الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل وثواب العشر الاولى من رمضان

العشرة الأولى من رمضان، شهر رمضان المبارك الذي يدخله المسلمون بحماسة فائقة نتيجة لما قدموه في الأيام التي تسبق قدوم الشهر الكريم من استعدادات كبيرة تهيؤا لقدومه، وذلك لما يحمله هذا الشهر الكريم من فضل عظيم على جميع الناس وبخاصة المسلمين، فهم الذين ينتظرون قدومه بشغف كل عام، ولذلك فإنهم ينطلقون بقوة مع قدومه بالكثير من العبادات والأعمال الصالحة التي تجعل أرواحهم قريبة من الله عز وجل، حتى يجدوا الراحة والسكينة بقربه تعالى، فيمضون وقتهم طوال الشهر بأداء الفروض، والصيام، وقراءة القرآن الكريم، وذكر الله، والتسبيح، وتوجيه الدعاء إلى الله عز وجل، وإحياء الليل بأقامة صلاة التراويح وأداء الزكاة والتصدق وصلة الأرحام، فكيف نستعد للعشر الأوائل من شهر رمضان؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال مقالنا في الموسوعة.

جدول المحتويات

العشر الاولى من رمضان

يمكننا استغلال العشر الأولى من شهر رمضان لأداء بعض العبادات، مثل تلك المذكورة أدناه.

عبادة الصلاة

في أي وقت من العام، يجب علينا أن نؤدي الصلوات الخمسة المفروضة علينا في أوقاتها. وفي رمضان، يجب علينا الحفاظ على أدائها في أوقاتها، إلى جانب الاهتمام بأداء صلاة قيام الليل، فهي من النوافل المحببة إلى الله سبحانه وتعالى.

قراءة القرآن

من أفضل الأعمال التي يجب علينا أداءها في شهر رمضان المبارك هي قراءة القرآن الكريم وتدبره والاجتهاد فيه والسعي لإتمامه خلال الشهر المبارك، فإن شهر رمضان هو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند بداية رسالته، ومن أشكال شكر الله تعالى على نعمة القرآن هو قراءته في الشهر الذي أنزل فيه.

صلة الأرحام

صلة الأرحام تعد من العبادات التي تقرب العبد من الجنة، ومن الواجب استغلال شهر رمضان لأداء عبادة صلة الأرحام وتجمع العائلة معا لتناول الإفطار، مما يجمع بين عبادة صلة الرحم وعبادة إفطار الصائم وعبادة إطعام الطعام، وفرصة شهر رمضان في صلة الأرحام لا تعوض، حتى في حال وجود بعض الخلافات العائلية القديمة، فمن المستحب التجاوز عنها والعفو إذا تيسر ذلك.

عبادة الدعاء

أداء الدعاء كعبادة هامة يمكننا أن نقوم بها خلال هذا الشهر الكريم، وذلك بناء على قول الله تعالى في الآية رقم 186 من سورة البقرة: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”، وفي هذه الآية الكريمة، يؤكد الله سبحانه وتعالى على استجابته للدعوات من الداعي في أي وقت.

بعض الأدعية التي يمكننا استخدامها في الدعاء خلال شهر رمضان

  • نتعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم، يا رب، ونتعوذ بك من فتنة القبر وعذابه، ونتعوذ بك من فتنة النار وعذابها، ونتعوذ بك من شر فتنة الغنى، ونتعوذ بك من فتنة الفقر، ونتعوذ بك يا ربنا من فتنة المسيح الدجال.
  • يا الله، أرجوك أن تغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد، وتطهر قلبي من الخطايا كما يتطهر الثوب الأبيض من الأوساخ، واجعل بيني وبين خطاياي بعدا كما جعلت بين المشرق والمغرب، يا الله اسمع دعائي.
  • يا اللهم، يا ربنا، يا رب السموات والأرض والعرش العظيم، إنك ربنا ورب كل شيء، وأنت صانع الحب والنوى وأنت الذي أنزل التوراة والإنجيل والفرقان على رسلك، فنعوذ بك من شر كل شيء، إنك الذي تأخذ بناصيته يا الله.
  • يا الله، إنك الأول ولا يوجد قبلك شيء، وإنك الآخر ولا يوجد بعدك شيء، وإنك الظاهر ولا يوجد فوقك شيء، وإنك الباطن ولا يوجد دونك شيء، يا رب اقض عني الدين واكرمني بفضلك يا الله من الفقر.
  • يا الله، أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا. يا الله، اجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى