التغذيةصحة

فوائد الدهون للجسم

فوائد الدهون للجسم وأنواعها. يعتبر الغذاء مصدر الطاقة الأساسي للجسم لأداء الأنشطة اليومية. لذلك، يجب أن يكون الغذاء صحيا ومتوازنا ويحتوي على جميع العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم البشري، ومن بينها الدهون. فالدهون هي جزء أساسي من احتياجات الجسم اليومية، ولكن يجب أن تكون بنسبة منخفضة حتى تعود بالفائدة على الجسم ولا تسبب بعض الأمراض، إلا إذا زادت عن الحد الطبيعي. لذلك، يجب اختيار أطعمة قليلة الدهون، والتي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية وتحتوي على دهون مفيدة وصحية. ففي بعض الأحيان، يمكن أن تكون الدهون ضارة للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل أمراض القلب أو السكر. لذلك، سنقدم لكم في موسوعة فوائد الدهون وأنواعها.

أنواع الدهون

الدهون المشبعة

تتواجد الدهون المشبعة في العديد من الأطعمة التي نتناولها يوميا مثل اللحوم بأنواعها المختلفة، والحليب ومشتقاته غير المنزوعة الدسم مثل الكريمة والزبادي والآيس كريم، والأجبان بأنواعها المختلفة، والزبدة والسمن، والكعك والمعجنات وبعض أنواع البسكوت، وتعتبر هذه الدهون ضارة، فإذا تناولناها بكثرة تسبب السمنة وتتراكم في الجسم، لذلك ينصح بتناولها يوميا بكمية لا تزيد عن 20 غراما فقط.

الدهون غير المشبعة

الدهون هي مادة تتميز بفوائد عديدة للجسم، وينصح بها خبراء التغذية للاستفادة منها، فهي لا تتراكم في الجسم وتساعد في خفض الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد، ومن أمثلتها الأوميغا 3 والأوميغا 6 التي توجد بكثرة في الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس، وكذلك في أنواع مختلفة من الأسماك، وأيضا في المكسرات مثل الجوز واللوز، بالإضافة إلى أنواع متنوعة من الخضروات والفواكه مثل الأفوكادو وجوز الهند.

الدهون المتحولة

تتواجد دهون قليلة في الأطعمة، وهي توجد في اللحوم والألبان والزيوت النباتية والمهدرجة، وهي ضارة للصحة لأنها ترفع نسبة الكولسترول، لذا لا ينصح بتناول أكثر من 5 غرامات من الدهون يوميا.

فوائد الدهون للجسم

  • مد الجسم بالطاقة اللازمة له

تلعب الدهون دورا فعالا في تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال يومه لأداء أنشطته المختلفة. فكل غرام من الدهون يعادل 9 سعرات حرارية، وهذه النسبة تكون أعلى من البروتين والكربوهيدرات، لذا يجب إمداد الجسم بها بالكمية المناسبة التي يحتاجها دون زيادة.

  • حماية الجسم من الأمراض

الدهون تحمي الجسم من الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والكلى.

  • مساعدة الجسد في امتصاص الفيتامينات

توجد داخل الدهون كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، هـ، د، ك، التي تذوب مع الدهون، ويحتاج الجسد لهذه الفيتامينات لذلك لا بد من تناول الدهون حتى تدخل الفيتامينات الجسد ويستفيد منها.

  • فوائد الدهون للجنس

عندما ينقص نسبة الدهون في الجسم، تنخفض الرغبة الجنسية للفرد، لأن ذلك يؤثر في توازن الهرمونات الجنسية التي تنظم العلاقة الحميمية، ويمكن أن يؤدي انخفاض نسبة الدهون عند الرجال والنساء إلى قلة الخصوبة، وقد يسبب الشعور بآلام شديدة خاصة للسيدات خلال فترة الدورة الشهرية.

  • تأثير الدهون على الهرمونات

تدخل في تركيب العديد من هرمونات الجسم، وتقوم أيضا بتنظيم وظائفها للشخص.

  • فوائد الدهون على المخ

تساعد الدهون بشكل كبير في بناء خلايا المخ وأغشيةه، وليس فقط الخلايا، بل يمكنها أيضا ضبط المخاطر الصحيحة لها، وعزل الألياف العصبية، وإرسال رسائل عصبية من المخ إلى الجسد.

  • الدهون والاكتئاب

تساهم الدهون في مساعدة الجسم على التغلب على حالات الاكتئاب، حيث يحتاج المخ إلى إفراز هرمونات من الدهون مثل أوميغا 3 للتخلص من الاكتئاب.

  • المحافظة على الجلد

الدهون تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والبشرة، لأن جفاف البشرة وتشققها يعدان من علامات نقص الدهون في الجسم، وأيضا تسبب قلة الدهون الشعور بالبرودة باستمرار.

  • فوائد الدهون للتخسيس

عندما يقل نسبة الدهون في الجسم، يقوم الجسم بتخزين كميات كبيرة من السكر على شكل دهون للحصول على طاقة كافية للقيام بالأنشطة بدون الشعور بالتعب والإرهاق. لذلك، هناك اعتقاد خاطئ بأن فقدان الوزن يعني قلة تلك الدهون. والحقيقة هي أن الجسم يحتاج يوميا إلى كمية معينة من الدهون للحصول على الطاقة اللازمة للأنشطة اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى