التغذيةصحة

من فوائد البصل الأخضر للجسم

من فوائد البصل الأخضر للجسم، يعتبر البصل الأخضر من فصيلة النباتات الثومية. يتم زراعته في فصل الصيف ويتم حصاده في فصل الربيع بعد أن ينمو في فصل الشتاء. يختلف طعمه ومذاقه حسب نضجه، حيث يكون طعمه لاذعا وأكثر قوة عندما يكتمل النمو. يستخدم البصل الأخضر في المطابخ الآسيوية والأوروبية والأمريكية. يتميز بلونه الأخضر ورأسه الأبيض الذي يشبه نبات الثوم. غالبا ما يتم تناوله نيئا ويستخدم في السلطات وتزيين الحساء عند التقديم. ستشرح الموسوعة جميع فوائد تناول البصل الأخضر.

من فوائد البصل الأخضر للجسم

منع حدوث التجلطات

يساعد البصل الأخضر في منع حدوث أي تجلط داخل الجسم، وأيضا يمنع النزيف الحاد عند وجود جروح، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين K الذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الدم.

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي البصل الأخضر على الألياف الطبيعية التي تعزز صحة القلب وتقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين A، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا الحرة من الضرر وتمنع عملية تأكسدها، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

الوقاية من السرطان

يتميز البصل بقدرته على تقليل تكاثر الخلايا السرطانية ونموها، ويمنع تشكل معظم الخلايا السرطانية ويقلل من احتمال حدوثها أو ظهورها مثل سرطان القولون، وأيضا يساعد في منع تشكل بعض الأورام.

المحافظة على صحة العظام

البصل الأخضر يساعد كبار السن في تقوية عظامهم بشكل كبير، حيث يزودهم بنسبة 16% من فيتامين K ونسبة 2% من فيتامين C، وهما الفيتامينات اللازمة لتعزيز صحة العظام والوقاية من الكسور وأمراض هشاشة العظام.

تقوية جهاز المناعة

أثبتت الدراسات أن البصل الأخضر غني بالعديد من المركبات الفلافونويدية، مثل الأنثوسيانين والكيرسيتين، والتي تساهم في تعزيز أداء جهاز المناعة. وليس هذا فحسب، بل تقوم أيضا بحماية الجسم من مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، وذلك عن طريق تنشيط إنزيم الزانثين الذي يعمل على تحفيز توازن الأكسدة ومكافحة تأثير الجذور الحرة التي تسبب تلفا للحمض النووي والأنسجة الخلوية.

المحافظة على مستوي السكر

يساعد البصل الأخضر في تقليل مستويات السكر والحفاظ على مستوياتها الطبيعية، ويمكن التحقق من ذلك من خلال اختبار مستويات الأنسولين، وذلك بفضل وجود مركبات الكبريت في البصل الأخضر، لذا يمكن إضافته إلى وجباتك لتجنب خطر الإصابة بمرض السكر.

المساعدة في تقليل من حدة الالتهابات

هناك مجموعة من المركبات المسئولة عن الرائحة القوية للبصل الأخضر والتي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الأخرى الرائعة. فالبصل الأخضر يحتوي على مركب الكبريتيدبروبيل الأليل الذي يثبت أنه يقلل من مستوى السكر في الدم. كما يحتوي البصل على الكرسيتين، وهو مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البصل الأخضر بكمية وفيرة من فيتامين ج الذي يحمي الجسم من خطر الشريان التاجي وأمراض العين وتجاعيد الجلد.

الحد من مشكلات المعدة

البصل الأخضر له فوائد كبيرة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتقليل حالات الإسهال والإمساك ومشاكل عسر الهضم، نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي بشكل فعال.

يحتوي على سعرات حرارية أقل

يحتوي على 32 سعرة حرارية فقط، وهذا الرقم يكفي لتزويد الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاجها، لذلك يمكن وضعه في أنظمة إنقاص الوزن أو الطعام الصحي للحفاظ على صحة الجسم.

إنقاص الوزن

يعتبر البصل الأخضر غذاء غني جدا بالعديد من القيم الغذائية والعناصر المهمة التي تجعله منخفض السعرات الحرارية، لذلك فإن البصل الأخضر من أنواع الخضروات التي تساعد في فقدان الوزن بفعالية، حيث يوفر الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاجها دون زيادة في الوزن.

المحافظة على صحة العيون

يحتوي البصل على فيتامين A الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين وتقوية النظر، وأيضا فيتامين C الذي يقاوم الالتهابات في الشبكية أو يكون علاجا فعالا لحساسية العين، وهو أيضا يساعد في تكوين الخلايا المخروطية التي تكون مسئولة عن صحة النظر والرؤية عن طريق البروتينات في داخلها، والتي تحمي من مرض عمى الألوان.

فوائد البصل الأخضر للجنس

لا يوجد دليل على أن البصل الأخضر يساعد في حالات ضعف القدرة الجنسية أو العقم، ولكنه يحتوي على الكثير من البروتينات التي تزيد من نسبة كرات الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين، وهذا يساعد على تدفق الدم إلى الخصية وزيادة عدد الحيوانات المنوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى