التعليموظائف و تعليم

أفضل 10 كتب تطوير الذات والثقة بالنفس

يسعى الكثير منا لتطوير ذاته وثقته بنفسه، ولكن العديد يجهل الطريق المناسب، وهذا يدفعنا لتقديم أفضل 10 كتب لتطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس، لتسهيل الطريق بدلا من إضاعة الوقت والمال في حضور العديد من الدورات والندوات. هناك الكثير من الكتب التي تساعدنا على تعزيز مميزاتنا ومعرفة كيفية إخفاء عيوبنا والتخلص منها، وتعزيز ثقتنا بأنفسنا، واستغلال قدراتنا وإمكانياتنا. سيقدم لكم موقع موسوعة هذا في المقالة .

أفضل 10 كتب تطوير الذات والثقة بالنفس

العادات السبع للناس الأكثر فاعلية  The 7 habits of highly effective people

يعود هذا الكتاب إلى ستيفن كوفي وتم طبعه في عام 1989م، وقد ساعد كتاب العادات السبع الكثير من الناس على أن يصبحوا أكثر فاعلية لمدة لا تقل عن 25 سنة، حيث قام كوفي بتلخيص العادات الشائعة بين الأشخاص الناجحين والتي يمكن أن يتبعها أي شخص لزيادة فعاليته عند التعامل مع الآخرين، وتلك العادات تتضمن ما يلي:

  • كنّ سباقًا مبادرًا.
  • ابدأ من النهاية.
  • ضع الأشياء الأهم أولًا.
  • فكر في الربح.
  • أسعى إلى الفهم أولا، ثم إلى فهمك.
  • تعاون.
  • حمّ المنشار.

الرسول  The prophet

تم نشر الكتاب سنة 1923م وهو لجبران خليل جبران، وتم ترجمة الكتاب على الأقل إلى أربعين لغة مختلفة، ويعتبر كتاب الرسول من أكثر الكتب مبيعا فقد تم بيع أكثر من 100.000.000 نسخة منه، والكتاب يتحدث عن أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، كما يتطرق إلى بعض المواضيع مثل الشر، والخير، والعقاب والجريمة، والحب والزواج .

المحاضرة الأخيرة  The last lecture by randy pausch

الكتاب لصاحبه رندي باوش، ويتحدث بالتفصيل عن آخر محاضرة بعنوان “حقق أحلام الطفولة” التي ألقاها راندي قبل أن يصاب بمرض سرطان البنكرياس. يتناول الكتاب حديثا عن أحلام الأطفال التي تشكل جزءا من حياتهم اليومية، ويتحدث أيضا عن دور المعلم وتأثيره على الطفل. كما يوضح لنا أهمية الأحلام والتفكير فيها، بالإضافة إلى تلخيصه للدروس التي اكتسبها خلال مسيرته. يدفعك الكتاب للأمام ويوجهك .

الرجال من الكوكب الأحمر والنساء من كوكب الزهرة

أحد الكتب المنتشرة في جميع أنحاء العالم هو كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة من تأليف جون غراي ، والذي له تأثير على العلاقات الإنسانية. تم نشر أول نسخة من الكتاب في عام 1992م ، وتم بيع أكثر من 50.000.000 نسخة من الكتاب ، حيث يتناول الكتاب الفروق بين الجنسين الذكور والإناث وكيفية التعامل مع بعضهما البعض ، وقد تم توصية العديد بقراءته لتطوير الذات .

من حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ من نقل جبنتي

هل سبنسر جونسون كتب كتابا عن قطعة الجبن الخاصة بي؟ وهو واحد من أفضل عشرة كتب في مجال تطوير الذات. يعتمد الكتاب على تعليم كيفية الاعتماد على الذات وطرق تشجيعها من خلال قصة عن فأرين صغيرين وشخصين داخل مزرعة، حيث يتكيفون مع تغير نمط حياتهم .

أيقظ العملاق بداخلك 

يتحدث كتاب “أيقظ العملاق” لصاحبه أنتوني روينز عن طرق تطوير المهارات الجسدية والفكرية من خلال تطبيقات عملية، وليس فقط النظريات، ومن خلال قراءة الكتاب ستشعر أنك تتلقى محتوى ذو قيمة وعمق يساعدك في رؤية الحياة بطريقة مختلفة .

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

تم تأليف الكتاب من قبل ديل كارنيجي، ويتناول الحوار عن طبيعة العلاقات البشرية، ويتضمن الكتاب العديد من التجارب الواقعية والأبحاث، والهدف من تأليف الكتاب هو تعليمك كيفية تكوين علاقات وصداقات وكيفية الحفاظ عليها .

اعرف شخصيتك و شخصية الآخرين

يتحدث كتاب “اعرف شخصيتك وشخصية الآخرين” لباسكال مينارد عن أهمية معرفة الذات قبل الشروع في تطوير النفس، فمن الضروري أن تتعرف على نفسك أولا، ويقدم الكتاب هذه الفكرة من خلال بعض التجارب والمواقف التي تعلمك جوانب شخصيتك وشخصية الآخرين من حولك، ويوجهك إلى كيفية معالجة وتحسين نقاط الضعف ويشجعك على تعزيز نقاط قوتك .

النجاح رحلة

الكتاب المميز هذا لصاحبه جيفري جيه ماير، ويتحدث عن سهولة تحقيق النجاح في الحياة، ولكن الصعوبة تكمن في الاستمرار في تحقيق هذا النجاح والتقدم إلى الأمام. وسر النجاح المستمر هو الإصرار على تطوير الذات لتحقيق النجاح في مختلف جوانب الحياة، مثل الحصول على أسرة سعيدة، وتكوين الصداقات، وتحقيق النجاح في الدراسة والعمل، والحفاظ على تلك العلاقات .

مشاعرك قد تكون قاتلة –  كين ليندنر

المؤلف لكتاب “مشاعرك قد تكون قاتلة” هو كين ليندنر، ويقدم فيه طرقا مختلفة للتحكم في المشاعر وكيفية التغلب على الجانب السلبي منها من خلال اتباع سبع خطوات يشرحها المؤلف بالتفصيل، والتي تساعدك على تعزيز إرادتك لتحقيق النجاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى