المراجعخرائط

دليل الهند خريطة – India map

تفصيل خريطة الهند بأجمل تفاصيلها، وهي إحدى أجمل بلدان قارة آسيا التي ينصح بزيارتها والاستمتاع بها، خاصة عند زيارة تاج محل. تعتبر الهند من أقدم الحضارات في التاريخ، حيث كانت مهدا للحضارة السندية وأول الطرق التجارية. تحتوي على تراث ثقافي كبير ونجحت في الحفاظ عليه عبر العصور. يعيش فيها شعب طيب وهي تحتل المرتبة الثانية في عدد السكان حول العالم بأكثر من مليار ومائتي مليون نسمة. تضم مجموعة متنوعة من الأديان. تعالوا معنا في جولة جغرافية لاكتشاف حدود الهند على الخريطة.

جدول المحتويات

الهند خريطة

تقع الهند في جنوب آسيا، وتميل البلاد نحو الشمال من خط الاستواء بين 8.4 و 6.37 درجة شمالا وبين 68.7 و 97.25 درجة شرقا. تحتل الهند المرتبة السابعة عالميا من حيث المساحة الكلية والتي تبلغ 3.287.263 كيلومتر مربع. تمتد الهند من الشمال إلى الجنوب لمسافة 3.214 كيلومتر ومن الشرق إلى الغرب.

إذا ننظر إلى حدودها الأرضية، نجد أنها تصل إلى 15,106 كيلومترا، وتبلغ طول سواحلها 7,517 كيلومترا.

  • اسمها الرسمي هو الجمهورية الهندية.
  • العاصمة الرئيسية لها هي نيودلهي، واللغة الرسمية للبلاد هي الهندية، ولكن الإنجليزية أصبحت أيضا لغة أساسية، وحصلت على استقلالها عام 1947.
  • ونجد أن نظام الحكم فيها يكون فدراليا برلمانيا ديمقراطيا، وتحتوي على قمة عالية تسمى كانغشينجونغا وأبرز سلاسل الجبال فيها سلسلة جبال كاراكورام وجبال الهيمالايا.
  • العملة الأساسية بها هي الروبية.

موقع الهند

تهب على الهند رياح موسمية بسبب مناخها الصحراوي المؤثر بسلسلة الهيمالايا، وتتميز الهند بأربعة مناخات متغيرة، مثل المناخ الاستوائي الرطب والاستوائي الجاف وشبه الاستوائي الرطب والمناخ الجبلي.

وهذا يعني أنها تحتوي على جميع الفصول، بما في ذلك الأجواء الممطرة والمشمسة والباردة طوال العام.

ونجد أن تضاريس الهند متكونة من ثلاثة أنواع وهي

جبال الهيمالايا

تمتد من الشمال إلى الشمال الشرقي لطول يبلغ حوالي 2000 كيلومتر. وتحتوي على عدد من الحيوانات المختلفة مثل القردة والغزلان وأنواع متنوعة من الحيوانات.

السهول الشمالية

هي المنطقة الممتدة بين جبال الهيمالايا وشبه الجزيرة الجنوبية، وتحتوي على نهر السند وأراضيها جميعها خصبة، ويوجد بها عدد كبير من سكان الهند.

الهضبة الجنوبية

تقع في منطقة الغرب وتمتاز بمساحات واسعة، تحتوي على العديد من الغابات والأراضي الزراعية وأراضي رعي الحيوانات، ونجد فيها انتشار للفيلة.

  • تضم المدينة الهندية جايبور أكثر من ثلاثة ملايين نسمة، وتحتل المرتبة العاشرة في الهند من حيث الكثافة السكانية، كما تعتبر ثالث أكبر مدينة في المثلث الذهبي بجانب دلهي وأغرا.
  • وهناك مدينة سورات، وهي مدينة ساحلية تقع في ولاية جوجارات وتعتبر مسيطرة اقتصاديا في الدولة فيما يتعلق بالصناعات الغذائية والألماس، وتبلغ تعداد سكانها أربعة ملايين نسمة.
  • كانت مدينة كولكاتا تعرف سابقا باسم كلكتا، وفي عام 2011 تم تغيير اسمها. تحتل المرتبة الثالثة من حيث الإنتاج والتعداد السكاني، ويعيش فيها حوالي أربعة عشر مليون نسمة.
  • نيودلهي هي عاصمة البلاد، وتحتل المرتبة الثانية من حيث الكثافة السكانية.
  • مدينة مومباي من أكبر المدن بالهند ولا يسكنها سوى الأغنياء والمشاهير فقط.

خريطة الهند كاملة

  • تجد المدن المجاورة للهند من الحدود البرية هي أفغانستان، بوتان، الصين، ونيبال.
  • ومن الحدود البحرية إندونيسيا، المالديف، سريلانكا وتايلاند.
  • ومن الحدود البرية البحرية هي بنغلاديش وبورما وباكستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى