التغذيةصحة

هل لديك فوائد اخرى للدهون اذكرها

هل لديك أي فوائد أخرى للدهون ترغب في ذكرها؟ إنها واحدة من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، حيث تلعب دورا هاما في العديد من الوظائف مثل بناء الخلايا والحفاظ على حرارة الجسم وحماية الأعضاء الداخلية ومقاومة الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، تساهم في توفير الطاقة للجسم. ومع ذلك، يجب تناولها بكميات محدودة حتى لا تتسبب في آثار سلبية مثل السمنة المفرطة وضعف عضلات القلب. سنتناول فوائدها في مقالنا اليوم على هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

هل لديك فوائد اخرى للدهون اذكرها

الدهون متواجدة في العديد من مصادر الطعام وبأنواع مختلفة، ومن الأفضل أن تتعرف على النوع قبل أن تستهلكها. حيث تختلف فائدتها حسب النوع.

  1. هناك الدهون الجيدة؛ وتعرف باسم الدهون غير المشبعة، والتي تتواجد ضمن الأنظمة الغذائية، وتحفظ دائما عند درجة حرارة الغرفة على شكل سائل.
  2. الدهون الأحادية الغير مشبعة؛ يطلق عليها هذا الاسم بسبب احتوائها على عدد قليل من الهيدروجين، حيث يتكون كل جزء منها من ذرة واحدة فقط. وتعد هذه الدهون سببا في تقلص مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وتترك النافع فقط. وبالتالي، فهي لا تشارك بأي شكل من الأشكال في الإصابة بأمراض القلب، وتتكون في المكسرات وزيت الزيتون وزبدة الفول السوداني والأفوكادو.
  3. تحتوي الدهون غير المشبعة على نسبة قليلة من الهيدروجين وهي مفيدة للجسم، خاصة تلك المتواجدة بكثرة في الأسماك.
  4. الدهون الضارة؛ تحتوي على العديد من ذرات الهيدروجين في كل جزء منها، وتؤدي إلى الإصابة بالعديد من المخاطر الصحية، وتشمل زبدة الكاكاو، زيت النخيل، منتجات الألبان، وزيت جوز الهند.
  5. الدهون المهدرجة هي تلك التي تنتج صناعيا.

فوائد الدهون

  • هو مصدر مهم لتوفير الطاقة للجسم، حيث يحتوي الجرام الواحد على حوالي 9 سعرات حرارية، وبالتالي يفوق قدرته الكربوهيدرات والبروتينات.
  • يعمل على بناء وتقوية خلايا المخ، ويدخل أيضا في تركيب النخاع الشوكي، ويساهم في إرسال الإشارات العصبية من الجهاز العصبي إلى المخ، ويساهم في عزل الألياف العصبية كهربيا.
  • عند تناول الأنواع النافعة بكميات مناسبة، يمكن للشخص تجنب الإصابة بأمراض القلب والكلى.
  • يمكن أن يساهم في القضاء على القلق والتوتر المستمر والاكتئاب، وذلك من خلال الحصول على الدهون الموجودة في أوميجا 3.
  • في بعض الحالات، قد تساهم هذه الحالة في عمليات فقدان الوزن، حيث يزداد وزن الجسم عندما يتم امتناعه تماما عن تناول السكريات، حيث يحتفظ الجسم بها ويحولها إلى دهون ضارة.
  • تعمل على تنعيم وترطيب الجلد والبشرة، حيث يبدأ الجلد في التشقق وتظهر التجاعيد بدونها.
  • مصدر للحصول على أنواع مختلفة من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين ك، د، هـ، أ.
  • تقوي من المفاصل، وتجعلها تتحمل الألم بشكل أكبر.
  • تعزز مستوى السكر في الدم.
  • تنتج أنواع مختلفة من الهرمونات المفيدة مثل التستوستيرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى