الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متي يصبح رمضان في الشتاء

متي يبدأ شهر رمضان في فصل الشتاء؟ منذ عدة سنوات ويحل شهر رمضان في فصل الصيف، ويكون وقت الصيام أطول من وقت الإفطار، وذلك بسبب طول فترة النهار في فصل الصيف مقارنة بالليل، مما يتسبب في صعوبة في الصيام بسبب احتمالية تجاوزه الـ 16 ساعة يوميا، وصعوبة ممارسة الأعمال في درجات حرارة مرتفعة. لذلك، ينتظر البعض قدوم رمضان في فصل الشتاء لتسهيل صيامهم. موسوعة تعرض لك متى يبدأ شهر رمضان في فصل الشتاء.

جدول المحتويات

متي يصبح رمضان في الشتاء

قدوم شهر رمضان الكريم يقترب، وهذا العام سيأتي في بداية فصل الربيع، وسيكون الجو فيه معتدلا نسبيا عن الصيف، وسيكون صيامه أخف وأهون من الصيف والحرارة العالية، وأكدت جمعية فلكية أن رمضان لن يأتي في الصيف إلا بعد 25 عاما من الآن، وسيستمر في الربيع لمدة 6 سنوات على الأقل، أي بعد سنة 1461 هـ.

كيفية حساب قدوم شهر رمضان

يتغير كل عام موعد قدوم شهر رمضان الكريم، وذلك بتقدمه بمدة تقدر بأكثر أو أقل عشرة أيام عن موعده في العام الماضي، وفي العام الماضي جاء في يوم 17 مايو، لذا سيأتي في يوم 5 مايو هذا العام، وذلك لأن الشهر القمري هو الفترة بين جميع أقمار المحاق من التاسع والعشرين حتى الثلاثين يوما، وتتكون السنة القمرية من اثني عشر شهرا، لذا يمكن أن تكون مجموعها من 354 إلى 355 يوما وفقا للسنة القمرية، ولا يحدث قدوم شهر رمضان في نفس اليوم لمدة عامين متتاليين، وهذه ظاهرة نادرة ومتوقع حدوثها بعد 31 سنة من الآن.

تظهر هذه الظاهرة عندما يكون التقويم الشمسي أطول بعشرة أيام تحديدا من التقويم القمري، وتتأثر السنة الهجرية والميلادية بذلك، حيث يتحكم التقويم الشمسي والقمري في عدد أيام السنة، مما يؤدي إلى وجود رمضانيين في نفس اليوم لمدة سنتين.

قدوم رمضان في الشتاء

وتأكدت الحسابات التي أجريت في الجمعيات الفلكية أنه بعد مضي 6 سنوات من وقوع شهر رمضان في الربيع، سيأتينا شهر الكرم في فصل الشتاء، وهو أمر ينظر إليه بإعجاب من قبل الكثيرين، حيث تكون ساعات النهار في الغالب معتدلة مع ساعات الليل، وقد تكون فترة الصيام في بعض البلدان أقل من 12 ساعة في اليوم، وتكون درجات الحرارة معتدلة مما يجعل الصيام أكثر قابلية للتحمل ولا يسبب الإجهاد المستمر، وبالتالي يقل الشعور بالعطش والتعب المستمر.

وهذا هو الشعور الذي ينتاب الكبار كما ذكرنا سابقا، أما بالنسبة للأطفال الصغار الذين يصومون للمرة الأولى أو الذين لا يزالون جددا في الصيام، فإنهم لا يحبون الصوم في فصل الصيف لأسباب مختلفة تماما، حيث يفضل الأطفال الاستمتاع بالعطلة وقضائها في الأماكن السياحية، بعيدا عن حرمانهم من تناول السوائل والطعام، كما أن الطلاب لا يفضلون الصيام خلال أيام الامتحانات، حيث يؤثر ذلك على تركيزهم، ويفضلون الصيام خارج فترة الامتحانات والمذاكرة.

في النهاية يتفق الجميع على أن قدوم شهر رمضان في الشتاء أفضل بكثير من الصيف، ولكن إذا جاء في الصيف أو الشتاء أو الخريف أو حتى الربيع سيظل هو الشهر المفضل لقلوب جميع المسلمين من حيث الألفة والمودة، وحتى إذا زادت التحديات فيه وزادت ساعات الصوم فإنه سيظل الشهر الكريم الذي ينتظره الجميع كل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى