التعليموظائف و تعليم

حديث للاذاعة المدرسية

حديث البث المدرسي، لا يزال البث المدرسي ينتج العديد من الإعلاميين ومقدمي البرامج المشهورين، فهو يعزز المعرفة والعلم ويغرس في الطلاب الحب والانتماء والقيم الفاضلة أو النبيلة التي قد يقضي عليها الزمن أو التقدم الذي يخترق عصرنا. هناك العديد من فقرات البث المدرسي في المدرسة وتتنوع فيما تقدم، مثل تلاوة القرآن الكريم والحديث والشعر والمعلومات العامة، بالإضافة إلى التمارين الرياضية. هكذا نشأنا وتربينا، ولكن ما هي المقدمات التي يمكن أن تقال في البث المدرسي؟ وما هي فوائد البث المدرسي؟ كل ذلك سيتم تقديمه لكم في هذه المقالة، فتابعونا.

جدول المحتويات

تعريف الإذاعة المدرسية

هو نشاط تربوي يقوم به المدرس يوميا في طابور الصباح بعد غناء النشيد الوطني، ويتكون من عدة فقرات تبدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم الحديث الشريف، ومن ثم الحكمة والشعر، ويقوم الطلاب بتقديم تلك الفقرات وتحضيرها تحت إشراف المدرس المسؤول عن النشاط الثقافي، ويمكن أن يصاحب تقديم الفقرات بعض المؤثرات الصوتية التي تشمل دق الطبول أو العزف وهو نشاط موسيقي قد يضاف إلى الإذاعة المدرسية بهدف إثارة العواطف وإشعال الحماسة.

أهمية الإذاعة المدرسية

توفير الإذاعة المدرسية غذاء للعقل والروح وتعود بالفائدة على الطالب وترفع قدراته، سنتابع في النقاط التالية كيف تفيد الإذاعة الطلاب.

  • ممارسة الطلاب للمواهب التي يتميزون فيه .
  • تعليم الطلاب الجرأة والحماس والمشركة.
  • ممارسة الأنشطة أثناء اليوم الدراسي.
  • تقديم محتوى تثقيفي للطلاب و تربوي.
  • تدريب الطلاب على فن الاستماع .
  • ربط الطلاب ببعضهم البعض وبالمعلمين.
  • استفادة الطالب من وقت الفراغ لممارسة الأنشطة.

حديث للاذاعة المدرسية

ظهرت مجموعة متنوعة من حديث الإذاعة المدرسية واختلفت فقراتها، وسنأخذكم في جولة معنا لنشرح محتوياتها والفقرات التي تشتمل عليها

المقدمة

  • يجب أن تكون مقدمة الحديث للإذاعة المدرسية جاذبة للاهتمام الطلاب، وإلا سيشعرون بالملل وينشغلون، لذا يجب أن تبدأ بتحية الجميع وإثارة فضولهم من خلال تقديم عنوان مبهر وتقديم كل فقرة على حدة بشكل يشد الانتباه، وفيما يلي سنعرض أمثلة على مقدمات تساعد الطلاب على تقديم الحديث الإذاعي المدرسي بشكل متميز .

المقدمة الأولى

  • بصدق الله العظيم، الحمد لله حمدا كثيرا مباركا كما يجب على جلال وجهه وعظيم غفرانه، ونصلي ونسلم على رسولنا المحبوب المصطفى، رسول الهدى والحق والهداية، انتهت فقرتنا اليوم مع القرآن الكريم، ونترككم للاستماع إلى حديث الحبيب في فقرة الحديث الشريف، يقدمها لكم الطالب

المقدمة الثانية

  • الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نحمد الله الذي خلقنا، نحمده الله الذي أنعم علينا بالنعم، وجعل الكون في خدمتنا وهدانا إلى ما كتبه في الكتاب الكريم، نسأل الله أن يكرمكم بالعلم والقول الصالح والخير والسداد في جميع الأمور، وأن يمنحكم النور والهدى والتقوى والعفاف والغنى وجميع الأعمال الصالحة، وبهذا ننتهي من فقرة القرآن الكريم وننتقل إلى فقرة الحديث النبوي الشريف مع الطالب.

أبرز الأحاديث الإذاعية المدرسية

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم، بل ينظر إلى قلوبكم.
  • عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سمع سمع الله به، ومن يرى يرى الله به” رواه البخاري ومسلم.
  • عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن الشرائع الإسلامية قد ازدادت علي بكثرة، فأخبرني بشيء يمكنني التمسك به، فقال: “لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله”.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أيها الأبا ذر، هل أدلك على خاصتين يكونان أخف على الظهر وأثقل في الميزان من غيرهما؟” قال: نعم يا رسول الله. قال: “عليك بحسن الخلق وطول الصمت. ووالذي نفسي بيده، لم يعمل الخلق مثل هذين

تعمل الإذاعة المدرسية على تطوير قدرات الطلاب وتدريبهم على استغلال الوقت بشكل فعال، كما تساهم في تكوين العديد من الشخصيات الواعدة في المستقبل، فالإذاعة المدرسية هي نشاط يساهم في تطوير الذات وتحفيز النجاح، وتعزز روح المحبة والتعاون بين الجميع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى