التعليموظائف و تعليم

موضوع عن العدل

نتعرف في هذا الموضوع على العدل وأنواعه واهتمام الإسلام به، فهو سمة أخلاقية يجب أن يتبناها الجميع في جميع الأمور، وهو أيضا صفة قانونية وقضائية يجب تطبيقها على الجميع سواء كانوا أقاربا أم غرباء. ونستشهد بقول الله الكريم في آياته (إن الله يأمركم أن تؤدي الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل، إن الله يعظكم بهذا، إن الله سميع بصير) سورة النساء. فالله يأمرنا بتحقيق العدل ويشهد علينا جميعا. إليكم هذا المقال.

جدول المحتويات

موضوع عن العدل

  • هذه هي الطريقة القانونية الوحيدة التي يمكن للشخص الحصول فيها على حقوقه بطريقة عادلة ، دون انتهاك أي حق ليس له ، وتعود أصول الكلمة إلى كلمات لاتينية تعني الحق والقانون.
  • صفة أخلاقية رفيعة هي تحقيق الإنسان للعدل، وتعكس وجود العديد من الفضائل في داخله، وجميع المجتمعات بحاجة إليها في القانون والاقتصاد والسياسة وغيرها.
  • أمر الله جميع الناس بتنفيذ تلك الصفة، وأن يتسموا جميع عباده بها، حيث أن العدل هو واحد من أسماءه تعالى، وقد وضع حقوق وواجبات كل عبد بالتساوي، وقسم أرزاق البشر بصورة عادلة دون وقوع أي تفاوت بينهم، فحصل الجميع على نصيبه المنصف في الدنيا.
  • كما هناك العديد من الفلاسفة الذين بحثوا طويلا حول تحقيق العدل ومن أهمهم أرسطو، الذي دعا بشدة إلى ذلك وقال إن الاستقرار في الفكر وأسلوب التعامل في جميع الأمور المماثلة يعتبر جانبا من جوانب العدل. وتحدث كثيرا عن المساواة في توزيع الثروات وجميع السلع بأنواعها المختلفة.

انواع العدل

  • العدل المطلق هو تحقيق العدل بنفسك بمستقلة، ولا يرتبط بأي أحداث سابقة، ولا يمكن وصفه بالاعتداء، بل هو فقط إحسانك وتكريمك لكل من أحسن إليك، والابتعاد عن إيذائهم.
  • العدل الذي يفرضه الشرع هو نوع من العدل المشروع، وفي كثير من الأحيان يكون مرتبطا بظروف معينة، على سبيل المثال، في حالة الدفاع عن النفس أو الشرف، عندما تقوم بالتصدي لأي شخص يعتدي عليهما، يعتبر ذلك عدلا. يقول الله تعالى في كتابه الكريم (في قضية الحرمات يجب القصاص، فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بالمثل)، آية (194) من سورة البقرة وغيرها من الآيات التي أمرنا الله فيها بأن نطبق العدل ونأخذ حقوقنا. ويتمثل تطبيق مبدأ “إن كان خيرا فخير، وإن كان شرا فشر.

العدل في الإسلام

  • يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه العزيز: “يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته محرما بينكم، فلا تظالموا”
  • إنها واحدة من القيم الأساسية التي دعا إليها الإسلام كثيرا واعتمدت كواحدة من أساسيات الحياة المختلفة.
  • تم نزول الكتب السماوية بالعدل وتم إرسال الرسل، وتم بناء السماوات والأرض على أساس العدل، وظهرت العديد من المواقف التي تبين أن العدل لا يتعلق بمشاعر الكراهية أو الحب لأحد، إنها صفة يجب الالتزام بها لأن التخلف عنها يعتبر إثما كبيرا وسيتم معاقبتك من الله في الحياة الآخرة.
  • كما سنقف جميعا أمام الله في الحياة الآخرة وسنحاسب بالعدل ، فمن ارتكب خطيئة سيتحمل عواقبها ، ومن اتقى الله سينعم برحمته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى