الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

افضل دعاء يقال في العشر الاواخر من رمضان

بعد انتهاء العقد الثاني من شهر رمضان المبارك، من المؤكد أن الجميع يبدأ بالبحث عن أفضل الأدعية التي يمكن قولها في العشر الأواخر من رمضان، فتلك الليالي المباركة التي أكرمها الله عز وجل بأنها تحمل ليلة القدر في طياتها، وكذلك فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في أداء مختلف العبادات. فما هي الأدعية التي يمكننا أن نقرب بها إلى الله في تلك الليالي المباركة، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال في موسوعة.

جدول المحتويات

افضل دعاء يقال في العشر الاواخر من رمضان

عن عائشة رضي الله عنها قالت : “يا رسول الله، هل تعرف إذا عرفت أي ليلة هي ليلة القدر ماذا أقول فيها؟”، فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: “قل: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني”.

هذا الحديث يوجهنا إلى أفضل الأدعية التي يجب أن نلتزم بترديدها في تلك الليالي المباركة. العفو يا أحبابي هو أفضل ما يمكن للمسلم أن يتمناه من الله عز وجل، فالعفو يعني مسح الذنوب بأكملها، وهو أعلى درجة من الغفران

وبسبب أن حاجات الناس لا تنتهي ولا يمكن حصرها، فإن الأمل في الله عز وجل وقدرته لا ينقطع أبدا، فهم يبحثون عن دعاء شامل وشامل يمكنهم من التواصل مع الخالق ليجيبهم بفضله وكرمه في تلك الليالي المباركة، فهو الذي قال في كتابه العزيز “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ۖ أجيب دعوة الداع إذا دعان” سورة البقرة.

أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل الدعاء في هذا الشهر الكريم قائلا “إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد”. وبالإضافة إلى ذلك، يؤكد أيضا على أهمية الدعاء في الثلث الأخير من النهار، حيث ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا ويسأل “هل من مستغفر فأغفر له، هل من تائب فأتوب عليه”.

أجمل أدعية العشر الأواخر من رمضان

عليك، يا عزيزي المسلم، أن تلتزم بالدعاء الذي نقله لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويمكنك أيضا أن تطلب ما تشاء من أمنياتك من الله عز وجل. وإذا لم تكن الكلمات كافية، فنحن هنا في هذا الموسوعة نقدم لك دعاء يثير تقشعر له الأبدان:

نحمد الله الذي منحنا النعمة بأن بلغنا شهر الصوم، وأعاننا فيه على أداء الطاعات والعبادات. نحمد الله الذي منحنا القوة ومنحنا النصر على شهوات النفس وزلاتها. نحمد الله على حالنا الحالية ونحمده على ما سنكون عليه في المستقبل. نحمد الله في السراء والضراء، ونحمده دائما وأبدا. وصلاة وسلام على خير خلق الله، المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام. اللهم نسألك بأسمك الكريم أن تختم لنا شهر رمضان بالخير واليمن والبركة، وأن لا تفتنا بعده، ولا تحرمنا من لذة الطاعة. اللهم ثبت قلوبنا على طاعتك، وألسنتنا على ذكرك، ولا تحملنا معاناة الحياة التي لا نستطيع تحملها.

يا الله، املأ قلوبنا بالإيمان، واحفظنا من الكفر والفسوق والعصيان. يا الله، إنك حولنا وقوتنا، لا يمنعك شيء عن إعطائنا، ولا يعطينا شيء مما منعت. بيدك أمرنا، فاصنع لنا الخير يا مولانا، فإنا لا نعرف كيفية التدبير. يا الله، أقف الآن بابك، طالبا منك العفو والغفران، وأنت أهل لهذا الطلب، فاكتب لي ولأهلي ولمن أحب من المغفور لهم. يا الله، أدخلنا في ليلة القدر، وأعتقنا من عذابك. يا الله، إننا نؤمن بك وبكتابك ورسلك، فارحمنا. يا الله، أزل الغلاء والأوبئة عن بلادنا، وانصر الإسلام وأعز المسلمين في كل مكان، يا رب العالمين.

اللهم، لا تجعل رمضان آخر عهدنا بك. اللهم، اجز نبينا خير ما جزيت به نبيا عن أمته ورسولا عن دعوته ورسالته. اللهم، امنحنا القدرة على الاستماع والرؤية طوال حياتنا، ولا تجعلنا نموت حتى تكون راضيا عنا برحمتك يا رحيم يا الله. يا رب، عندما تضيق الطرق وتنقطع الأمل، نحن نعتمد عليك فقط يا عزيز. اللهم، لا تخيب آمالنا. اغفر لنا في يوم الدين واجمعنا في زمرة النبيين يا إله العالمين. اللهم، صل على حبيبك وسلم وبارك عليه، الذي هو خير الخلق جميعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى