البيئةعلوم

موضوع عن تلوث البيئة قصير

تلوث البيئة هو موضوع مهم يشغل الجميع. فالتلوث هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على الصحة النفسية والعصبية والجسدية للإنسان. وبالتالي، المحافظة على بيئة خالية من التلوث هي ما يساهم في تحقيق التقدم والتنمية للأمم. هناك العديد من العوامل التي تساهم بشكل كبير في تلوث البيئة، مثل إطلاق الغازات في الهواء وري الأرض بالمبيدات الحشرية. كوكبنا الصغير يتعرض للهلاك والدمار من هذه الملوثات التي تصدر بمعدلات تفوق الحدود. لذا، دعونا نتعرف على مصادر تلوث البيئة وأنواعها من خلال هذا المقال الذي تقدمه موسوعة. تابعونا.

جدول المحتويات

موضوع عن تلوث البيئة قصير

  • يطلق على التلوث البيئي في اللغة الإنجليزية مصطلح “Environmental Pollution”، ويعرف على أنه إضافة أي مواد صلبة أو سائلة أو غازية، أو أشكال من الطاقة مثل الحرارة والنشاط الإشعاعي والصوت إلى البيئة دون تحليل أو إعادة تدوير أو تخزين تلك المواد بطرق غير ضارة.
  • وهكذا نجد أن هناك أنواع متعددة من الملوثات، منها تلوث الهواء والماء والأرض، وتعود الفضل في ذلك إلى الإنسان وأنشطته البشرية التي تختلف عن متطلبات البيئة، ويعد الطمع أحد أنماط تلوث البيئة، إذ يقضي الإنسان في أغلب الأحيان على مكونات البيئة ويقوم بتدميرها وتلويثها في سبيل توسعته وتطوره، متجاهلا حماية البيئة.

تلوث البيئة

  • الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث هو أمر يجب أن نوليه اهتماما وتعددا، حيث ترد علينا البيئة بنفس الطريقة التي نعاملها بها، فإذا حافظنا عليها تمنحنا الخير والسعادة، وإذا أهملناها وتلوثت تسببت في العديد من الأمراض، ومن أبرزها الأمراض التنفسية والعصبية التي تنجم عن تلوث البيئة.
  • واحدة من الأسباب الرئيسية لتلوث البيئة هي الحوادث الطبيعية مثل حرائق الغابات والزلازل المفاجئة والبراكين، بالإضافة إلى التلوث البشري الناجم عن نشاط الإنسان بشكل عام. في أوروبا، خلال العصور الوسطى خاصة، تسبب التلوث في انتشار العديد من الأمراض بمعدلات عالية، مثل الطاعون والكوليرا والتيفوئيد.
  • وبهذه الطريقة نجد أن منذ العام 1000 ميلاديا بدأ استخدام الفحم كوقود، وكان ذلك ثورة في المجال الصناعي وفي الحفاظ على الموارد الطبيعية الأخرى التي أصبحت تتعرض للاستنزاف وتهديد وجودها. لذا جاء استخدام الفحم كحل للنجاة، وبالرغم من ذلك، سبب أضرارا كبيرة للبيئة وتسبب في اختلالها حيث أصبح عاملا قويا من عوامل تلويث الهواء. والجدير بالذكر أن تلوث البيئة تفاقم خلال القرن التاسع عشر، حيث تزايد عدد السكان وتراكم النفايات الصلبة وارتفعت معدلات التلوث الهوائي الناجم عن المصانع، مما تهدد العالم بأكمله بمخاطر كارثية طويلة المدى.

أنواع تلوث البيئة

تختلف أسباب التلوث البيئي التي أصبحت تشكل عوامل تهديد ملحة للحكومات والمنظمات المعنية بالبيئة في البدء باتخاذ إجراءات للحد من العوامل التي تهدد البيئة التي نعيش فيها وتؤدي إلى الدمار، ومن بين هذه العوامل:

  • يسعى العديد من الدول لتطوير قدراتها في مجال الطاقة النووية، والتي تشمل امتلاك قنابل ذرية، ولكن هذه الأسلحة قادرة على تلويث البيئة التي نعيش فيها وتهدد الحياة البشرية، وهذه الأفعال غير محببة لدى الله.
  • تمزج المياه العذبة بمياه الصرف الصحي غير المعالجة وهذا يعتبر واحدا من أقوى وأهم الأسباب التي تلوث البيئة وتصنف تحت مسمى التلوث البيولوجي.
  • تعتبر الضوضاء من أهم العوامل التي تساهم في تلوث البيئة، وتعرف أيضا بالتلوث السمعي .
  • من ناحية أخرى، يمكننا أن نلمس التلوث الكيميائي للبيئة الذي يتمثل في المبيدات الحشرية، والذي قد يتسبب في الإصابة بأمراض سرطانية للأفراد.

البيئة هي المكان الذي نحيا فيه والذي يحمي وجودنا على كوكب الأرض، ويمنحنا العديد من الموارد التي تساهم في رفاهية حياتنا، لذلك يجب علينا الحفاظ عليها وحمايتها.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى