الاخبار

متى ذكرى بيعة ولي العهد 2024

متى ذكرى بيعة ولي العهد 2024

تمت مؤخرا الذكرى الخامسة لبيعة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 21 يونيو 2023. أصبح محمد بن سلمان وليا للعهد لأول مرة في 21 يونيو 2017، ومرت خمس سنوات على توليه هذا المنصب. عملت هيئة البيعة في المملكة العربية السعودية على تنصيبه كولي للعهد، ومنذ ذلك الحين ظهر في الساحة السعودية بشكل متزايد في مجالات مختلفة سواء كانت علمية أو اجتماعية.

حصل الأمير محمد بن سلمان أيضا على درجة الماجستير في العلاقات الدولية، ولديه أيضا العديد من المساهمات الخيرية في مؤسسات مختلفة.

من هو ولي العهد 2024

ولي العهد للمملكة العربية السعودية هو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بن الإمام عبد الرحمن بن الإمام فيصل بن الإمام تركي بن عبد الله بن الإمام محمد بن الأمير سعود الأول، والأمير سعود الأول هو أمير الدرعية ويرتبط بجميع الأئمة والأمراء والملوك الذين تولوا الحكم في المملكة العربية السعودية من القرن الثامن عشر، ويتم تسمية جميع أفراد الأسرة الحاكمة باسمه، ووالدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح آل حثلين، والأمير بن سلمان هو الابن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز.

تم ولادة الأمير في يوم 31 من أغسطس عام 1985م.

فيما يتعلق بالنشأة، تلقى الأمير محمد بن سلمان تعليمه في مدارس الرياض، وأكمل دراسته في عام 2003، وكان ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية بأكملها، ليس فقط على مستوى المدرسة؛ وخلال فترة تعليمه، أكمل الأمير العديد من الدورات التدريبية والبرامج المتخصصة في مجالات متنوعة، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وكان ترتيبه الثاني بين زملائه في الدفعة 

لقد تولى عدة مناصب بالإضافة إلى منصب ولي العهد، بعد إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود من منصبه في 29 أبريل 2015، ومن بين هذه المناصب:

  • منصب نائب رئيس مجلس الوزراء.
  • منصب وزير الدفاع.

إنجازات محمد بن سلمان في العمل السياسي

بدأ الأمير بن سلمان الدخول إلى المجال السياسي من خلال تعيينه مستشارا متفرغا في هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء السعودي في 10/4/2007. واستمر في العمل بهذا المنصب حتى تم تعيينه في إمارة منطقة الرياض، حيث كان يشغل منصب المستشار الخاص لوالده أمير الرياض في ذلك الوقت، في 16/9/2009. ثم تحول منصبه في الهيئة إلى مستشار غير متفرغ.

حين تولى والده الملك سلمان بن عبد العزيز ولاية العهد في المملكة العربية السعودية في عام 2012، أصبح بن سلمان المستشار الخاص لولي العهد والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لوالده الذي كان آنذاك وليا للعهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع، وظل يعمل كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى 3 مارس 2013، ثم تم تعيينه بعد ذلك رئيسا لديوان ولي العهد ومستشارا خاصا به برتبة وزير، وكانت آخر ترقية له قبل تولي الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم في 25 أبريل 2014 عندما تم تعيين بن سلمان وزيرا للدولة وعضوا في مجلس الوزراء السعودي، إلى جانب عمله الأساسي.

 عند تولي الملك سلمان الحكم في 23 يناير 2015، أصدر أمرا ملكيا يعين محمد بن سلمان وزيرا للدفاع، بالإضافة إلى تعيينه رئيسا للديوان الملكي ومستشارا خاصا للملك، وبعد ذلك أصدر أمرا ملكيا آخر يقضي بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان.

النشاطات الخيرية والاجتماعية لمحمد بن سلمان

قدم الأمير بن سلمان مساهمات في العديد من مجالات العمل الخيري غير الربحي وشارك أيضا في العديد من المؤسسات الخيرية. ولكن أبرز هذه المؤسسات هي مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية، المعروفة بلقب “مسك الخيرية” التي قام بتأسيسها. يرأس بن سلمان مجلس إدارة هذه المؤسسة التي تهدف إلى دعم المشروعات الصغيرة جدا والمشاريع الناشئة. بالإضافة إلى ذلك، تشجع المؤسسة على الإبداع والابتكار في المملكة.

كما يترأس محمد بن سلمان مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب ويشغل أيضا منصب نائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية في جمعية الملك سلمان للإسكان الخيري، وتعمل الجمعية على تلبية احتياجات الأشخاص ذوي الدخل المحدود، ويترأس أيضا مجلس إدارة مدارس الرياض ويشغل العديد من المناصب الخيرية السابقة مثل:

  • عضو مجلس أمناء مؤسسة ابن باز الخيرية.
  • عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية في منطقة الرياض.
  • عضو في مجلس إدارة جمعية البر في منطقة الرياض.
  • أول رئيس فخري للجمعية السعودية للإدارة، في الفترة (1435هـ – 1437هـ).
  • عضو فخري في الجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات.
  • رئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية.
  • أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتسهيل الزواج ورعاية الأسرة.

أبرز الإصلاحات الداخلية والخارجية لولي العهد السعودي

  • حقوق المرأة السعودية: عمل الأمير بن سلمان على استعادة بعض الحقوق التي كانت مسلوبة من المرأة السعودية حيث صرح قائلا “نحن نعتقد أن النساء لديهن حقوق في الإسلام لم يحصلن عليها بعد”، ومن بين القرارات البارزة التي اتخذها في هذا الصدد هو رفع الحظر عن قيادة المرأة السعودية للسيارة وهو ما أثار جدلا كبيرا في المملكة بين المؤيدين والمعارضين، كما اتخذ الأمير بن سلمان قرارات لزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، واتخذ قرارات حاسمة في حياة المرأة السعودية في مجال إلغاء نظام الولاية على المرأة والذي كان يمنع المرأة السعودية من المشاركة في العديد من المهام في المجتمع السعودي، وكان هذا الحظر في ذروته منذ نهاية السبعينيات في القرن العشرين عندما بدأت التيارات المحافظة في النشاط خلال هذا الوقت 
  • اللجنة العليا لمكافحة الفساد: كان سبب نشاط هذه اللجنة هو تصريحات الملك سلمان التي نقلها ولي العهد في تاريخ 25/4/2016، حيث صرح الملك سلمان بأنه غير راض عن دور الهيئة السعودية لمكافحة الفساد، وأجرى تغييرات في هذه الهيئة منذ أول يوم لتوليه الحكم، وفي 2 مايو 2017، أكدت الحكومة السعودية أنها تؤمن بأن سياسة مكافحة الفساد يجب أن تكون على رأس السلطة، وإلا فلن يكون هناك مكافحة فعالة للفساد ولن تحقق التنمية والازدهار، وتعهد بأنه لن ينجو أي شخص متورط في قضايا فساد بغض النظر عن منصبه.

في الرابع من نوفمبر لعام 2017، أصدر الملك سلمان أمرا ملكيا ينص على تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس ديوان المراقبة العامة والنائب العام ورئيس أمن الدولة. ومن أبرز مهام هذه اللجنة هي تحديد وتوثيق المخالفات في قضايا الفساد العام وتنفيذ ما يلي

  • التحقيق.
  • إصدار أوامر القبض.
  • المنع من السفر.
  • كشف الحسابات والمحافظ وتجميدها.
  • تتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات بغض النظر عن صفتها.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة مع المتورطين في قضايا الفساد العام واسترداد الأموال للخزينة العامة للدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى