الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماذا يحدث اخر ساعه من رمضان

ما يحدث في الساعة الأخيرة من رمضان هو سؤال يدور بين الكثير من الأشخاص في الفترة الأخيرة، خاصة بعد انتشار بعض الأحاديث الموضوعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تفيد بفضل هذا الوقت، وأنه يعادل جميع أيام رمضان. فما هي صحة هذه الأحاديث، وهل وردت بالفعل على لسان نبينا الكريم، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم في الموسوعة.

ماذا يحدث اخر ساعه من رمضان

انتشرت على نطاق واسع منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تؤكد فضيلة وأهمية الساعة الأخيرة من شهر رمضان، وهي تلك التي تسبق مباشرة أذان المغرب. ويعتمد ذلك على حديث نبوي موضوع يقول: “لله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار، كلهم استوجبوا النار، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره”.

وبعد البحث عن صحة هذا الحديث، تبين أنه لا يمكن الاعتماد عليه أبدا أو نشره كحديث صحيح، لأنه ذكر في الأحاديث الشريفة أنه موضوع، وبالتالي فإنه لم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

رغم مرور سنوات عديدة عن العهد النبوي، إلا أننا لا تزال تصلنا أحاديث صحيحة عنه. ولكن بسبب طول تلك الفترة ونقل الحديث من مصادر متعددة، هناك بعض الأحاديث الموضوعة التي نقلها الخلفاء عن السلف وأعطوها إسنادا إلى النبي.

لم يكن هناك حديث في السنة النبوية يعنى بفضل ليلة ما عن غيرها، وقد جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قوله: “عندما يكون أول ليلة من شهر رمضان، يسجن الشياطين والجن وتغلق أبواب النار دون أن يفتح باب منها، وتفتح أبواب الجنة دون أن تغلق بابا منها، وينادي مناد يا طالب الخير تقدم ويا طالب الشر تراجع، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة”

وحذر النبي صلى الله عليه وسلم من خطورة نقل الأحاديث عنه بدون علم، وبشر من يفعل ذلك بأنه سيتبوأ مقعده من النار يوم القيامة. لذا يجب علينا الحذر وعدم اتباع القول الباطل ونقل الحديث بدون التأكد من صحته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى