الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم من افطر عمدا في نهار رمضان

هناك اختلاف بين الفقهاء فيما يتعلق بحكم من يفطر عمدا في نهار رمضان. بعضهم يعتبره كافرا ويجوز قتله، في حين يعتبره البعض الآخر فاسقا ولا يصل إلى حد الكفر. قد يكون السبب وراء ذلك جهل بعض الناس أو قلة معرفتهم بأمور الدين. في هذه الحالة، يحتاجون إلى دروس فقهية تساعدهم على فهم أمور الدين بشكل أفضل. نسعى من خلال موسوعتنا للإجابة على جميع استفساراتكم المتعلقة بالأحكام الفقهية المتعلقة بالصيام، وفي هذه المقالة سنناقش حكم من يفطر عمدا في نهار رمضان.

جدول المحتويات

حكم من افطر عمدا في نهار رمضان

لا شك أن من يفطر في نهر رمضان بنية متعمدة يأثم بذلك، لعدم امتثاله لأوامر الله وتعاليم رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

فيما يتعلق بحديث رسول الله الذي يتردد عند البعض، والذي يقول إنه “من يفطر في رمضان عمدا لن يقبل الله صيامه وحتى لو صام الدهر كله”، فإنه ضعيف لأن الله يقبل التوبة من عباده مهما كانت ذنوبهم.

وهناك العديد من الحالات التي تشمل فكرة الإفطار المتعمد، ونظرا لأن الحكم الشرعي يختلف من حالة إلى أخرى، فإننا سنعرض لكم الحكم في مختلف الحالات بالتفصيل، في السطور التالية:

أولاً: حكم من   أفطر في رمضان بعذر

إذا كان المسلم لديه عذر لعدم الصيام في هذا الشهر الكريم، مثل الإصابة بالمرض أو السفر، عليه أن يقضي هذا اليوم في وقت لاحق، وليس عليه كفارة، لأن الله تعالى أباح هذا الاستثناء للمرضى والمسافرين. والله تعالى يحب أن يتبع هذا الاستثناء.

في حالة الحيض والنفاس، وكذلك الحمل والرضاعة، من الضروري أن تقضي المرأة تلك الأيام قبل حلول رمضان القادم عليها، ولا يجوز لها التأخير.

ثانياً: حكم من أفطر في رمضان بغير عذر

إذا كان هذا الإفطار لغرض الجماع، فعليه أن يندم على ما فعل ويعود إلى الله. وعليه أيضا أن يقضي هذا اليوم مع أداء الكفارة وهي عتق رقبة، وإذا لم يتمكن من ذلك فعليه أن يصوم شهرين متتاليين كاملين عن كل يوم، أو يطعم مسكينا عن كل يوم تفطر فيه.

إذا كان هذا المسلم يفطر عمدا في نهار رمضان ولا يؤمن بالصيام ولا يهتم بأنه أحد أركان الإسلام، فقد خرج من الملة وعليه أن يتوب إلى الله، وتنطبق عليه أحكام الفطر المقصودة للجماعة.

للحصول على قرار نهائي في حالتك، يجب الاستعانة بأحد المشايخ الذين تثق في رأيهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى