السفرالسياحة

مراحل تطور دبي بالتفصيل

اطلع على تفاصيل تطور دبي بشكل مفصل. إمارة دبي تعتبر واحدة من أقوى الإمارات في الإمارات العربية المتحدة، وتتميز بقوتها الاقتصادية والعلمية والسياحية والسياسية وغيرها. كل هذا يجعلها متميزة بشكل كبير ويعكس تقدمها في جميع الجوانب. وفي هذه المقالة، سنستعرض أهم التطورات التي شهدتها حياة دبي في الفترة الأخيرة.

اسم دبي قديما

يعتبر اسم البلد أو الإمارة من الهويات التاريخية التي تحظى باهتمام سكانها. واسم دبي في اللغة العربية يشير إلى الدبا، وهي الجراد الذي لم ينمو أجنحته بعد، وكانت في الماضي تسمى بالوصل.

ظلت هذه الأرض كذلك حتى استوطنها قبيلة بني ياس، وأسست بعدها العمار الذي نعرفه حتى اليوم بإمارة دبي، وكان لهم الفضل في انتشار التجارة وصيد اللؤلؤ والأسماك. واشتهرت دبي بعدهم كأشهر ميناء لدول الخليج والإمارات العربية المتحدة.

تطور دبي العمراني

  1. شهدت وسائل الإعلام في دبي تطورا عمرانيا كبيرا منذ تأسيسها كإمارة وحتى الآن. ويعود السبب الرئيسي وراء ذلك إلى شعور رجال الأعمال بالمسؤولية التي يجب أن تتحد مع الحكومة في بناء وطنهم.
  2. لا يعتبر من الغريب أن تتنوع جميع الأبنية وتلبي جميع الأذواق في دبي، حيث تظهر كأفضل مدينة تطورا وعصرية. وهذا ما جعل المواطنين والأجانب يتطلعون لامتلاك عقارات في دبي والاستثمار فيها.
  3. هذا التطور العمراني نجح في استيعاب جميع أشكال المباني المؤسساتية والمنتجعات السياحية والتجمعات والمدن السكنية والفنادق والمراكز التجارية وجميع أشكال الحياة التي تضفي لمسة راقية على حياة المواطن الإماراتي والمقيم في الإمارات على حد سواء.

كيف تطورت السياحة في الإمارات

  • هناك العديد من الأسباب التي تجعل دبي إمارة جاذبة للسياح الأجانب، فهي تحتوي على شواطئ مزودة بأحدث وسائل الاستجمام، وتوفر كل ما يتوافق مع التطور العالمي في مجال الشواطئ
  • ويعد جميرا بيتش ريريدنس أشهرها.
  • بالإضافة إلى وجود المهرجانات الشهيرة، مثل مهرجان دبي السينمائي ومهرجان دبي لموسيقى الجاز، والتي يقصدها مشاهير العالم بشكل خاص. وأيضا مهرجان دبي السنوي للتسوق
  • في دبي، يوجد سباقات لركوب الخيل والسيارات، بالإضافة إلى حلبة التزلج في دبي، وأيضا هناك أنشطة السفاري والتخييم في الصحراء.
  • في دبي، هناك العديد من الفنادق التي تتمتع بمستوى عال من الرفاهية، وعلى رأسها فندق أرماني دبي، والمنتجعات السياحية مثل أتلانتس النخلة ومنتجع المها وفندق رافلز دبي.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الوجهات السياحية الرئيسية في دبي مثل برج خليفة وبرج العرب ومتحف اللوفر ومحمية الزوراء الطبيعية ومشاريع جزيرة ياس والسعديات ونافورة دبي وخور دبي.

تطور الاقتصاد في دبي

  • ازدهر الاقتصاد في إمارة دبي بسبب عدة عوامل ، من أبرزها موقعها الاستراتيجي المتميز الذي جعلها ميناء بحريا متصلا بمعظم دول العالم ، وجعلها رائدة في إعادة التصدير ، بالإضافة إلى سياستها الاقتصادية المتحررة وتكاليف التعاملات التجارية المنخفضة فيها.
  • بالإضافة إلى ذلك، سوق دبي هو واحد من أشهر الأسواق في الشرق الأوسط والعالم، حيث يوفر لعملائه جميع الموارد والمواد والسلع التي يحتاجون إليها وفقا لاحتياجاتهم، وتمتد أنشطته للاستثمار في 179 دولة لتصدير سلعها ومنتجاتها.
  • وفرت دبي مستوى معيشة عالي وظروف معيشية ممتازة من الناحية الاقتصادية، وتمثل البيئة النظيفة والبنية التحتية المتميزة ونمط الحياة العصري وتوفر الإدارة الحديثة وتعزيز المستوى الأمني في البلاد إلى أقصى حد.
  • تعتمد السياسة الاقتصادية في دبي على تحرير من كافة العوائق التي تعيق التقدم الاقتصادي في البلاد. تزود بأحدث التسهيلات الائتمانية وأنظمة التكنولوجيا لتسهيل التعاملات الاقتصادية. ترتبط بـ120 خط ملاحي وأكثر من 85 شركة طيران و130 جهة عالمية.
  • يعزز النظام الاقتصادي التجارة والصناعة والزراعة وغيرها من أعمدة السوق المحلية والعالمية لرفع مكانة دبي كإمارة وتعزيز مكانة الإمارات العربية المتحدة بين دول العالم.

تطور البحث العلمي بدبي

  1. تعطى إمارة دبي أهمية كبيرة لتطوير البحث العلمي كجزء من الإمارات العربية المتحدة، حيث تسعى الجامعات لتقديم أفضل المناهج العلمية المتقدمة، وتوفير كل ما هو جديد من أجل تطوير مستوى الطلاب والخريجين في مختلف مجالات العلم
  2. تسعى أيضا لتكريم الشباب الموهوبين والمتفوقين، وتعمل على إبراز نماذجهم بشكل مشرف وتجعلهم قدوة للجميع.
  3. تحرص الدولة بشدة على استقدام المفكرين والباحثين لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة ورفع إمارة دبي وتطويرها.

تطور الرعاية الصحية بدبي

  • أولت هيئة الصحة في دبي اهتماما كبيرا لمستوى الرعاية الصحية، ونجحت في جذب المواطنين والأجانب على حد سواء. تم تحقيق ذلك من خلال تقليص فترة الحصول على الخدمة وتطور القطاعات الطبية عبر تزويدها بأحدث المعدات الطبية، بالإضافة إلى توفير كفاءات طبية وتمريضية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يدعم النظام نشر الوعي الصحي والوقائي، وكذلك ينشر العديد من البرامج الطبية التي تهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض مثل السكري وغيرها، وتساعد المرضى على العلاج بشكل فعال.
  • هذه هي أهم السمات التي نود أن نقدمها لكم عن أهم ما يميز التطور الذي حدث ولا يزال يحدث في دبي، عروس الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى