التعليموظائف و تعليم

استراتيجيات التعلم النشط الحديثة

دليل أهم استراتيجيات التعلم النشط الحديثة هو هذا النوع من التعليم، الذي تسعى إليه جميع الدول، حيث يستند إلى الحوار وتطوير قدرات الطفل العقلية والنفسية من خلال تقديم المعرفة المرسومة التي تركز على تطوير الجانب الفني في كل إنسان. وهو أيضا التعليم الذي ينمي في الطفل القدرة على الميل نحو الحب والخير والسلام.

التعلم النشط يعتمد على إشراك الطلاب في عملية التعلم من خلال ممارسة أنشطة مختلفة مثل الرسم والتلوين والعزف والتحدث مع زملائهم في مجموعات. ويساعد ذلك الطلاب على التفاهم ونبذ العنف وتعزيز التعاون.

بالإضافة إلى أن التعلم النشط يقلل من خطر الإصابة بالتوحد ويحمي من العديد من الأمراض، فلنتعرف على استراتيجيات التعلم النشط الجديدة وأنواعها من خلال هذا المقال المقدم من قبل موسوعة، تابعونا.

جدول المحتويات

استراتيجيات التعلم النشط الحديثة

تعتمد استراتيجيات التعلم النشط على العديد من المحاور الأساسية ومن بينها ما يلي

  • استراتيجيات التعلم النشط تعتمد على الاكتشاف. إنها استراتيجيات لا يقدم فيها المعلم أي معلومة للطلاب ولكنهم يتعرفون على الأشياء ويكتشفون المعلومات من خلال التجربة. تعمل هذه الاستراتيجيات على تحفيز عقل الطفل ووعيه، بالإضافة إلى أنها تساعد الطلاب على التفكير وتنمية تلك المهارة العقلية. وتتمثل استراتيجية الاكتشاف في عنصرين وهما:
  • عملية الاكتشاف الموجه، وهي عندما يقوم المدرس بتوجيه الطلاب لاكتشاف معلومة محددة، من خلال طرح التساؤلات وتوجيههم إلى العلاقة أو القانون الموجود في المعلومة التي يقدمها المدرس للطلاب.
  • الاكتشاف الحر، وهو عندما نسمح للأطفال بالاكتشاف والتعرف على المعلومات والقوانين الجديدة بأنفسهم، مما يحفز عقولهم للبحث عن المعلومات والتحقيق والتأكد من الحقائق.

استراتجيات التعلم النشط الجديدة

تلك هي الأساليب التدريسية التي أصبحت ضرورية لتعلم الطفل كل ما هو جديد، حيث يستخدم المعلم العديد من الوسائل والأدوات في التعلم النشط، مثل الرسم بالألوان والتحدث مع الأطفال. وقد أثبتت فعالية هذه الاستراتيجيات في عملية التعلم، لذا دعونا نتعرف على الاستراتيجيات الجديدة للتعلم النشط التي يعتمد عليها المدرس في مهمته التعليمية.

العصف الذهني

هي الاستراتيجية المعروفة باسم العاصفة العقلية، حيث تساعد في تنشيط تفكير الطالب بشكل سريع جدا وفي وقت محدد من قبل المعلم، وتساهم في إثارة العقل وتنمية الأفكار الإبداعية لدى الأطفال الفرديين أو الجماعات لحل مشكلة محددة يطرحها المعلم أو قضية يناقشها الطلاب في الصف.

الكرسي الساخن

الاستراتيجية التي تسمى استراتيجية الكرسي الساخن تتبعها الكثير من المدرسين في تعليم الطلاب كيفية إجراء حوار أو مناقشة، وتعتمد على وضع الطاولة والكراسي في شكل دائري، بالإضافة إلى وضع الكرسي الساخن أو الكرسي المختلف في منتصف الدائرة، واختيار طالب ملم بالدرس الذي يشرحه المدرس، ويبدأ الطلاب في طرح أسئلتهم المختلفة والمتنوعة له، وبدوره يجيب الطالب على جميع الأسئلة.

التدريس التبادلي

هذه هي الطريقة التي يشترك فيها الطالب والمعلم في عملية التدريس، وتسمى Reciprocal Teaching strategy، حيث يبدأ المعلم بمناقشة درس القراءة بشكل تحليلي بينه وبين الطلاب أو بين الطلاب أنفسهم.

تمت مناقشة استراتيجيات التعلم النشط وأهم الأساليب التي تشجع الطلاب على المشاركة في عملية التعلم. وتساهم هذه الأساليب في تطوير مهارات الطلاب ورفع قدراتهم العلمية والنفسية معا، وتساهم في تقديم شخص نموذجي يخدم المجتمع والوطن على المدى البعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى