الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

يا الله، اجعلنا من أولئك الذين يتمتعون بعتق رمضان، فهذه هي الدعوة التي يتوق جميع المسلمين لاستجابتها من رب العالمين. وعد الله الصائمين التائبين بمغفرة لجميع ذنوبهم، وتحريرهم من دخول النار بفضله ورحمته، جزاء على حسن صيامهم وعباداتهم خلال شهر رمضان. وهذا هو ما يحفز الجميع على بذل قصارى جهدهم في الصلاة والقيام، وصدقاتهم، ومساعدة المحتاجين، وكثرة الذكر والتسبيح. وفي هذه المقالة، سنتناول ما ورد من أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تؤكد عتق الرقاب من النار في رمضان.

جدول المحتويات

اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

هناك العديد من الأحاديث في السنة النبوية الشريفة، بعضها موضوع وبعضها صحيح، حول العتق من النيران في رمضان، وفيما يلي نذكرها لكم

الأحاديث الصحيحة عن العتق من النار

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا حل شهر رمضان أغلقت الشياطين والجن، وأغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: “يا طالب الخير فتح، ويا طالب الشر أقصر”، ولله عتقاء من النار، وهذا الأمر يحدث كل ليلة.” رواه الترمذي وابن ماجه.
  • عن جابِر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله عند كل فطر عتقاء، وهذا يحدث في كل ليلة” رواه أحمد وابن ماجه

الأحاديث الموضوعة عن العتق من النار

  • روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: “عندما يكون الليل الأول من شهر رمضان، ينظر الله إلى خلقه، وإذا نظر الله إلى عبده ولم يعاقبه أبدا، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار، وعندما يكون الليلة التاسعة والعشرون يعتق الله فيها مثل ما عتق في الشهر كله.” مذكور في كتاب ضعيف الترغيب والترهيب الصفحة 591
  •  ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الجنة تتزين وتبخر من حولها عند دخول شهر رمضان، وعندما يكون أول ليلة من شهر رمضان، تأتي ريحة من تحت العرش تسمى المثيرة… ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار، وجميعهم مستحقون للنار. وعندما يكون آخر يوم في شهر رمضان، يطلق الله عباده من النار بقدر ما أطلقهم في الشهر من البداية إلى النهاية”. ورد ذلك في كتاب ضعيف الترغيب والترهيب ص594.
  •  وجاء عن الحسن انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: في كل ليلة من شهر رمضان، يعتق الله عز وجل ستمائة ألف شخص من النار، وعندما يكون الليلة الأخيرة، يعتق الله عددا ممن مضى.” ورد هذا في كتاب ضعيف الترغيب والتهريب ص598.

ومن الأمور التي تتضح لنا سابقا أن الله يعتق في كل ليلة من ليالي رمضان عبادا لهم من النار، كما ورد في صحيح السنة، لذا ننصح الجميع بأن يبذلوا جهودهم في جميع أيام رمضان وأن يكثروا من الدعاء بأن يكتبوا مع العتقاء من النار بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى