الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف تستعد لشهر رمضان

كيفية التحضير لشهر رمضان هو سؤال من بين الأسئلة التي إذا أجاب عليها المؤمن يحصل على ثواب عظيم في الدنيا والآخرة، حيث توجد العديد من الأمور التي يجب على المسلم أن يدرجها في جدوله الخاص وأن يقوم بها ليحظى برحمة الله وبركته.

بالتالي، يجب أن نلتزم بتنفيذ ما وضعناه في الخطة الخاصة بنا لهذا الشهر الكريم، وتجدر الإشارة إلى أن التجهيز لاستقبال شهر رمضان ليس مجرد استعداد مادي أو تخزين للطعام، بل هو استعداد روحي وجسدي لاستقباله، ومن ثم ضبط النفس والاستعداد لمواصلة الحياة بعد انتهاء الشهر الكريم بعد أن نكتسب الخبرات في مواجهة وساوس الشيطان، لذا دعونا نتعرف على كيفية التحضير لشهر رمضان من خلال هذه المقالة التي تقدمها لكم هذه الموسوعة، تابعونا.

كيف تستعد لشهر رمضان

  •  هذه هي الشهور التي يستعد الكثيرون لها للاستفادة من الفرصة في الوصول إلى مغفرة الله ورضاه، فهي من أكثر الشهور التي يحصر الله فيها أعداء الإنسان الأكثر شرا وهو الشيطان، فوفقا لأبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عندما يأتي رمضان، تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتسلسل الشياطين”، وهذا يتيح للمسلمين فرصة كبيرة للتوبة والمغفرة من الله ورحمته التي تشمل كل شيء سبحانه.
  • عبادة الله كأنك تراه، هكذا قال رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولذلك يجب أن نستعد بقلوبنا التي تعلم أن الله يرانا في كل حال، وأن نضع الله أمام أعيننا في كل حال.
  • التأهب النفسي للترابط الأسري والتفاهم مع الأقارب، حتى وإن كنتم في حالة انفصال ونزاع بسبب بعض الأمور الدنيوية الزائلة.
  • التصميم القوي الداخلي لعدم تكرار الأشياء السيئة التي حدثت لنا في الفترة التي سبقت شهر رمضان، بالإضافة إلى الندم عليها، يقلل من الذنوب والخطايا ويجعل الله يصفح عنها.
  • الهدف هو الحفاظ على قراءة القرآن الكريم كاملا يوميا قبل شهر رمضان، حتى يتعود المؤمن على هذه العبادة ولا يشعر بالإرهاق أو التعب خلال الشهر الكريم. وقد أكدت أهمية هذه العبادة في سورة البقرة، حيث وردت الآية 185 التي تتحدث عن شهر رمضان ونزول القرآن فيه ودلائل الهدى والفرقان.

استعدادي لرمضان

  • القيام بكل ما يحبه الله في العبادة يعتبر من أفضل العبادات، ومن بين هذه العبادات الصلاة المنتظمة، بالإضافة إلى أداء صلاة التراويح وصلاة التهجد، والابتعاد عن الكلام السيء، ويفضل أن يخصص الشباب وقتا للأعمال التطوعية ومساعدة الفقراء في توزيع الطعام والملابس في رمضان.
  • من الأمور المستحبة في رمضان إفطار الصائم حتى بتقديم تمرة له. يهتم العديد من الشباب بتوزيع كميات من التمر والمشروبات على الصائمين عند حلول صلاة المغرب، أي وقت الإفطار.
  • القول الجيد واللطيف من الأعمال الصدقة التي يمكن للمؤمن أن يهديها لأخيه المؤمن، فكما قال رسولنا الكريم عليه السلام، الكلمة الطيبة هي صدقة.
  • بعضنا يقع في خطأ عدم إتقان العمل أثناء الصوم، وهذا أمر محظور من قبل الله، وكذلك نحثنا الحبيب المصطفى على إتقان العمل، قائلا “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه”.

الاستعداد والتحضير لشهر رمضان ضروري لنحصل على يمن وخير وبركة من الله، فمبروك لمن صام رمضان واستغل الفرصة للثواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى