الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من افطر رمضان دون عذر

تعرف على حكم من يفطر رمضان بدون عذر من خلال مقال اليوم في موسوعة، فالصيام هو عبادة عظيمة أمر بها الله عز وجل للمسلمين للتقرب منه والابتعاد عن الشهوات والمعاصي. النفس البشرية هي أرقى مخلوقات الله على الأرض، ولكن الخطايا التي يرتكبها الإنسان تعترض بينه وبين رحمة الله ومغفرته. يأتي شهر رمضان ليعيد الأمل فينا ويخبرنا أن باب التوبة مفتوحا. يستغلها كل من يرغب في الحفاظ على تلك العلاقة الربانية، ويفسدها الجاهل الذي لا يزال الشيطان يعميه، حتى الصيام يفسد بدون عذر مقبول.

من افطر رمضان دون عذر

في العام الثاني من الهجرة، تم فرض الصيام، وفي البداية لم يكن الصيام إجباريا على المسلمين، ولكن الله خيرهم بين الصيام والكفارة لكي لا يشق عليهم، وبعد أن ترسخت العقيدة في قلوبهم، أصبح الصيام إجباريا في أيام معدودة من شهر رمضان المبارك.

من المؤكد أن الله تعالى لا يحتاج إلى صيامنا، فهو تعالى متنزه ومقدس عنه، ولكنه بحكمته الكاملة يعرف طبيعة النفس البشرية التي تميل إلى الشر، لذلك قد حدد لنا بعض العبادات التي تساعدنا على تهذيب تلك النفوس والتقدم بها بعيدا عن الخطايا والمعاصي.

ومن بين العبادات والشرائع التي يجب على المسلمين الالتزام بها هو الصوم، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة. ويعتبر التفريط في الصوم أحد الكبائر الكبيرة، وذلك بناء على قوله تعالى “يا أيها الذين آمنوا، كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم”. ومنح الله تعالى عباده ترخيصا للإفطار في حالات معينة مثل المرض والسفر، حيث قال “فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر”.

تم التطرق في العلم إلى شرح الحالات التي يمكن فيها الإفطار، مع بيان حكم القضاء والكفارة لكل حالة، ولكن قد يكون في بعض الأحيان لا يمتلك الشخص عذرا فيتهاون في فرض الصيام، وبذلك يقع في خطيئة كبيرة، سواء فطر بسبب الجوع والعطش أو بسبب الجماع.

أولاً: حكم من افطر عمداً بسبب الجوع أو العطش

اتفق الفقهاء على أنها خطيئة وعليها أن تتوب وتعود إلى الله عز وجل، كما يجب عليها أن تقضي أيام الشهر المبارك التي فطرت فيها. ولا يجب أن تكرر هذا الموقف مرة أخرى.

ثانياً: حكم من افطر عمداً بسبب الجماع

وقع في إثم عظيم، هو ومن جامعها، وعليهما عليهما أن يقضيا اليوم الذي فطراه، ويؤدوا الكفارة بتحرير رقبة، أو صيام شهرين متتابعين، فمن لم يتمكن عليه أن يطعم ستين مسكينا عن كل يوم فطر فيه بالجماع.

ثالثاً: حكم من افطر عمداً دون إيمان بركن الصيام

أهل العلم اختلفوا في تقدير تلك الحالة. بعضهم يرونها آثمة وانتهاكا كبيرا، ويجب عليه أن يعود إلى الله ويتوب عما فعله. وبعضهم يعتبرها كفرا، وفي كلا الحالتين، يجب عليه أن يراجع الشرع الصحيح ويتشاور مع العلماء حول كل ما يدور في ذهنه، حتى يتأكد من الحجة والدليل. والله تعالى أعلى وأعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى