الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حديث اخر يوم من رمضان

كثير من الناس يروجون لحديث اليوم الأخير من رمضان ويعتقدون بثباته كونه من الأحاديث المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهنا يبرز دور موسوعة حيث يقوم بالبحث والتحقق من تلك المعلومات المنتشرة قبل أن يقدمها لكم. ومن بين تلك الأحاديث حديث اليوم الذي سنتعرف على صحته في المقال التالي. تابعونا.

جدول المحتويات

حديث اخر يوم من رمضان

تنتشر عن هذا اليوم الكثير من الأحاديث الضعيفة، والموضوعة، ومن بينها:

ما جاء في “ضعيف الترغيب” على لسان الحسن أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف شخص يتم تحريرهم من النار، وعندما يحل الليلة الأخيرة يتم تحرير البقية بعددهم”.

وهذا الحديث الموضوع على لسان ابن عباس، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان، فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة، قال: ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره“.

بالإضافة إلى حديث ضعيف من أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “عندما يحل شهر رمضان الأول ينظر الله إلى خلقه، وإذا نظر الله إلى عبد لم يعاقبه أبدا، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار، فإذا كانت الليلة التاسعة والعشرون يعتق الله فيها مثل ما يعتقه في الشهر بأكمله.

صحة هذا الحديث

هناك اختلاف بين الفقهاء حول صحة هذا الحديث، حيث أفاد البعض بأنه موضوع، وذكر البعض الآخر أنه من الأحاديث الضعيفة.

أما الحديث الصحيح، فهو ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “إن لله عتقاء من النار في كل يوم وليلة، ولكل عبد منهم دعوة مستجابة”.

وأيضا قال عليه الصلاة والسلام “إن لله عتقاء في كل يوم وليلة ولكل عبد منهم دعوة مستجابة” ورواه الإمام أحمد.

ومن هنا نستنتج أن رسولنا الكريم لم يحدد عدد الأرواح التي يعتقها الله من النار في هذا الشهر، أو أنه يحجز آخر يوم فقط لهذا العتق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى