التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الزلازل

موضوع يتحدث عن الزلازل وظواهر طبيعية تحدث في الأرض، ونجد أن بعضها يسبب أضرار طفيفة والبعض الآخر يسبب كوارث تصل إلى تدمير قارة بأكملها. الموضوع يتناول الزلازل التي قد تؤدي إلى تدمير المنشآت الضخمة وموت العديد من البشر. تختلف نتائج الزلازل حسب شدتها. يمكنكم التعرف على بعض المصطلحات العلمية التي تساعدكم على فهمها ومعرفة أنواعها بشكل وافر وبسهولة.

جدول المحتويات

موضوع عن الزلازل

مقدمة عن الزلزال

هو ظاهرة طبيعية تحدث فيها تدمير مفاجئ في الأرض بأكملها، وقد يصل عمقها إلى 720 كم تحت سطح الأرض. والسبب الرئيسي لها هو وجود بعض الطاقات الحركية المكبوتة تحت الصخور والجبال، وتندفع فجأة على شكل اهتزازات أرضية في جميع الاتجاهات. قد تسبب هذه الظاهرة خسائر بسيطة في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى خسائر بشرية فادحة.

نشأة الزلزال

  •   في الأصل، الكرة الأرضية كانت تتكون من حمم بركانية مشتعلة، ومع مرور الوقت، تعرضت للبرودة بفضل المحيطات والأنهار. تشكلت الكرة الصلبة كقطعة واحدة، ولكنها ما زالت تحتوي على مواد منصهرة في داخلها. بارتفاع درجات الحرارة والضغط القوي بسبب العوامل البشرية، تكونت الزلازل كموجات اهتزازية.
  • وكان لكثير من الحركات والتداخلات التي تعرض لها الصخور والطبقات الأرضية بشكل عام سبب في ذلك. ومن الممكن أن نراها عموديا أو أفقيا حسب ردة الفعل من الموجات الزلزالية. ويمكن أن تؤدي إلى ظهور الينابيع والأنهار وعيون المياه الجوفية.
  • يعد الزلزال واحدا من أقوى وأخطر الظواهر التي تكونت بفضل الطبيعة، وفي بعض الأحيان تكون الأكثر تدميرا، ففي كثير من الأوقات تكون الطاقة المخبأة فيه أكبر من القنبلة الذرية التي أطلقت لأول مرة بما يعادل 10000 مرة.
  • نلاحظ أن العديد من المباني والمؤسسات الكبيرة تنهار بسرعة مثل الغبار الذي يسقط فجأة على الأرض، على الرغم من أنها تتمتع بأساسات قوية جدا، وقد يؤثر ذلك حتى على اتجاه تدفق المياه.
  • الزلزال هو أحد أسباب موت البشر، ولكن بشكل غير مباشر، حيث يتسبب في تشقق العديد من المباني التي من المحتمل أن تسقط على الأشخاص أثناء سيرهم أو نومهم في البيوت.
  • لمعرفة قوة الزلزال، انظر إلى كمية الصخور المتراكمة، فكلما زادت، كلما دلت على وجود العديد من الطاقات المحبوسة فيها التي تنوي الخروج على شكل زلزال قوي.

أنواع الزلازل

هناك العديد من الأنواع المختلفة للزلازل التي تتشكل في مناطق مختلفة، سواء كانت مناطق نشطة أم غير نشطة.

  1. زلزال بشري: يمكن أن يكون هذا النوع نتيجة استخدام سيء للطبيعة من قبل الإنسان، من خلال استخدام القنابل النووية بشكل مستمر ومفاعلات الطاقة النووية.
  2. زلازل تكتونية: هي تلك التي تحدث دائما بفضل حركة الصخور والقشرة الأرضية بشكل مستمر.
  3. زلزال خارج المناطق التكتونية: تلك الأماكن الموجودة في مناطق نشطة جدا وتسبب بعض الزلازل القوية مثل حزام المحيط الهادئ، غرب أمريكا الشمالية، وسط المحيط الأطلسي، حزام الألب، شمال الصين.
  4. زلزال داخل المناطق التكتونية: هي أقل شدة من الزلازل الخارجة ولكنها تسبب أكبر تدميرا حيث تؤثر على قارة بأكملها، ولذلك نشهد الكوارث بشكل أكبر بسبب انهيار العديد من المباني ووفاة عدد كبير من الأشخاص.
  5. زلازل بركانية: تكون قربها من العديد من الحمم البركانية، وعند اصطدامها بالصخور ينتج عنها هذا النوع.
  6. زلازل انهدامية: تشكلت بسبب انهيارات في القشرة الأرضية الداخلية والصخور.

العوامل المساعدة على حدوث الزلزال

  • إذا كانت سمكة القشرة الأرضية ضعيفة، فسيتم توليد زلازل أكثر عنفا وشدة من الأخرى، وبالتالي يكون الزلزال أكثر نشاطا نظرا لكثافة الصخور والقشرة الأرضية.
  • بسبب بعض العادات والاستخدامات غير الإنسانية التي يمارسها الإنسان في الطبيعة مثل المفاعلات النووية وبناء السدود واحتجاز المياه في بعض المناطق، يتعرض الأرض لضغوط كبيرة تؤدي إلى انفجارها من خلال تلك الحركات الاهتزازية.
  • الحرارة المحتبسة داخل الصخور تشير إلى أنها تتعرض لدرجات حرارة عالية من الشمس وهذا دليل على حدوث زلازل بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى