الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان بالتشكيل

شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هو هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان بالتشكيل، آية شهر رمضان هي الآية الوحيدة التي ذكر فيها شهر رمضان الكريم بالاسم؛ ولذلك نقدم لكم آية شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان بالتشكيل، مع تفسير الآية الكريمة إن شاء الله تعالى، فتابعونا على الموسوعة. اللهم إننا نسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين

جدول المحتويات

اية شهر رمضان الذي انزل فيه القران مكتوبة

يقول تعالى: في شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس ودلائل من الهدى والفرقان، لذا ليصمه منكم من شهد هذا الشهر، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة أيام أخرى، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، ولكي تكملوا العدة وتكبروا الله على ما هديتم له ولعلكم تشكرون” (185) من سورة البقرة

شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن اعراب

ويكون الإعراب لهذه الآية على النحو التالي:

  • شهر: خبر لمبتدأ محذوف تقديره تلك الأيام.
  • رمضان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون
  • الذي: اسم موصول يتم تصريفه على السكون في حالة نعت الشهر، أو في حالة نعت رمضان
  • أنزل: فعل ماض مبني للمجهول أو للمفعول مبني على الفتح
  • فيه: جار ومجرور متعلق بأنزل.
  • القرآن: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • هدى: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة.
  • للناس: جار ومجرور متعلق بمحذوف (استقر أو مستقر) وهذا المحذوف نعت لهدى
  • وبينات: الواو تعبر عن العاطفة، والبينات تعتمد على الهدى المنصوب وعلامة نصبها هي الكسرة لأنها تجمع مؤنث سالم
  • من الهدى: جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت لبينات.
  • والفرقان: الواو عاطفة، والفرقان معطوف على الهدى مجرور وعلامة جره الكسرة
  • فمن: الفاء استئنافية، وهو اسم شرط مبني على السكون في محل رفع المبتدأ
  • شهد: فعل ماض مبني على الفتح في جملة جزم فعل الشرط، والفاعل مستتر وتقديره هو
  • منكم: جار ومجرور متعلق بحذف حالة من الضمير المستتر
  • الشهر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • فليصمه: فاء الجواب واللام للأمر ويجب أن يكون الفعل المضارع مجزوما باللام وعلامة جزمه السكون والهاء مفعول به والفاعل مستتر تقديره هو
  • ومن: حرف عطف ومعطوف على من الأولى.
  • كان مريضًا: فعل ماض ناقص مبني على الفتح، واسمها مستتر، ومريضا خبرها منصوب وعلامة نصبها الفتحة
  • أو على سفر: حرف عطف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف معطوف على مريضا في محل نصب
  • فعدة: فاء الجواب، ومبتدأ مرفوع، وخبره محذوف، أي فعليه عدة
  • من أيام أخر: جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت لعدة، وآخر نعت لأيام مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعدل
  • يريد الله: فعل مضارع مرفوع، واسم الجلالة فاعل مرفوع
  • بكم: جار ومجرور متعلق بيريد.
  • اليسر: مفعول به منصوب بالفتحة.
  • ولا يريد بكم العسر: تعتبر متعلقة بما تقدمها، ولها نفس إعرابها باستثناء أن الفاعل مستتر
  • ولتكملوا العدة: الواو تعبر عن العاطفة، واللام تستخدم للتعليل، وتكملوا الجملة بفعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبها حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة فاعل
  • ولتكبروا الله: مثل لتكملوا، واسم الجلالة فاعل.
  • على ما هداكم: مصدر المؤول من الاسم الموصول وصلته يعبر عنها بجار ومجرور
  • ولعلكم تشكرون: الواو تعبر عن العاطفة، وقد تكون ضميرا والجملة الفعلية هي خبرها 

تحدثنا اليوم عن آية شهر رمضان، الذي نزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، مع التشكيل والإعراب. نسأل الله تعالى أن يعلمنا، وأن ينفعنا بما علمنا. إنه ولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على موقع موسوعة لتصلكم كل جديد، وتبقوا في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى