الحالات المرضيةصحة

ما تشخيص وجود افرازات صفراء وعلاجها

اكتشفي التفاصيل حول دلالة وعلاج الافرازات الصفراء، حيث يلاحظ العديد من النساء وجود بعض الافرازات الناتجة من المهبل ويتساءلن عن سبب وجودها. فهي عملية تنظيف طبيعية يقوم بها الجسم للحصول على نظافة كاملة والتخلص من البكتيريا الضارة التي تتكون في هذا الجزء. وغالبا ما تحدث في فترات الإباضة، أو بعد ممارسة التمارين الشاقة، أو عند استخدام وسائل منع الحمل. تعرفي على أسبابها وكيفية التخلص منها وعلى علامات وجود الحمل.

افرازات صفراء

  • تلك السوائل هي نتيجة للتفريخ المهبلي ، وهو سائل ينزل من منطقة المهبل ويحتوي على مزيج من الإفرازات المهبلية ومخاط من عنق الرحم. وهذا لا يدل على وجود أي مرض ، بل هو طبيعي ويحدث بسبب الحمل أو التغيرات الهرمونية في جسم المرأة ، وقد يكون سببه أيضا الإصابة ببعض العدوى.
  • ويختلف سمك الإفرازات وكميتها حسب السبب الرئيسي لوجودها.
  • بالنسبة للفتيات، قد يلاحظ نزول بعضهن بعد انتهاء فترات الحيض. فهذا يعمل على الحفاظ على نظافة تلك المنطقة ويمنع تعرضها للأمراض أو العدوى نتيجة ارتداء ملابس غير قطنية.
  • في حالة عدم وجود مشاكل صحية، يمكننا ملاحظة اختلاف في سماكة الإفرازات، حيث تكون بعضها سميكة وبعضها رقيقة وبدون رائحة، على سبيل المثال، خلال فترة الإباضة يمكن أن تصبح أكثر سماكة عند الإفراز، ومن الممكن زيادة كميتها في حال استخدام وسائل منع الحمل.

افرازات صفراء عند السيدات

  • إذا كانت تلك الإفرازات ذات لون أصفر يميل إلى الشحوب، فهذا لا يشير إلى وجود أي مشاكل صحية، بل هي فقط عدوى ومع انخفاضها أصبحت المنطقة نظيفة تماما.
  • ومع ذلك، إذا كانت لون الإفرازات تميل إلى الداكن، فهذا يشير إلى وجود مشاكل صحية نتيجة للجنس أو وجود بكتيريا ضارة في تلك المنطقة.
  • في هذه الحالة، المرأة تشعر دائما بالحكة والازعاج في تلك المنطقة، وتعاني من آلام أثناء التبول وتنبعث منها رائحة كريهة.
  • وقد يكون السبب الرئيسي لذلك هو وجود مرض الكلاميديا، الذي لا يترافق مع أي أعراض.
  • أو وجود ورم في منطقة عنق الرحم؛ فدائما تتواجد بعض التورمات في تلك المنطقة التي تنتج عنها بعض الإفرازات الصفراء، ولكنها أورام حميدة لا تنذر بوجود أي مشاكل لا قدر الله.

افرازات صفراء اثناء الحمل

في هذه الفترة، تشهد المرأة العديد من التغيرات التي تحدث لها بسبب الحمل، وأهم ما تلاحظه هو نزول بعض الإفرازات عليها سواء كانت بيضاء أو صفراء. إن تلك الصفراء ليست سوى إفرازات بيضاء متأخرة النزول نتيجة بعض التفاعلات. والسبب الرئيسي لتعرض المرأة لتلك الإفرازات هو زيادة نسبة هرمون الحمل (الأستروجين) في جسمها وبدء عمليات التبويض. ولكن يجب عدم إهمالها ومتابعتها بعناية والتشاور مع الطبيب في هذا الأمر لتجنب أي مشاكل صحية.

حالات واجب فيها استشارة الأطباء

لا داعي للقلق، ولكن للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية، يجب متابعة الأمر مع الطبيب بشكل منتظم، خاصة أثناء الحمل أو للفتيات العزباء.

  1. يجب اللجوء إلى طبيب النساء في حالة انخفاض الإفرازات بشكل كبير ومتكدس.
  2. إذا كان هناك رائحة كريهة تشبه رائحة السمك المتعفن.
  3. في حالة وجود صعوبة في عمليات التبول.
  4. في حالة وجود حكة مستمرة لأكثر من يوم.
  5. إذا اختلطت مع إفرازات خضراء أو رمادية اللون.

طريقة التعافي من الإفرازات الصفراء

  • تجنب استخدام الدش المهبلي، حيث يؤدي إلى قتل جميع البكتيريا المفيدة ويزيد من فرص الإصابة بالعدوى.
  • التحقق من عدم وجود أي مشاكل للطرف الثاني.
  • عليك أن تحرص على ارتداء ملابس داخلية قطنية ناعمة ونظيفة دائما.
  • يجب تجنب تماما استخدام المعطرات ذات الرائحة القوية أو السدادات القطنية، حيث تتسبب في بعض الاضطرابات في تلك المنطقة وتقتل الكثير من البكتيريا المفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى