الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من اجمل أحاديث للرسول صلي الله عليه وسلم

من أجمل أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم هي الأحاديث الشريفة، وتشمل جميع ما ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعال وصفات وسيرة، منذ نزول الوحي عليه حتى وفاته. أقواله هي رسالة من الله عز وجل للمسلمين، وأفعاله وصفاته هي نموذج ومرجعية للمسلمين الذين يرغبون في اتباعها. تقدم موسوعة أهم وأجمل الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

جدول المحتويات

من اجمل أحاديث للرسول صلي الله عليه وسلم

من بين عشرة أحاديث نقلت عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (قال الله عز وجل: إذا ظن عبدي بي، فأنا معه. وإذا دعاني، فأنا معه. وإذا ذكرني في نفسه، فأنا أذكره في نفسي. وإذا ذكرني في مجلس، فأنا أذكره في مجلس خير وأطيب منه. وإذا اقترب مني شبرا، اقتربت منه ذراعا. وإذا اقترب ذراعا، اقتربت منه باعا. وإذا جاءني يمشي، أتيته هرولة).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: أثقل الصلوات على المنافقين هي صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو كانوا يعلمون ما فيهما لأدوهما حتى لو لم يرغبوا في ذلك، وقد كنت ناويا أن أمر بإقامة الصلاة وتصلى، ثم أمر رجلا بأن يصلي مع الناس، ثم سأنطلق مع مجموعة من الرجال معهم حزم من حطب، إلى قوم لا يشهدون الصلاة، وسأحرق بيوتهم بالنار، ولو كان أحدكم يعلم أنه إذا وجد عرق من شاة سمينة أو مرماتين حسنتين، لأتوا معا لاقتنائهما.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما يصيب المسلم من نصب، ولا وصب، ولا هم، ولا حزن، ولا أذى، ولا غم، حتى شوكة يشاكها، فإن الله يكفر بها من خطاياه).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من لديه سر خاص بشقيقه في الشرف أو المال، فليأته وليتنازل عنه، فإنه ليس هناك دينار أو درهم يمكن أن يأخذه من حسناته قبل أن يؤخذ منه لأخيه، وإذا لم يكن لديه حسنات يأخذ من سيئات أخيه فستلقى عليه.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل، وشاب يعيش في عبادة ربه، ورجل قلبه يعلق في المساجد، ورجلان يحبان بعضهما في الله ويجتمعان عليه ويتفرقان عنه، ورجل تطلبه امرأة ذات منصب وجمال، فيقول: إني أخاف الله، ورجل يتصدق ويخفي صدقته حتى لا يعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل يذكر الله وهو وحده فتفيض عيناه).

أحاديث في السنة النبوية

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا أصاب أحدا هم أو حزن، يمكنه أن يقول: “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عادل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إن الله يزيل همه وحزنه ويبدله مكانه فرجا”. قيل للرسول: “ألا نتعلم هذا؟” فقال: “نعم، يجب على كل من سمعها أن يتعلمها”.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا تقاضت أمامك رجلان، فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر. فستتعرف على كيفية القضاء.).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من كان يتصف بأربع صفات فإنه منافق صريح، ومن يتصف بأي من هذه الصفات فإنه يحمل صفة النفاق حتى يتخلى عنها: عندما يتحدث يكذب، وعندما يتعاهد يخون، وعندما يعد يخلف، وعندما يختصم يفجر. ولكن في حديث سفيان هناك صفة واحدة فقط من هذه الصفات فإنها تدل على النفاق.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: إن هذا الدين سهل ولا يستطيع أحد أن يشد عليه إلا سيهزم، فاستقيموا واقتربوا واطمئنوا واستعينوا بالصلاة الفجر والأرواح وقطعة من الشراب.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن أحدكم يتكون في بطن أمه لمدة أربعين يوما وأربعين ليلة، ثم يصبح على شكل علقة، ثم يصبح على شكل مضغة، ثم يرسل الله إليه ملكا يؤمر بأربع كلمات يقول: اكتب عمله وأجله ورزقه ومصيره إلى الشقاء أو السعادة. وإن الرجل قد يعمل بأعمال أهل الجنة حتى يكون بينه وبين الجنة مسافة ذراع فتغلبه الكتابة التي سبقت فتختم له بأعمال أهل النار، وإن الرجل قد يعمل بأعمال أهل النار حتى يكون بينه وبينها مسافة ذراع فتغلبه الكتابة التي سبقت فتختم له بأعمال أهل الجنة فيدخل الجنة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى