التعليموظائف و تعليم

بحث عن التوابع موضوع

في اللغة العربية الجميلة، هناك عدة أقسام مختلفة مثل القراءة، النصوص، البلاغة وغيرها. ومن بين هذه الأقسام المميزة هو النحو الذي يحدد طبيعة الجملة ويساعدنا في فهمها. وفي هذا المقال، سنتحدث عن درس مهم في النحو وهو التوابع.

جدول المحتويات

بحث عن التوابع موضوع

  • من بين الفروع الهامة للغة العربية، واحدة من العلوم التي لها مجالات واسعة يتعلمها الإنسان طوال حياته ويكتشف من خلالها العديد من الأسرار. إنها من العلوم المستخدمة في تكوين القرآن الكريم والتي ساهمت في توضيح وبيان العديد من الأحكام الشرعية التي تحملها آيات الله عز وجل.
  • هو أفضل طريقة يستخدمها المتعلم لفهم معنى الجملة بشكل صحيح، حيث يتعرف على معانيها وتراكيبها بشكل صحيح. ومن أهم دروس علم النحو هي دروس التوابع، وكلمة التوابع تشمل العديد من الفروع الصغيرة مثل النعت والبدل والعطف والتوكيد. ومن خلال دراستنا سنجد أن كلمة “تابع” تأتي من التبعية، وتعني أنه يتبع ما سبقه في علامة الإعراب، وما يسبقه يسمى المتبوع.
  • ومن هنا يأخذ المتبوع نفس علامة إعراب الشخص الذي يتبعه فيما يتعلق بالرفع والنصب والجر والجزم، وغيرها من العلامات الأخرى، ولذلك يطلق عليه اسم المتبوع. وإذا بحثنا في فروع اللغة العربية، سنجد أن المتبوعات تشمل أربعة دروس وهي النعت أو الصفة، التأكيد، البدل، والعطف.
  • تعني هذه العبارة الكلمات التي تتناسب مع المتبوع من حيث التذكير أو التأنيث أو الجمع أو التثنية أو الإفراد، بالإضافة إلى علامة الإعراب. وسنتناول الآن كل درس على حدة.

أولاً: العطف

  1. هو درس في التوابع، وهي تقوم على وجود حرف يفصل بين كلمتين. الكلمة الثانية تتبع الأولى، والحروف التي تستخدم لتحقيق ذلك هي: الواو، الفاء، حتى، ثم، … . يطلق على الكلمة التي تتبع الأولى اسم “المتبوع”، والكلمة التي تتبعها تسمى “التابع”. بمعنى أن المتبوع يتبع التابع الذي يسبقه في علامة الإعراب. مثلا: رأيت شجرة وردة.
  2. في هذه الحالة، الشجرة تكون في حالة منصوبة والعلامة المنصوبة هي الفتحة المرئية، أما كلمة “وردة” فتكون معطوفة والعلامة المنصوبة لها أيضا هي الفتحة المرئية.
  3. إذا كان الاسم مرتبطا بضمير، يجب وجود ضمير منفصل يؤكد ذلك. على سبيل المثال: لا نقول “جريت وقطتي”، بل نقول “جريت أنا وقطتي.
  4. عند استخدام حرف الجر في الجملة المجرورة، يجب تكراره لتوضيح الفهم. مثال: سلمت عليها وعلى ابنها.

ويرى بعض المشرحين أن دروس التوابع لا تقتصر على أربعة أقسام وحسب، ولعل السبب في ذلك يعود إلى أنهم يقسمون درس العطف إلى نوعين، وهما:

  • عطف النسق: وهو نوع من العطف يفصل فيه حرف الجر بين التابع والمتبوع. ويأخذان نفس الحكم ما عدا “بل- لكن- لا”.
  • أما عطف البيان: إنه نوع من العطف يشبه البعض بالنعت إلى حد ما، ولكن التابع فيه أوضح مما يتبعه.

ثانياً: التوكيد

هي تلك الكلمة التي يتم ذكرها لتأكيد ما قبلها، ويجب أن يتطابق المؤكد في حالة الفرد والثنائية والجمع، وأيضا في حالات التذكير والتأنيث، وتتكون من جزئين

  • التوكيد المعنوي: من الكلمات التي تدل على ذلك: “نفس- عين- كل- بعض- جميع” ومشتقاتها. فهي كلمات تؤكد المعلومة المذكورة من قبلها. وترتبط بضمير يؤكد المعنى. مثال: جاء الطلاب جميعهم.
  • التوكيد اللفظي: إعادة اللفظ مرة أخرى أو استخدام مرادفاته للتوضيح هو ما يحدث عند تكرار الاسم أو الفعل أو الحرف. يتجلى هذا التوكيد في القرآن الكريم في عدة مواضع، ومنها قوله تعالى ” أولى لك فأولى، ثم أولى لك فأولى”.

ثالثاً: البدل

يمكننا استنتاج وظيفته من اسمه، حيث يستخدم بدلا من الكلمة التي يتم استبدالها، ويمكن حذفه والاعتماد فقط على البدل، أو حذف البدل والاعتماد على المتبوع فقط. على سبيل المثال: “سلمت على الطالب محمد”، محمد هنا هو البدل الذي يتبع كلمة الطالب في علامة الإعراب، ولذا فهو مجرور في هذا المثال السابق.

وهناك العديد من أنواع البدل، ومنها:

  • بدل كل من الكل: يمكن للشخص أن يتنازل عن ما يستبدله بالكامل. مثلا: حضر الطال أحمد
  • بعض من الكل: يعبر عن جزء من المبدل منه وليس كله. مثال: أكلت التفاحة نصفها.
  • بدل الاشتمال: وهذا يمكن أن يعبر عن المبدل نفسه، ولكن بشكل أكثر معنوية من كونه ماديا. مثال: أعجبتني أخلاق الفتاة.
  • بدل من اسم الإشارة: هي كلمة معرفة تأتي بعد اسم الإشارة مباشرة، ويتم استخدامها بدلا من الإشارة نفسها. مثال: مثل هذه الفتاة موهوبة.

رابعاً: النعت

هو الصفة التي تصف ما قبلها مباشرة. ويطلق على النعت اسم التابع، وعلى المنعوت اسم المتبوع. ويتبع النعت منعوته في التعريف أو التنكير، والتذكير أو التأنيث وكذلك في علامة الإعراب.

وينقسم النعت إلى نوعين، وهما:

  • النعت السببي، الذي يصف المنعوت ويتفق معه في علامة الإعراب، وكذلك في التعريف أو التنكير.
  • النعت الحقيقي هو الاسم المفرد أو النعت في جملة اسمية أو فعلية، وكذلك النعت في شبه الجملة.

قدمنا لكم شرحا وافيا لأنواع النوابع، وللاستفادة ستجدون العديد من مقالاتنا على موسوعة تتناول كل درس على حدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى