الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من قام رمضان ايمانا

من أقام رمضان بإيمان، فإن شهر رمضان هو شهر العبادة والطاعة، وذلك لتعزيز الإيمان في قلوب العباد وتقوية صلتهم بالله سبحانه وتعالى. ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم بجزاء عظيم في هذا الشهر، حث الناس على أداء الأعمال الكثيرة التي يتوجب عليهم أداؤها، وذلك من خلال الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على العبادة وتبشر بالأجر الجميل لمن قام بها. وهذا الحديث من أشهر الأحاديث التي يروى فيها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذكر فضائل شهر رمضان المبارك. لذلك تم ذكره في هذا المقال قبل قدوم شهر رمضان ليكون المقال دليلا شاملا للتحضير الكامل لهذا الشهر الكريم. تابعونا من خلال هذا المقال.

جدول المحتويات

من قام رمضان ايمانا

ورد في صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لشهر رمضان: “من قامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

بهذا الحديث وبهذه الطريقة التربوية الحكيمة ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث أصحابه وأمته على ضرورة أداء صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك وعظيم ثوابها وأجرها في مغفرة الذنوب ومحوها تماما ، حتى يخرجوا من شهر رمضان بدون أي ذنب.

قيام الليل له العديد من الفضائل، وخاصة إذا كان في شهر رمضان المبارك حيث تتضاعف الحسنات والأجور.

وقت صلاة قيام الليل

وقت صلاة قيام الليل يبدأ بعد أداء صلاة العشاء ويستمر حتى طلوع الفجر، وأفضل وقت لصلاة قيام الليل هو في الثلث الأخير من الليل، وفقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة عندما يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر”. ويشمل ذلك الليالي الباركة في شهر رمضان.

وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم، وقد أخبرنا أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فزيدوا في الدعاء”. فماذا تتوقع من فضل الله إذا كان هذا السجود في وقت الليل، وخاصة في الثلث الأخير منه؟ فلماذا لا نقدر هذا النعمة العظيمة في شهر رمضان المبارك، حيث ستصبح قيامنا إيمانا وعملا صالحا.

مظاهر قيام الليل في شهر رمضان

صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في الأساس، ولكن تسمى تراويح لأنها تصلى ركعتين ركعتين، وتفصل بينهما بحديث صغير من الإمام، وتقام صلاة التراويح في شهر رمضان في بداية الليل بعد أداء صلاة العشاء، وليس في نهاية الليل.

صلاة التهجد

صلاة التهجد هي نوع من أنواع صلاة قيام الليل، ولكن التهجد في الأصل يعني الاستيقاظ من النوم العميق لأداء الصلاة في الليل، وقد قال الله تعالى في الآية 16 من سورة السجدة: “يتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون.

إن أفضل أداء لصلاة قيام الليل في شهر رمضان هو من خلال الصلاة التراويح والتهجد، حيث يقام شهر رمضان بالإيمان والاعتبار لتحقيق شرط الإجابة، وهو التكفير عن الذنوب التي ارتكبت قبل هذا الشهر.

فضل صلاة قيام اليلل

  • إذا تم أداء صلاة قيام الليل بإخلاص في شهر رمضان، فإنها تمحو جميع الذنوب.
  • تُقرب العبد من ربه.
  • تجعل المسلم مستجاب الدعوات.
  • يجعل الله له قبولا في الأرض والسماء.
  • الله ينير وجه العبد الذي يحافظ على أداء صلاة الليل.
  • يبعث الله في قلبه الأمان، والسكينة.
  • يُعينه على أداء العبادات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى