الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان

دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان، وهو من الشهور التي يستغلها المسلمون في أداء عبادة الدعاء، وذلك بسبب ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف: “ثلاثة لا ترد دعوتهم، الإمام العادل، والصائم بفطره، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب جل وعلا وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين”. هذا الحديث يدل على أن دعاء الصائم عند فطره لا يرد، وكذلك دعاء الإمام العادل، ويشدد على دعاء المظلوم فليس هناك حجاب بينه وبين الله. وفي رمضان يتم استجابة الدعاء في أوقات كثيرة ليس فقط عند الفطر، وهذا ما يتم عرضه في المقال اليوم من موسوعة نعرض فيه بعض الأدعية من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

جدول المحتويات

دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان

جميع الأوقات هي أوقات استجابة للدعاء، فعندما يستجيب الله لدعائك، يكون ذلك وقت استجابة للدعاء. الله سبحانه وتعالى لا يمنح عبده بالدعاء إلا لأنه ينوي أن يعطيه ما يطلبه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس شيء أكرم على الله من الدعاء”.

وفي وقت السجود أثناء الصلاة هو وقت محبب لله تعالى لاستجابة الدعاء، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم ليصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدع ما يشاء بعد ذلك. والمقصود بقوله “إذا صلى” يعني “إذا دعا.

قال الله تعالى في القرآن الكريم في آية 186 من سورة البقرة: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداعي إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يهتدون”.

ففي قوله “أجيب دعوة الداعي إذا دعان”، يشير إلى أنه لا توجد شروط محددة أو وساطة لاستجابة الدعاء، فإن الله يستجيب للدعاء فور طلبه من الله عز وجل، فهو قريب رحيم بعباده.

لا يوجد في السنة النبوية الشريفة ولا في القرآن الكريم أي دليل على تخصيص دعاء لكل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، والأدعية التي ذكرت في هذا المقال هي فقط لتسهيل أداء العبادة بالدعاء.

أجمل ادعية شهر رمضان المبارك

  • يا الله، أكثر حظي ببركاتك، وسهل طريقي إلى خيراتك، ولا تحرمني من قبول حسناتك، يا من يهديني إلى الحق المبين.
  • يا الله، لك كل الحمد، يا الله، لا من يقبض على ما بسطت، ولا من يبسط ما قبضت، ولا من يهدي من أضللت، ولا من يضلل من هديت، ولا من يعطي ما منعت، ولا من يمنع ما أعطيت، ولا من يقرب ما باعدت، ولا من يبعد ما قربت، يا الله، اجعل علينا وفينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.
  • يا الله، أيها الرب العظيم، لك الحمد. إنك المقام على السماوات والأرض، ولك الحمد. إنك رب السماوات والأرض وكل من فيهما، ولك الحمد. إنك نور السماوات والأرض وكل من فيهما. إنك الحق وقولك هو الحق ووعدك هو الحق ولقاؤك هو الحق. وإن الجنة حق والنار حق والساعة حق. يا الله، لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك خاصمت وبك حاكمت. فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما سررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني. لا إله إلا أنت.
  • يا الله، اهدني لمن أهديت، وعافني كما عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، واحفظني من شر ما قضيت. إنك أنت القاضي ولا يقضى عليك، ولا يذل من توليت، ولا يعز من عاديت. يا ربنا المبارك والعالي.
  • “اللهم إنا نلجأ إليك يا الله من مشقة البلاء، وقسوة الحظ، وسوء القضاء، وتعابير الأعداء”.
  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • اللهم إليك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، ومعك نازعت، اللهم إني أعوذ بعزتك من أن تضلني، لا إله إلا أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى