الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي قصة جليبيب

تعرف على قصة جليبيب بالتفصيل، مبروك لكل من عاش في عهد نبي الله المختار محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام جميعا. العديد من الصحابة استمتعوا برؤية وجهه الكريم، وبعضهم تحدث معه، وبعضهم عاش معه وشاركه في العديد من الغزوات. قصة جليبيب هي واحدة من أكثر الصحابة تدينا وحبا للرسول، وكان هذا الحب الرئيسي الذي دفعه لبناء منزل قائم على التقوى والإيمان. ستستمتعون بقراءة هذه القصة مع موسوعة اليوم.

جدول المحتويات

قصة جليبيب

  • كان صحابي عزيز على الرسول صلى الله عليه وسلم، لكنه كان فقيرا وليس لديه دخل. فهو لا ينتمي لعائلة ثرية ولا يمتلك ثروة أو منصب في هذه الحياة.
  • كان دائما يذهب إلى نبي الله وثيابه ممزقة، وأعضاؤه هزيلة، وبدون طعام، ووجهه شاحب اللون.
  • في يوم ما، يذهب محمد (ص) ويسأله يا جليبيب، لماذا لا تتزوج؟، فيرد عليه محمد (ص) ويقول يا رسول الله، غفر الله لك، ومن سيتزوجني؟، فيتكرر السؤال مرة أخرى، فيرد محمد (ص) ويقول ليس لدي المال ولا الجمال، والآن الجميع لا يتزوجون إلا بالدنانير والدراهم. وترى معظم العائلات أنه يجب على الرجل أن يكون لديه الممتلكات والقصور حتى يتمكنوا من تزويج بناتهم له، وكأنه يشترونه كالبقرة بأعلى الأسعار. ولا يهتمون بدين الرجل أو خلقه أو أمانته.
  • من الممكن أن يكون ذلك الرجل الغني مدمنا على الكحول وهو يغضب الله بأفعاله، ولكنهم يتجاهلون كل هذا بسبب المال.

طريقة زواج الصحابي الكريم جليبيب

  • ومع ذلك، يكرر النبي هذا السؤال ثلاث مرات “ألست تتزوج؟”، ويبقى جليبيب على نفس إجابته، فيرد عليه الرسول قائلا “اذهب إلى ذلك البيت من الأنصار، وقل لهم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يبلغكم السلام، ويقولوا لي “زوجوني ابنتكم”.
  • وفعلا ، ذهب الصحابي وطرق الباب ، وخرج له صاحب المنزل وسأله ماذا تريد ، قال له أنه جاء من عند رسول الله ويريد منكم رسالة بأن تتزوجوه ابنتكم. فقال له انتظر حتى أستشير أمها ، ولكن الأم رفضت تماما. ولكن الفتاة كانت صالحة ، عابدة وعاقلة وتتصرف في الأمور بطريقة ناضجة ، ووافقت وقالت إنه لن يعيبها.
  • ثم ذهب أبوها للنبي واستشارته في تلك الزواج، فأمره بالموافقة عليها وإتمام الزواج وتزويجها لجليبيب.
  • وبالتالي بنى النبي صلى الله عليه وسلم منزلا يستند إلى قوة الإيمان والتقوى لله سبحانه وتعالى، بعيدا تماما عن المصالح والنفوذ والأموال. ويقول الله تعالى في سورة التوبة (أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم ۗ والله لا يهدي القوم الظالمين).
  • وبالفعل، وجدت تلك الفتاة حظها مع الصحابي الجليل، حيث شعرت بكل مظاهر السعادة والرضا في قلبها، بعيدا عن الابتسامة المصطنعة التي يظهرها البعض.
  • في إحدى غزوات النبي محمد، وجدوه مقتولا بجانب سبعة من الأعداء الذين قتلهم بمفرده، وقال الرسول (هذا مني وأنا منه)، ثم وضعوه على كتفيه وحفروا قبره ووضعوه فيه بسلام.

موقف زوجته بعد مقتله في الغزوة

دعا النبي لزوجته بعد قتله حيث قال (اللهم صب عليها الخير صبا، ولا تجعل عيشها كدا كدا). ويقولون إنه لم يكن هناك أحد من الأنصار أنفق منها.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى