أدويةصحة

اسرع دواء الزكام من الصيدلية

دليل أسرع دواء لعلاج الزكام المتوفر بالصيدليات، يحدث الزكام عندما يتم نقل الفيروسات عبر الهواء عن طريق اللمس الغير مقصود لهذه الفيروسات، وتنتشر هذه الفيروسات في جميع فصول السنة ولكنها تزداد انتشارا في فصل الربيع، ومن أشهر هذه الفيروسات التي تسبب الزكام هو فيروس كورونا المعروف علميا بفيروس الكورونا أو فيروس التاج، يقدم هذا الدليل مجموعة من الأدوية التي ستساعدك في علاج الزكام

جدول المحتويات

دواء الزكام

تهدف الفيروسات المسببة لنزلة البرد إلى الأنف والحلق وتسبب لهم التهابات سواء كانت شديدة أو خفيفة، وتؤدي هذه التهابات إلى الشعور بالصداع والتعب الشديد، وأحيانا تسبب صعوبة في التنفس، وفي هذه الحالة يلعب الجهاز المناعي دورا في مقاومة هذه الفيروسات، وهناك بعض أجهزة المناعة التي لا تستطيع مقاومة الفيروس بسبب شدته وسهولة تأثيره على جسم الإنسان.

إصابة الأطفال بالزكام

أشارت الدراسات العلمية إلى أن غالبية البالغين يصابون بنزلات البرد في أوقات متفرقة، وقد يصل الأمر إلى ثلاث مرات في السنة الواحدة. أما الأطفال، فعادة ما يصابون بنزلات البرد أكثر من ثماني مرات في السنة الواحدة. يعود ذلك إلى أن جهاز المناعة لديهم لا يزال في مرحلة النمو والتقوية، وبالتالي لا يقوم بوظيفته الكاملة في مكافحة الفيروسات. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يتعرضون بشكل متكرر للأشياء غير النظيفة ويعتمدون على المشي بمساعدة اليدين. كل ذلك يؤدي إلى زيادة احتمالية إصابتهم بنزلات البرد والحاجة لزيارة الطبيب بشكل مستمر.

اسرع دواء الزكام من الصيدلية

تنقسم أدوية الزكام إلى العديد من الأنواع، بعضها يستخدم عن طريق الفم ويتمثل في أقراص وشراب، وهناك أيضا بخاخات تساعد في علاج حالات الزكام، ومن أفضل العلاجات التي تساعد بفعالية في التخلص من الزكام هي:

  • بنادول كولد آند فلو

يعتبر من أحدث الأدوية التي ظهرت في علاج الزكام، وهو يعتبر الأفضل بسبب احتوائه على مركبات مثل مادة الكافيين التي لا تؤثر عليك، ولا تسبب الاحساس بالنعاس، ومادة الباراسيتامول التي تساعد وبفعالية في انخفاض درجة حرارة الجسم، ومن أهم المكونات التي تدخل في دواء بنادول كولد أند فلو مادة هيدروكلوريد إفرين والتي تخصص في علاج الزكام والتخلص من انسداد الأنف والرشح وسيلانه، وقد تظهر بعض الأعراض الجانبية التي تصاحب الدواء أثناء استخدامه، وهي شعور بألم شديد في منطقة البطن، وصداع وصعوبة في التنفس، وأيضا جفاف في الحلق وصعوبة في التبول، وتختلف الأعراض حسب حالة المرض لكل مريض.

  • الكومتركس

يحتوي على المواد الرئيسية التي تساعد بفعالية في التخلص من الزكام، وهي مادة سودوافدرين هيدروكلوريد، وتعمل على التخلص من السعال والصداع المصاحب لأعراض الزكام، واحتقان الجيوب الأنفية، وتستخدم أيضا لعلاج ارتفاع درجة حرارة الجسم. وهناك أيضا آثار جانبية مصاحبة لهذا الدواء، مثل الأرق وجفاف الفم وآلام في المعدة.

  • فلورست

واحدة من العلاجات الشهيرة والأكثر انتشارا لعلاج نزلات البرد، وتحتوي على مادة كلورفينيرامين التي تساعد في القضاء على السيلان، ولها العديد من الفوائد بالإضافة إلى علاج نزلات البرد، فهي تخفض حرارة الجسم من خلال المادة الفعالة الباراسيتامول، وتحتوي أيضا على الكافيين الذي لا يسبب الشعور بالنعاس، ولها آثار جانبية محتملة مثل جفاف الحلق وزيادة سرعة ضربات القلب.

  • لورينيز

أثبت هذا الدواء فعاليته في علاج نزلات البرد، لذلك تم اعتباره من بين أفضل الأدوية لعلاج نزلات البرد، فهو يؤثر بفعالية في تخفيف أعراض صعوبة التنفس سواء عبر الأنف أو الحنجرة، بفضل تركيبته التي تحتوي على مواد قادرة على تخفيف احتقان الجيوب الأنفية، ولكن له أيضا بعض الآثار الجانبية، مثل الصداع، زيادة ضربات القلب، الشعور بالأرق والاكتئاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى