الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

احكام النكاح في الاسلام

أحكام النكاح في الإسلام، نتحدث اليوم عن بعض أحكام النكاح التي يحتاج المسلم والمسلمة إلى معرفتها في الحياة اليومية، فالنكاح هو سنة الأنبياء، ووسيلة لبناء المجتمع على أساس الود والتراحم، وطريق لإنتاج جيل مؤمن محب لوطنه، يعمل على نهضته وتقدمه، ويضع بعقله ويده أمته بين الأمم، بل أمامها؛ لتقودها كما عهدت في الماضي العظيم، فتابعونا على موسوعة لنتعرف معا على شروط النكاح وبعض المسائل الفقهية في موضوع النكاح

احكام النكاح في الاسلام وشروطه

نستعرض هنا شروط الزواج عند الأئمة الأربعة، وهي كما يلي:

الأحناف

اشترط الأحناف في النكاح ما يلي:

الصيغة

  • يجب أن تحتوي الصيغة على ألفاظ واضحة تشير إلى إبرام عقد الزواج، سواء بصورة صريحة مثل التزويج والنكاح، أو بصورة مجازية مثل الهبة والصدقة والتمليك، والبيع والشراء وما شابه ذلك
  • والأكثر احتمالا أنها لا تتم بواسطة الإجارة أو وصية، ولا يمكن أن تتم بأي حال من الأحوال بواسطة الإحلال أو الإعارة أو الرهن أو التمتع
  • ويشترط أن يكون الإيجابية والقبول في مجلس واحد
  • وألا يخالف القبول الإيجاب، فلو قال: سألت زوجتك عن ابنتي بمبلغ ألف درهم، وأجاب أنه قبل على خمسمائة درهم فقط ولكن إذا كان هناك زيادة، فقد قال أنه قبل على ألفين درهم كونها تعتبر مبلغا إضافيا فوق القيمة الأساسية
  • أن يسمع العاقدين الصيغة بشكل صحيح.
  • عدم التوقيت، فلا ينعقد نحو: زوجيني نفسك شهرًا، فتقول: قبلت.

العاقدين

واشترطوا فيهما:

  • العقل.
  • في حالة فقدان أحد هذين الشرطين، يكون الزواج قائما ولكنه لا ينفذ إلا بموافقة الولي أو السيد
  • أن يكون الزوج مؤهلا للزواج، حتى لا يتزوج الرجل رجلا، أو خنثى مشكلا، أو امرأة معتدة، أو متزوجة من غيره
  • وأن يكون الزوج والزوجة معروفين ومحددين
  • أن يتزوج الرجل المرأة أو جزءا يمثل الكل مثل الرأس والرقبة

الشهادة

اشترطوا في الشهادة:

  • أن يكون أقلها شاهدان: رجلين، أو رجل وامرأتين.
  • يشترطون في الشهود: العقل، والبلوغ، والحرية، والإسلام إلا إذا كانت المرأة ذمية أو إذا كان العاقدان غير مسلمين
  • أن يسمع الشهود كلام العاقدين معًا.

المالكية

الصيغة

اشترطوا فيها:

  • يجب أن تكون الكلمات محددة، ويتم قبولها إذا دلت على الموافقة فقط
  • يجب أن يكون الإيجاب بالزواج أو التزويج، أو الهبة مع الصداق
  • والراجح عدم الانعقاد بغير ذلك عندهم.
  • لا يمكن فصل الإيجابية عن القبول إلا في حالة كانت سهلة أو في موضوع الزواج
  • عدم التوقيت.
  • أن لا يحتوي على الخيار أو شرط يتعارض مع العقد
  • ويشترط في الصداقة أن يكون مملوكا شرعا

الشهادة

واشترطوا فيها:

  • ليس من الضروري وجود الشهود عند توقيع العقد لديهم، ولكن يجب وجودهم عند الدخول
  • أن يكون الشاهدين غير الولي.
  • وعندما يدخل الرجل عليها بدون شهود، يطبق عليهم حد الزنا، إلا إذا وجد شاهدا واحدا أو إشهارا

ويشترط لديهم في الزوجين أن يكونا خاليين من الموانع مثل الإحرام، وأن تكون المرأة مستقلة أو متزوجة من غيرها، وأن لا يكونا محارما من الأنساب أو الرضاعة أو الصهر

الشافعية

الصيغة

واشترطوا فيها نفس شروط البيع وزادوا عليها، ومنها:

  • عدم التعليق، أي عدم إبرام الزواج على شرط
  • عدم التوقيت.
  • أن تكون بمعنى الزواج أو بما يعادلها من اللغات الأخرى
  • ولا يصح عندهم بصيغة أخرى.
  • يجب أن يتضمن القبول أحد الكلمتين، إما أن يقول “فبلت نكاحها” أو “زواجها”

الولي

واشترطوا فيه:

  • أن يكون مختارًا.
  • أن يكون ذكرًا.
  • أن كون من المحارم.
  • أن يكون بالغًا.
  • أن يكون عاقلًا.
  • أن يكون عدلًا.
  • ألا يكون محجورًا عليه لسفه.
  • أن لا يكون مختل النظر.
  • ألا يكون مخالفًا في الدين.
  • ألا يكون رقيقًا ولايته.

الزوج

واشترطوا فيه:

  • أن يكون غير محرم.
  • ألا يكون جاهلًا حل المرأة.

الزوجة

واشترطوا فيها:

  • أن تكون غير محرمة.
  • أن تكون معينة.
  • أن تكون خاليةً من الموانع.

الشاهدين

كسائر الشهود:

  • فلا تصح شهادة عبدين، أو امرأتين، أو فاسقين، أو أصمين، أو أعسبين، أو خنثيين لم تتبين ذكرهما
  • ولا تكون شهادة المتعين للولاية صحيحة، كالأب والأخ

الحنابلة

قالوا للنكاح عدة شروط:

  • تعيين الزوجين وإتمام الزواج بالقول بكلمة التزويج أو الإنكاح
  • الاختيار والرضا.
  • الولي، ذكر، عاقل، بالغ، حر، متفق على الدين، راشد
  • الشهادة تكون من ذكور بالغين، عاقلين، عادلين، متحدثين، مسلمين، سامعين، ولا يكونان من الزوجين الأصليين أو فروعهما
  • خلو الزوجين من الموانع الشرعية.

شروط عقد النكاح في السعودية

حددت وزارة العدل بعض الشروط لعقد النكاح، وهي:

  • حضور أطراف عقد النكاح وهم الرجل والمرأة وولي الأمر، مع تقديم إثبات الهوية
  • حضور شهود معرفين بالمرأة ووليها، ويفضل أن يكونوا من الأقرباء، ومعهما أصل إثبات هويتهما الشخصية
  • إحضار التقرير الطبي للرجل والمرأة.
  • معرفة ما إذا كانت الصادقة مقبولة أم غير مقبولة، وما إذا كانت مستعجلة أم مؤجلة؟
  • التأكد من رضا المرأة.
  • احضر صك الطلاق الأصلي للمطلقة، وتأكد من انتهاء فترة العدة، وعدم استلامها من زوجها السابق
  • إحضار صك وكالة أصلي إذا كان الزواج بوكالة من الولي أو الرجل، والتأكد من صلاحية الوكيل للزواج
  • احضار شهادة حصر ورثة الأصل للمرأة المتوفية ووالدها أو زوجها المتوفي

مسائل فقهية في النكاح

في هذا المقام، سنناقش بعض المسائل المتفرقة التي قد تظهر في موضوع النكاح، ومنها:

إجبار المرأة على الزواج

من غير المسموح اجبار المرأة على الزواج. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تنكح الأيم حتى تستامر ولا البكر حتى تستأذن”. قالوا: يا رسول الله كيف تأذن؟ قال: “أن تسكت”

تأخير الزواج لطلب العلم

الزواج لا يمنع الاستفادة من العلم، فعليك أن تتزوج وتسعى للعلم

حكم عدم صرف المرأة راتبها على بيتها

الراتب ملك للزوجة ولا يحق للزوج أي حق فيه، إلا إذا أعطته من طيب نفسها

حكم من تبين أنها ليست بكرًا بعد الدخول بها

في البداية يجب أن نفكر بشكل إيجابي، قد يكون سبب فقدان العذرية ليس الزنا، وإذا كانت قد ارتكبت فعلا مناف ثم تابت وندمت، فهذا لن يؤذيها، وقد يكون العذر بسبب انقطاع الحيض بقوة، كما أشار العديد من العلماء، أو بالقفز من مكان مرتفع

إذا كان السبب فاحشة ثم تاب وظن في توبته، فمن الأفضل أن يستر عليها ويبقيها، أو يطلقها مع سترها وعدم إظهار الفتنة

حكم الزواج المؤقت بنية الطلاق

إذا لم يكن بشرط، فإنه يجوز للعلماء ولكن لا يجوز للبعض؛ لأنه يعتبر متعة، أما إذا أشترط ذلك في العقد، فلا يجوز اتفاقا؛ لأنه يعتبر متعة

مسائل فقهية مستجدة في النكاح

حكم النكاح عبر وسائل الاتصال الحديثة (الانترنت)

عن طريق الكتابة

وقد أجازه عدد من العلماء كونه نوعا من النكاح بالمكاتبة، وهو جائز وفقا للحنفية وبعض الشافعية والحنابلة، ولكن البعض الآخر لا يجيزه، والرأي الأكثر ترجيحا هو جوازه

عن طريق المشافهة

وقد حدث اختلاف في ذلك بين العلماء المعاصرين، والرأي الأكثر ترجيحا – والله أعلم – هو جواز إجراء العقود عبر وسائل الاتصال الحديثة، حيث يمكن توفير شروط الزواج فيها

عن طريق الصوت والصورة

وهو جائز لأنهم في حكم المجلس الواحد.

حكم الزواج للحصول على امتيازات مادية

هذا نوع من الغش والكذب والخداع، مثل الزواج من أجل الجنسية أو الإقامة أو للحصول على المال أو السلطة، وهذا غير مشروع

حكم الزواج العرفي

أو الزواج غير الشرعي، والأفضل فيه أن يكون العقد صحيحا، مع وجوب تسجيل عقد الزواج، وتثبيته بشكل رسمي كتابة، ومن لم يسجل يأثم، ويعاقب بعقوبة مناسبة براها ولي الأمر

حكم زواج الفرند

في هذا الزواج، يتنازل الرجل عن سلطته والمرأة عن حقوقها مثل النفقة، وهذا الزواج مقبول ومفضل أن يحدث فقط عند الضرورة، وهو جائز إذا تم تحقيق شروطه وأركانه ويقدم تسهيلات خاصة للأشخاص الذين يعيشون في الخارج

 حكم الزواج عن طريق المراكز الإسلامية

قد يكونت المرأة قد أعلنت إسلامها وليس لديها ولي، أو أن أولياؤها كفار، فيمكن أن يحدث زواج في هذه الحالة فقط، فإذا كان زوجها رجل عادل في المراكز الإسلامية في الخارج

حكم الزواج السياحي

قد يتزوج الرجل المرأة عند دراسته أو إقامته، أو لأي حاجة أخرى وبنية طلاقها بعد انتهاء تلك الحاجة، والأكثر صحة هو أنه حرام؛ لأنه نوع من الاحتيال والمتعة

حكم زواج المسيار

يحدث عندما يتزوج رجل من امرأة مع تنازلها عن بعض الحقوق، مثل عدم مبيتها عنده وعدم إنفاقه عليها إلا إذا احتاجت، مع سقوط قوام الرجل كجزء من العقد، والأولى هي عدم اللجوء إلى هذا إلا عند الضرورة

حكم الزواج المدني

هو الزواج بموجب القانون دون موافقة الولي، ولا يشترط حضور الشهود، ولا يعتبر صحيحا إلا إذا توفرت شروط الزواج الشرعي

كان هذا هو حديثنا اليوم عن بعض أحكام الزواج وشروطه، وأهم المسائل الفقهية التي قد تحدث في الزواج. تابعونا على موسوعة لتصلكم كل جديد، ودمتم في رعاية الله

المصادر

  • من فتاوى الإمام ابن باز رحمه الله، بالاستئناس.
  • القضايا الفقهية المستجدة في النكاح… لبدر ناصر السبيعي، بتصرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى