الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل العمرة مسموحة الآن 2024

هل العمرة مسموحة الآن

قد تختلف الشروط المتعلقة بأداء العمرة في المملكة العربية السعودية بسبب الظروف الصحية العالمية الحالية، ولذلك لا يسمح بأداء العمرة بدون تصريح. سنستعرض في هذا المقال هل ما زالت العمرة مسموحة وما هي الشروط اللازمة لذلك.

شروط العمرة الآن 

سنقدم لكم أحدث إصدار لهذه الشروط، حيث تم تنفيذها اعتبارا من يوم الأحد الموافق للسادس من مارس عام 2022، ويمكنك معرفة ذلك من خلال النقاط التالية.

  • يجب ارتداء الكمامات الطبية أثناء التواجد في الحرم المكي والمسجد النبوي، بالإضافة إلى تعليق إجراءات التباعد الاجتماعي.
  • إلغاء متطلب تقديم النتائج السلبية لفحص PCR المعتمد، بالإضافة إلى إلغاء متطلب اعتماد فحص مضادات كورونا (اختبار الأجسام المضادة السريع).
  • لا حاجة للتحقق من حالة التحصين لدخول ضيوف الرحمن لزيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.
  • عندما يأتي المعتمرون من خارج المملكة، تم إلغاء ضرورة تسجيل بيانات التحصين للحصول على تصريح العمرة.
  •  من أهم الشروط لإلغاء شرط الحجر الصحي والمنزلي على المعتمرين القادمين من خارج المملكة العربية السعودية.
  • لمتابعة أحدث الشروط التي يجب اتباعها من قبل المعتمرين، يرجى اتباع الخطوات التالية.
  • يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لوزارة الحج، ثم النقر على خيار العمرة في الجزء السفلي، ثم الضغط على قائمة المطارات المغادرة، وإدخال اسم الدولة في حقل البحث، وبناء على ذلك ستتمكنون من الاطلاع على جميع الشروط المتاحة عبر الموقع الرسمي للوزارة  

شروط تأشيرة العمرة للنساء دون محرم 

أعلنت وزارة الحج والعمرة التابعة للمملكة العربية السعودية قرار بشأن حصول النساء على تأشيرة العمرة دون وجود محرم، وذلك فقط للنساء من الفئات العمرية 45 عاماً فيما فوق. 

  • أما إذا كانت عمر المرأة أقل من 45 عاما، فلا يمكنها الحصول على التأشيرة، وهي ملزمة بوجود محرم، وبناء على ذلك تم التشديد على الوكيل المحلي المعتمد في المملكة بتشكيل مجموعات نسائية.
  • يعتبر قرار السماح للنساء بأداء العمرة دون محرم من أحدث القرارات التي أصدرتها المملكة العربية السعودية، وأكد ذلك المهندس هشام بن سعيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج والعمرة.
  • قبل إصدار هذا القرار، كانت تتطلب تأشيرة العمرة للنساء وجود محرم أو مرافقة عصبة النساء. يعتبر قرار منح المرأة تأشيرة العمرة بدون محرم من القرارات التي أثارت الجدل حول مدى توافقها مع مبادئ الشريعة الإسلامية، حيث صدرت فتاوى من بعض العلماء بأنه لا يجوز للمرأة السفر بدون محرم في الحج والعمرة

استخراج تصريح العمرة وشروطه

نظرا لعدم سماح المسلمين بأداء العمرة بسبب جائحة كورونا التي تشكل خطرا على أهل المملكة، أطلقت المملكة العربية السعودية تطبيقات إلكترونية ليتمكن الراغبون من أداء العمرة بإصدار تصريح خاص بهم، وسنشرح لكم كيفية استخراج التصريح بطريقة إلكترونية.

  • أولا، يجب أن تقوم بتسجيل بياناتك الشخصية واختيار موعد متاح للعمرة أو وقت الصلاة في المسجد الحرام والروضة الشريفة من خلال تطبيق توكلنا. ومن الشروط أن يكون المتقدم للعمرة خاليا تماما من فيروس كورونا.
  • إذا كنت تمتلك حساب أبشر، عليك تسجيل المعلومات المطلوبة عن طريق إدخال رمز التحقق من هاتفك، ثم تحديد مكان إقامتك بدقة، وبعد ذلك الإجابة على الأسئلة الصحية.
  • إذا كنت مسجلا، فيجب عليك تحديد رقم هاتفك لتطبيق توكلنا عن طريق استخدام حساب أحد المسجلين في نظام أبشر.
  •  يقدم لك التطبيق خدمة الاطلاع على تصاريح العمرة، حتى تتمكن من الاتصال بتطبيق اعتمرنا لمعرفة تصاريح الصلاة في الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى تصاريح الطواف وزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى خدمة إلغاء التصاريح في حال تغير الظروف الصحية للمعتمر.

تصريح إضافة مرافق عبر تطبيق اعتمرنا

إذا كنت ترغب في إضافة مرافقين لأداء مناسك العمرة من خلال تطبيق اعتمرنا، عليك اتباع الخطوات التالية.

  • قم بالدخول إلى تطبيق اعتمرنا، ثم اختر نوع التصريح الذي يناسب رغبتك.
  • قم بالضغط على إضافة مرافق والتي تظهر في أسفل شاشة التطبيق لتعبئة بيانات المرافق، ثم قم بتسجيل الدخول إلى حساب المرافق وقبول طلب الإضافة.
  • نحن نبلغك بأنه لا يمكنك إصدار تصاريح لعدد يتجاوز 4 مرافقين، وذلك ينطبق على المرافقين غير المنتسبين، ولكن لا يوجد عدد محدد لعدد المرافقين التابعين للفرد نفسه.
  • يمكنك إلغاء الموعد قبل 4 ساعات من وقت إنشاء تصريحك على تطبيق اعتمرنا.

عقوبة أداء العمرة دون تصريح

أكدت المملكة العربية السعودية على ضرورة استخراج تصريح العمرة الإلكتروني عبر تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا، حيث حذرت من أنه لن يسمح بالدخول إلى المملكة وأداء مناسك العمرة بدون التصريح .

  • بالإضافة إلى ذلك، زادت المملكة العربية السعودية غرامة قدرها 10 آلاف ريال سعودي على ملف الخطأ في ذلك  

تأشيرة العمرة 2024

تأشيرة العمرة الآن تكون إلكترونية وتمنحها المملكة العربية السعودية للراغبين في أداء العمرة، وصلاحية التأشيرة تستمر لمدة 30 يوما فقط، ويمكن للمعتمرين الحصول على تأشيرة العمرة من عدة مصادر سنوضحها لكم في النقاط التالية.

الاعتماد على وكالات السفر

استخدام وكالات السفر هو أسهل الطرق للحصول على تأشيرة العمرة لعام 2024، حيث يمكن للمعتمر أن يختار ويشتري الخدمة المناسبة له من الوكالات المتعاقدة مع شركات العمرة السعودية، وتشمل حجز موعد السفر وتحديد تاريخ أداء العمرة ونقطة الدخول.

الحصول على التأشيرة عبر الوكيل الخارجي

   يعتبر الوكيل الخارجي إحدى الخيارات المتاحة للمعتمرين للحصول على تأشيرة العمرة، حيث يستطيع المعتمر زيارة الوكيل المحلي المعتمد في الدولة التي يقيم فيها، ثم يشتري خدمات النقل والإقامة والتأشيرة التي يرغب في الحصول عليها.

  • التعاقد المباشر: تعتبر هذه الطريقة من أهم وسائل الحصول على التأشيرة، حيث يفضل معظم المعتمرين الحصول على تأشيرتهم بأنفسهم دون الاستعانة بمساعدة الآخرين.
  • يمكن للمعتمر أن يحجز الخدمات المناسبة له من أحد مقدمي الخدمات، ثم يحصل على رقم مرجعي، ومن ثم يمكنه تقديم طلب تأشيرة العمرة بنفسه عبر منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة للمملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى