التعليموظائف و تعليم

موضوع يتضمن اعراف الكتابة

هذا الموضوع يتضمن أعراف الكتابة، وهو جاهز في مقال اليوم على موسوعة. لا شك أننا قمنا بقراءة وتعلم أعراف الكتابة لكي نقدم لكم هذا المقال بالشكل الذي ترضونه. إذا لم نلتزم بهذه الأعراف، سيكون المقال فوضويا ومليئا بالأخطاء والثغرات، ولن يلبي احتياجات القارئ في المعرفة حتى لو كان يحتوي على معلومات صحيحة تماما. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المجالات التي يجب على الكاتب أن يتقن أعرافها بشكل واف، فبدونها لن يتم قبول النص من الأساس. ما هي هذه الأعراف وما هي أنواعها؟ سنتعرف على ذلك في السطور التالية. تابعونا.

جدول المحتويات

موضوع يتضمن اعراف الكتابة

أعراف الكتابة هي مجموعة من القواعد التي يلتزم بها جميع الكتاب، لتسهيل نقل المعلومة بسلاسة وسرعة للقراء. هذه القواعد لا تقتصر على النصوص فحسب، بل تشمل أيضا الأسلوب الذي يعد أمرا هاما جدا. فبدونه، تظهر الكلمات مفردة بجانب بعضها البعض، ولا تشكل جملا ولا تثير الاهتمام والتسلية للقارئ.

أنواع أعراف الكتابة

هناك شقين من الأعراف التي نعرفها جميعا، ومع ذلك في بعض الحالات لا يمكننا التمييز بينهما. لذلك سنذكرهما لكم في السطور التالية:

أولاً: الأعراف الأساسية

تطلق عليها هذا الاسم لأنها من الأساسيات التي يعتمد عليها الكتابة، ولا يمكن لأي كاتب أو مؤلف أن يتجاهلها. وتتكون من:

المقدمة

تعد الجاذبية هي العنصر الأساسي في المقال الذي يؤثر في قرار القارئ بالاستمرار في القراءة أو التوقف. يجب أن تكون الجاذبية شديدة لتحفز القارئ على خوض رحلة شيقة في المقال، ويجب أن تكون ذات صلة وثيقة بالموضوع المناقش، وأن لا تنحرف عنه. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحتوي الجاذبية على جميع العناصر التي سيتم التطرق إليها في المقال.

العنوان

في البداية وقبل المقدمة يجب أن يضاف للمقال عنوان رئيسي لا يتجاوز 4 إلى 5 كلمات فقط. وبغرض تنظيم المقال يمكن استخدام العناوين الفرعية بحجم أصغر من العنوان الرئيسي، وتكون مهمتها تحديد أفكار المقال.

عناصر التنسيق

تتمثل تلك العناصر في العديد من الآليات التي يمكننا الاستعانة بها في المقال، ومنها التعداد النقطي، وذلك عند ذكر مجموعة من العناصر التي تتدرج تحت عنوان واحد، أو التعداد الرقمي الذي يسبق كل خطوة من الخطوات الموجودة في نص المقال.

بالإضافة إلى التمييز، والذي يتم عن طريق تحديد جملة أو آية قرآنية أو حديث، بخط سميك أو وضع خط أسفلها، أو عناصر أخرى تبرز الكلمات المهمة في المقال.

التزام الأسلوب الفقرات، حيث يحتوي العنوان الرئيسي على فقرتين أدناه، أما الفقرة الفرعية فتكون فقرة واحدة فقط. يجب أن تكون الفقرة قصيرة ولا تتجاوز 150 كلمة؛ لكي لا يشعر القارئ بالملل. وتحتوي الفقرة الواحدة على مجموعة من الجمل، والكاتب يلتزم بعلامات الترقيم والأسلوب المميز. ولا ننسى أن قواعد النحو هي التي تثري المقال. فلا يمكن أن يكون هناك كاتب مميز غير ملم بقواعد النحو والصرف.

ثانياً: الأعراف الإضافية

الأعراف الإضافية هي مجموعة من القواعد الخاصة بكل كاتب، وتختلف بينهم.

تعتمد هذه المعلومات على أهداف الكاتب وأفكاره الأساسية، حيث يسعى لنقلها للقراء وتوجيه تفكيرهم من خلال طرح أسئلة تحفزهم على الاستمرار في القراءة حول هذا الموضوع.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تعزيز الشرح والتوضيح للقارئ من خلال إضافة رسوم وأشكال متنوعة. تلك العناصر تساهم في تحسين فهم المعلومة بشكل أفضل وأسهل. كل هذه العناصر تثري المقال وتميزه بشكل كبير. ولا ينبغي أن ننسى الخاتمة المميزة التي تقدم ملخصا أو استنتاجا للفكرة للقارئ، أو توجيها يكون ضروريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى