الحالات المرضيةصحة

سبب الم في الجانب الايسر

قد يكون السبب وراء الألم في الجانب الأيسر هو الشعور بالتعب والإرهاق المستمر وارتفاع درجة الحرارة. وعادة ما تكون هذه الأعراض مصحوبة بألم في الجانب الأيسر. وبناء على العديد من الشكاوى المتكررة من هذا العرض، بدأ الأطباء في تشخيص الحالات وإجراء التجارب والتحاليل لمعرفة أسباب حدوث وتكرار هذا المرض، سواء كان الألم في الجانب الأيسر من البطن أو الصدر وملاحظة تأثيره على لون البشرة. وفي هذا السياق، تتحدث موسوعة اليوم عن أهم التشخيصات التي توصل إليها المتخصصون.

الم في الجانب الايسر

هناك أسباب متعددة لحدوث هذا الألم، وبدأوا في تصنيفها تحت عدة أمراض وحدوث اضطراب في بعض أعضاء الجسم. وعادة ما يتدرج السبب من البساطة التي يمكن علاجها بالمسكنات وبعض الأدوية، إلى الحاجة لتدخل جراحي ضروري.

سبب الم في الجانب الايسر

  • مشاكل الصدر

تلك التي تتكون بسبب وجود فراغ بين الرئتين والجدار الصدري، الأمر الذي يجعل هناك بعض التسريبات في مجرى الهواء. وبالتالي يحدث ضغط هوائي خارج المكان المخصوص له في الرئتين، مما يعمل على تلفها بنسبة كبيرة. ويكن كل هذا مصاحبا بآلام بالغة في الصدر، وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم. فهو من أكثر الأسباب التي تحتاج إلى بعض التدخلات الجراحية ذلك من خلال إدخال أنبوب به هواء بجوار الأضلاع وهذا يجعل الرئة تقوم بوظائفها مرة أخرى.

  • النوبات القلبية

حدوث بعض السكتات القلبية واحتشاء عضلة القلب يحدث بسبب عدم وصول الأكسجين بشكل طبيعي ومتوازن إلى القلب، مما يسبب آلاما في الجانب الأيسر تجاه القلب، ويبدأ بالشعور بثقل في منطقة الصدر ويتبعه الإعياء. لذلك، يجب استشارة الطبيب فورا بعد تعرضك لمثل هذه الحالة لأنها قد تؤدي إلى الموت.

  • المشكلة المعوية

عند تناول بعض الوجبات الصلبة الصعبة الهضم، يحدث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، ويبدأ الشعور بآلام في الجهة اليسرى.

  • سرطان الرئة

يمكن للشخص أن يعاني من آلام في القسم الكامل من الصدر، خاصة في الجانب الأيسر. وقد تظهر أعراض أخرى مثل السعال وصعوبة التنفس وفقدان الشهية. ومن أسباب آلام الجانب الأيسر للصدر والبطن هو العلاج الكيميائي والإشعاعات البعض.

  • حدوث بعض الإصابات الجسدية

من المحتمل أن يكون بعض السبب هو حدوث مشكلة بسيطة مثل تعرض الجسد لبعض الكدمات أو بذل مجهود عضلي كبير إلى حد ما. فكل هذا يسبب آلام في الجهة اليسرى من البطن والصدر.

  • الذبحات الصدرية

من بين الأسباب المهمة التي تعرض الشخص لآلام في الجانب الأيسر من الجسم هو حدوث نوبات قلبية، حيث يتوقف تدفق الدم في الشرايين بسبب انسداد بعضها. قد يظهر الألم بسيطا ولكنه يشير إلى مشكلة طبية خطيرة قد تؤدي إلى الموت.

أسباب أُخرى تسبب الم في الجانب الايسر

نرى أنه عند حدوث مثل هذه الأعراض، يجب عدم الاستهتار بالألم مهما بدا ضعيفا، فمن الضروري أن يتم الكشف وإجراء التحاليل اللازمة بسرعة، حيث من الممكن أن تكون هناك بعض الأمراض الخطيرة التي تزداد سوءا بسبب الإهمال.

  1. حصوات الكلى تسبب إعياء وألما شديدا للمريض، حيث تضغط أيضا على المثانة وتسبب آلاما حادة.
  2. بالنسبة للسيدات، يعانين أيضا من آلام في الجانب الأيسر بسبب إجراء عمليات التبويض.
  3. يمكن أن يحدث بعض الألم في الجهاز التناسلي للمرأة نتيجة لحدوث خلل ما.
  4. عندما يتعرض الشخص لإصابة في الظهر المعروفة بديسك، يسبب الضغط الشديد على الأعصاب ألما في الجانب الأيسر.
  5. الهربس النطاقي الذي يصيب الجلد والأعصاب الداخلية في الجسم هو أحد الأسباب.

الطرق المستخدمة في تشخيص المرض

تلجأ بعض الوسائل التي يستخدمها المريض والطبيب للتأكد من أن تلك الأعراض تشير إلى مشاكل صحية بسيطة، وأنها لا تشكل خطرا كبيرا على صحة الفرد، ومن بين تلك الطرق الهامة

  • إجراء تحليل الدم.
  • أشعة x.
  • الأشعة فوق الصوتية.
  • إجراء تحليل البول والبراز.
  • التنظير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى