الطب البديلصحة

ما هي فوائد bcaa

فوائد مركب BCAA تعني الأحماض الأمينية المتفرعة بالإنجليزية. وهي تتكون من اللوسين والأيزوليسين والفالين. تعد هذه الأحماض 40٪ من احتياجات جسم الإنسان من الأحماض الأمينية الأساسية. تمد العضلات بنسبة 18٪ من الأحماض الأمينية الموجودة فيها لتعطيها القوة اللازمة للتحمل. تستخرج هذه الأحماض من ريش البط وشعر الإنسان. يعد حمض اللوسين أحد الأحماض الهامة التي تساعد بشكل كبير في عملية بناء العضلات. تقدم الموسوعة أهم فوائد مركب BCAA.

فوائد bcaa

بدأت الشركات في إنتاج مكملات البي سي أيه التي تساعد كثيرا وخاصة الأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، في بناء وتقوية العضلات عن طريق تناولها بشكل منتظم، وأثبتت الدراسات أن مركب البي سي أيه لديه تأثير قوي على العضلات من خلال تزويدها بالأحماض الأمينية التي تحتاجها كثيرا، ومن أهم فوائده:

العمل على تقليل الإحساس بالإرهاق البدني والذهني

أثبتت الدراسات أن مكمل bcaa يساعد في تقليل الإرهاق البدني والذهني والتفكير الزائد بنسبة 15% أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وقد قاموا أيضا بإجراء بحوث على راكبي الدراجات النارية في الجو الحار وثبت أنه عند تناول مكمل bcaa، يمكن للشخص الواحد قطع مسافة أطول بنسبة 12% من الأشخاص العاديين الذين لم يتناولوا المكمل، ويساعد أيضا في تقليل الإرهاق البدني وتعزيز الراحة.

يساعد في الحفاظ على مستوى سكر الدم

هناك دراسات أثبتت أن الأحماض الموجودة في مكمل bcaa، وهي أحماض الليوسين والأيزوليوسين، تساعد بشكل مباشر على استقرار مستوى السكر في الدم والحفاظ على عدم ارتفاعه. ولكن في دراسات أخرى أجريت على أشخاص تناولوا مركب bacc، أثبتت أن لهذه الأحماض تأثيرا ضئيلا على السكر.

المساعدة في تخفيف آلام العضلات

يساعد مكمل BCAA في تسريع عملية شفاء العضلات المتعبة التي تنجم عن زيادة الأحمال أو العمل لفترات طويلة والضغط عليها. أظهرت الدراسات أن استخدام مكمل BCAA يساعد في تقليل آلام العضلات بنسبة تصل إلى 33٪ لدى الأشخاص الذين يتناولونه، وذلك عند اختبار قوتهم التحميلية.

زيادة الكتلة العضلات

أثبتت الدراسات أن مركب bcaa يزيد من نشاط الإنزيمات التي تساعد في زيادة عدد البروتينات في العضلات، مما يؤدي إلى زيادة كتلة العضلات، وذلك بسبب احتوائه على حمض الليوسين بنسبة عالية أكثر من حمض الأيزوليوسين والفالين.

الجرعة المستخدمة وطريقة الاستخدام

عند تناول مركب bcaa، يجب إضافة الماء لتخفيفه، وذلك عن طريق وضع 250 مليغراما من المركب في كوب كبير من الماء وتقليبه جيدا حتى يذوب بسهولة، ويستخدم قبل ممارسة التمارين الرياضية أو الأعمال الشاقة وبعدها، ويمكن مزج البروتين والكرياتين مع المركب وتناول نصف الجرعة قبل التمرين والنصف الآخر بعد التمارين، وذلك لتحقيق نتائج مذهلة وممتازة.

ومع ذلك، هناك بعض المخاطر التي قد يسببها هذا المركب وبعض التحذيرات التي يجب أن يكون المرء حذرا منها، ولا ينبغي لأي شخص تناوله قبل استشارة الطبيب، خاصة إذا كان يعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى أو أي أمراض مزمنة، أو لديه أي نوع من الحساسية المفرطة. يجب أن يتم الكشف أولا واتباع تعليمات الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى