أسأل الخبراءالمراجع

ما هو خطأ هتلر الفادح

خطأ هتلر الفادح، كانت ألمانيا النازية في فترة من تاريخها قوة لا يمكن التغلب عليها، حيث احتلت أراضي واسعة من الدول المجاورة لها، بما في ذلك احتلال فرنسا وروسيا، وعلى الرغم من تلك الطموحات الكبيرة لهتلر، وجد نفسه في النهاية منتحرا، محاصرا بأنقاض دولته العظيمة، فما هو الخطأ الفادح الذي ارتكبه هتلر ليدمر نفسه ودولته، وسنتعرف على ذلك اليوم في الموسوعة.

من هو هتلر

  • هو زعيم الحزب النازي، وتولى رئاسة ألمانيا من عام 1933 إلى عام 1945. نجح في جعلها دولة قوية اقتصاديا وعسكريا في فترة قصيرة جدا، وهي ست سنوات فقط. ويعتبر من أبرز الشخصيات السياسية في تاريخ أوروبا والعالم. ولد في النمسا عام 1889، وعاش هتلر طفولة مضطربة حيث كان والده يسيء معاملته ويعنفه هو ووالدته. وربما كان هذا هو السبب وراء تحوله ليصبح شخصا قويا وعنيفا لا يخاف.
  • ومنذ صغره، اهتم بفكرة القومية الألمانية، وهذا الاهتمام دفعه للسعي لتحقيقها عندما تولى الحكم. فقد أعلن أن ألمانيا تنتمي إلى الجنس الآري، وهو النسل الأعلى، لذا يجب أن تهيمن على أوروبا وأن يكون لها السيطرة عليها بأكملها. وربما وجد هدفه في الحزب النازي الذي دعا للقومية. فقد ازدهرت الأيديولوجية النازية بعد الحرب العالمية الأولى، حيث رأت أن رأس ألمانيا قد وقع في الوحل بسبب معاهدة فرساي التي قسمت البلاد وجعلت بريطانيا وفرنسا يسيطران عليها.
  • لذلك، طالب النازية بعودة الوحدة الألمانية، وأن يأخذت ألمانيا بعين الاعتبار الطبقات الوسطى والفقيرة التي دمرتها الرأسمالية، وكان هتلر أحد أشد المؤيدين لهذه الفكرة، حيث لعب دورا بارزا في حزب النازي حتى تولى السلطة.

هتلر و الحرب العالمية الثانية

  • في ظل سعي هتلر لتأسيس إمبراطورية ألمانيا الكبرى، وبناء على هوسه بفكرة النفوذ الحيوي لألمانيا، رأى هو وحكومته أنه لتحقيق ذلك، يجب الدخول في حرب، وبدأت الحرب العالمية الثانية في عام 1939م بغزو بولندا، بعد التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد السوفيتي الذي يمكن أن نسميه تحالفا ألمانيا سوفيتيا، حيث تم الاتفاق على ألا تهاجم روسيا ألمانيا والعكس.
  • بالطبع، لن يبقى الحلفاء مكتوفي الأيدي أمام هجوم هتلر، بل أعلنوا الحرب على ألمانيا أيضا، وانتهى مصير بولندا بالتقسيم بين الاتحاد السوفيتي وألمانيا، وبعد ذلك، ضمنت ألمانيا نفسها من جانب دول البلقان، ولم يكن هناك خيار سوى احتلالها، وهذا ما حدث حتى سيطرت على منطقة البلقان في عام 1941.
  • بسبب جشع النازيين الهتلريين من وجهة نظر الحلفاء وقوة حلم هتلر النازي أيضا ، احتلت ألمانيا الاتحاد السوفيتي نفسه الذي كانت قد عقدت معه اتفاقية عدم الاعتداء مسبقا. هذا يدل على خرق صريح وواضح للاتفاقية ، وجعل الاتحاد السوفيتي يتحول من حليف لألمانيا إلى حليف للحلفاء ضد ألمانيا.

خطأ هتلر الفادح

يمكن القول بأنه في الواقع، ليس خطأ هتلر الكبير واحدا فحسب، بل هي عدة أخطاء تتجلى في:

الخطأ الأول

  • الهجوم على الاتحاد السوفيتي في وقت لم يتمم قبضته الكاملة على الجبهة الأوروبية، على الرغم من نصيحة مستشاريه بعدم احتلال الاتحاد السوفيتي، بسبب تأثيره الاقتصادي السلبي على ألمانيا.
  • وعلى الرغم من ذلك، استمر التقدم الألماني واحتلاله لمساحات كبيرة من روسيا، إلا أن الشتاء حل والجميع يعرف مدى قسوة الشتاء الروسي، في الوقت الذي لم يكن الجنود مجهزين بكافة المعدات والإمدادات والملابس الثقيلة التي تمكنهم من المقاومة في مثل تلك الظروف القارصة.
  • بالإضافة إلى ذلك، أصدر هتلر أوامره بمعاملة سيئة لشعب السوفيت، حيث لم يطعمهم وجعلهم يعانون من الجوع والفقر والمرض والبرودة، مما أدى إلى فقدانه لهم كحلفاء. وفي النهاية، تقدم الجيش الأحمر وانسحب الجيش النازي، واستعادت روسيا أراضيها الخاصة بها من جديد.

الخطأ الثاني

  • على الرغم من عدم بناء أسطول غواصات، إلا أنه كان يمتلك عددا قليلا منها فقط واكتفى ببناء أسطول بحري سطحي من البوارج، وإذا بنى أسطولا من الغواصات لكان بإمكانه عزل بريطانيا عن الولايات المتحدة ومنع وصول الإمدادات لها.

الخطأ الثالث

  •  إعلان الحرب على الولايات المتحدة الأمريكية، كان من أكبر الأخطاء لأن الولايات المتحدة تمتلك هذه القوة الاقتصادية الهائلة، وكانت قادرة على تدميرها بسهولة، ولكن اعتقد أن التحالف مع اليابان سينقذه من شر أمريكا، واعتقد أنه أقام التحالف الأقوى برا وبحرا في العالم.

 الخطأ الرابع

  • نتيجة لعنصرية هتلر، اضطر العلماء اليهود وغيرهم لترك ألمانيا، خاصة بعدما قام بتنظيم الهولوكوست وترحيلهم بالملايين من ألمانيا إلى الغيتو ومراكز القتل. وكانت ألمانيا معروفة بعلمائها في مجال الفيزياء النووية والكمية، مثل العبقري شرودنجر الذي قدم إسهامات عظيمة في مجال ميكانيكا الكم.

الخطأ الخامس

  • هتلر أنفق الكثير من المال الحكومي على بناء أسلحة ضخمة وغير فعالة، مما أثقل العبء على الميزانية الألمانية بدون سبب، وكان بإمكانه أن يركز اهتمامه على أنواع أخرى من الأسلحة ذات الفائدة العالية في الحرب، مثل الغواصات أو الشاحنات الكبيرة أو الدبابات المتينة.

 الخطأ السادس

  • لم يتمكن هتلر من تفادي الغارات الجوية البريطانية على مدينة كولونيا الألمانية، حيث تم إلقاء القنابل عليها، وكانت هذه أول مرة يتم فيها تدمير العمق الألماني أو الداخل الألماني، وهذا دفع الحلفاء للمضي قدما في قصف المناطق الحيوية في ألمانيا مثل المصانع، واستمر ذلك حتى عام 1945.

لولا وقوع هتلر، لكان قد حقق إنجازا فادحا في اجتياح أوروبا وتأسيس إمبراطورية ألمانية قوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى