الصحة الإنجابيةصحة

معلومات عن افرازات الحمل انتبهي جيدا

تعرفي على الافرازات الطبيعية خلال الحمل من خلال مقال اليوم على موسوعة. يشهد جسد المرأة العديد من التغيرات في هذه الفترة، وتظهر مجموعة من الأعراض الغريبة التي لم تكن مألوفة من قبلها، ولا تعرف ما إذا كانت تشكل خطرا على صحتها أو صحة جنينها، أم أنها أمور طبيعية يتعرض لها كل امرأة حامل. ومن بين هذه الأعراض الإفرازات المهبلية التي تعاني منها في تلك الفترة، وفي السطور التالية سنتعرف على الافرازات الطبيعية وسنعرض أيضا الحالات التي يجب استشارة الطبيب المعالج فيها، فتابعينا.

جدول المحتويات

افرازات الحمل

من المعروف أن الإفرازات هي أمر صحي يتعرض له المرأة حتى لو لم تكن في فترة حملها. يعمل الرحم على تنظيف نفسه بشكل تلقائي عن طريق طرد بقايا الدم العالقة فيه من الدورة المتأخرة، وينتج أيضا إفرازات أخرى تساهم في ترطيب المهبل والحفاظ على نشاطه.

ومع ذلك، هناك حالات تكون فيها تلك الإفرازات علامة من علامات الخطر، وستخبرك بضرورة العودة إلى الطبيب للتأكد من صحتك وصحة جنينك.

ما هي افرازات الحمل الأكيدة

تلاحظ المرأة في بداية الحمل نزول إفرازات وردية اللون بكمية قليلة وبدون رائحة كريهة تذكر. وتستمر هذه الإفرازات لمدة يومين فقط، وتنتج عن عملية انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم. ويمكن للمرأة أن تستنتج من هذه الإفرازات حدوث الحمل.

أثناء فترة الحمل، قد تلاحظ وجود إفرازات بيضاء رقيقة بكميات كبيرة، ولا داعي للقلق في هذه الحالة، فهي طبيعية وصحية، بغض النظر عن كثافتها أو مدة استمرارها.

السبب وراء زيادة هذه الإفرازات وكثرتها أثناء فترة الحمل، هو أن الرحم يحمي نفسه والجنين من أي جرثومة قد تتسرب من المهبل وتشكل خطرا على الحمل. وتزداد هذه الإفرازات البيضاء مع تقدم فترة الحمل.

متى تكون إفرازات الحمل علامة على الخطر؟

في بعض الحالات، الافرازات المهبلية قد لا تكون طبيعية وتشير إلى وجود خطر

تشير هذه الإفرازات في بعض الحالات إلى إصابة المهبل بعدوى أو بكتيريا أو فطريات تسبب التهاب المهبل أو عنق الرحم، وتسبب إفرازات صفراء أو خضراء اللون، وعادة ما تصاحبها حكة أو احمرار شديد في تلك المنطقة.

في بعض الحالات، تلاحظ المرأة نزول إفرازات مخاطية تحتوي على بعض الأنسجة الدموية المعلقة، وقد تكون إشارة إلى حدوث إجهاض أو تضرر الجنين، وذلك في حالة استمرارها لفترة طويلة.

الإفرازات الرمادية ذات الرائحة الكريهة تشير إلى العدوى البكتيرية التي تنتقل للمرأة من خلال العلاقة الحميمية.

نصائح لصحتك الإنجابية

هناك مجموعة من النصائح الضرورية للالتزام بها أثناء فترة الحمل للحفاظ على نظافة تلك المنطقة وهي:

  • استخدام الفوط الصحية اليومية يساعد على الحفاظ على جفاف تلك المنطقة ومنع تراكم السوائل بها، والتي يمكن أن تؤدي إلى نمو بكتيريا ضارة.
  • تجنب إزالة الشعر من المهبل بشكل مستمر لمنع حدوث أي التهابات أو حكة.
  • استخدام الغسول المهبلي والابتعاد عن المستحضرات الكيميائية الضارة تماما.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي تسبب حكة شديدة واختيار الملابس القطنية الواسعة.
  • يجب متابعة الطبيب المعالج بشكل منتظم للتأكد من صحتك وصحة الجنين، والتحدث معه بكل صراحة حول أي شيء يثير قلقك حتى تشعر بالاطمئنان.

في النهاية، ننصح بالانتباه إلى أي عرض غريب يحدث على جسمك أثناء الحمل، وإبلاغ الطبيب فورا لمنع أي ضرر قد يحدث، قدر الله ما ينشأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى