السفرالسياحة

دليل السياحة والترفيه في خميس مشيط السعودية

إذا كنت تحب السياحة في الجبال التي تمتاز بشواطئها الرائعة المقابلة للجبال، وترغب في الاستمتاع بمناخ معتدل في الصيف ودافئ وممطر في الشتاء، وترغب في القيام برحلات في منتزهات طبيعية خلابة وجميلة، والتمتع بالأماكن التراثية والجمال التاريخي للمملكة العربية السعودية، فعليك زيارة مدينة خميس مشيط، حيث تعتبر واحدة من أهم المدن السياحية في السعودية. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على موسوعتنا

خميس مشيط

هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية، حيث تقع في جنوب غرب المملكة في منطقة عسير. تعتبر واحدة من أكبر المدن المكتظة بالسكان وتحتل المركز الخامس بعد الرياض وجدة والمدينة المنورة ومكة الكبرى. يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 1850 مترا وتتميز بطقس معتدل في فصل الصيف وكميات هائلة من الأمطار في فصل الشتاء. تشكل هذه الطبيعة الجبلية داخلها طقسا متناقضا تماما مع الطقس العام في المملكة. تعتبر هذه المدينة مركزا مهما في السياحة والتجارة الإقليمية للمملكة، وهي الداعم الأساسي للاقتصاد السعودي منذ القدم بفضل أسواقها الرائعة التي تلبي احتياجات الزوار وأهل المنطقة.

في الأزمنة القديمة، كانت تعرف بمنطقة جرش، وتم ذكرها في بعض الأحاديث الشريفة التي تشير إلى رحيل أهل الجرش في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة بسبب الحروب التي كانت تجتاحهم. قام الرسول بتغيير اسمها بعد ذلك، حيث أطلق عليها اسم شكر. وتقع هذه المنطقة غرب جبل ضمك، وهي جبل صغير في محافظة أحد رفيدة. تحتوي هذه المنطقة على العديد من المعالم الثقافية السعودية التي تعكس التطور المعماري في الماضي. كانت تستخدم في البناء القديم مواد مثل الطين والرمل والتبن. تحتوي أيضا على قصر ابن مشيط وجامع الخميس الكبير، وهو واحد من أقدم الجوامع التي بنيت في العصر العثماني أثناء حكم الدولة العثمانية في المملكة العربية السعودية.

 أهم الأماكن السياحية في خميس مشيط

متحف موروث الأجداد التراثي

من بين أهم الأماكن السياحية التي تتميز بها، وهو واحد من المناطق السياحية الشهيرة في منطقة العسير، ويحتوي على قاعة كبيرة ولها مدخل خاص بها بعيدا عن مدخل المتحف، ويحتوي على العديد من القطع التراثية النادرة، مثل الأسلحة القديمة والبنادق والسيوف والحناجير والرماح والعديد من ما كان يستخدم في الحروب الإسلامية، ويحتوي أيضا على أنماط الملابس القديمة، بما في ذلك الملابس النسائية والمجوهرات وأدوات الزينة، وأدوات الطهو والصواني وكل ما يتعلق بنقل وتبريد المياه، وأدوات زراعية قديمة وفناجين أنيقة وفاخرة.

آبار الحفائر

تعتبر واحدة من أقدم الآبار الموجودة فيها، وتم بناؤها في سنة قرر فيها أبرهة الأشرم أن يهدم الكعبة الشريفة، في عام ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما مر بأرض خميس مشيت، قرر سكان المدينة إرهاق جيش أبرهة من خلال بناء آبار صخرية، لكي لا يتمكنوا من استكمال الطريق إلى مكة المكرمة، وعلى الرغم من ذلك، قام الجيش ببناء الآبار، ولم يتمكنوا من هزيمتهم واستمروا في المسير إلى مكة بهدف هدم الكعبة، وتعتبر هذه الآبار معلما تاريخيا سياحيا من قبل زوار المدينة.

منتزه سد وادي تندحة

من بين أروع الأماكن المميزة في خميس مشيط، هناك واد طبيعي يتميز بوجوده ويتكون من سد مائي يفصل الطريق إلى نصفين، مما يمكنك من مشاهدة منظر طبيعي خلاب أثناء عبورك فوق الجسر، ويساعدك أيضا على التنزه على ضفتي الجسر المطلة على الوادي. وتتوفر فيه مساحات خضراء واسعة، وتوجد أيضا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطيور المذهلة التي تجتمع عند السد، وما يميزه بشكل خاص هو أنه يدعو إلى الهدوء والاسترخاء بعيدا عن ضجيج المدينة.

قرية بن حمسان التراثية

تعتبر واحدة من القرى التراثية الأكثر شهرة، تحتوي على العديد من المباني التراثية مثل القصور الحجرية والعريش والحرين ومواقع أخرى قديمة تشتهر بها هذه القرية، وتحتوي أيضا على متحف يعرض العديد من القطع التاريخية التي تعكس تاريخ هذه القرية القديم، وتوجد أيضا مطاعم مخصصة لتقديم الأطباق التقليدية لهذه القرية.

سوق عكاظ

يعتبر هذا السوق أحد أهم الأسواق المشهورة في المملكة العربية السعودية على مر العصور، وهو يعد معلما تاريخيا فريدا من نوعه، حيث يجذب السياح من جميع أنحاء العالم، بوصفه مصدرا للمثقفين والأدباء ومحبي الندوات الثقافية. فهو لا يزال ملتزما بالأدب والشعر كما كان في السابق، ويقدم مسابقات متنوعة في الأدب والفنون التشكيلية والرسم وغيرها، إلى جانب العديد من الفعاليات المميزة التي يتم عرضها في السوق.

كانت تلك جولتنا في خميس مشيط، والآن ننتقل إلى رحلة جديدة في مقال آخر من الموسوعة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى