأدعية في هذا اليوم على دعاء محدد فقط، فهناك العديد من الأدعية الرمضانية التي يمكنكم الاستعانة بها في هذا اليوم. ولا بد من مراعاة أن هذا الحديث المذكور عن ابن عباس هو موضوع ولا يوجد أساس له في كتب السنة. ولكن يجوز ترديده على أنه دعاء فقط دون أن يعتبر حديثا عن الرسول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى