التعليموظائف و تعليم

قصه ياجوج وماجوج كتابه

الكثير منا يسمع عن قصة يأجوج ومأجوج، ولكن ما هي حقيقتهم؟ وما هي أصولهم؟ وما هي صفاتهم؟ وأين يتواجدون الآن؟، سنروي لكم اليوم القصة الكاملة ليأجوج ومأجوج من خلال موسوعة.

من هم يأجوج ومأجوج

هناك اثنتان من القبائل التي تنتمي إلى بلاد الشرق، وتم ذكرهما في العديد من الأديان بما في ذلك الإسلام والمسيحية واليهودية. هناك بعض الروايات الخيالية التي تتحدث عنهم، وليست كما ذكرتها الكتب الإسلامية. ويقول البعض إنهم ليسوا بشرا، وذلك لأنهم يبتكرون القصص التي يحبون أن يرووها. ولكن الحقيقة هي أنهم بشر بطبيعتهم، وهما قبيلتان من نسل يافث، الابن الترك نجل النبي نوح (عليه السلام). ولديهما شجاعة وقوة جبارة.

ما وراء اسم يأجوج ومأجوج

تكاثرت الروايات حول معنى أسمائهم، فقيل أن لفظ مأجوج بعد حذف الواو يعني في العبرية بابل، وقيل في الصينية أن الأسمين معا يعنيان قارة قوم الخيل وهي الدول المحيطة بالصين، وقيل أنهما أسمان غير فصيحان في لغة ما وهذا يعني في اللغة العربية أنهما بلا اشتقاق، بالإضافة إلى أن البعض قال أنهما من الأجيج ويعنيان إشعال النار، والأجاج مشتق من الماء المالح، ومن الأج المنافس الشجاع، ومن الأجة التداخل بالانفعال، ولا يوجد ما ينفي ذلك، فإذا سمي بهذا الاسم استنادا لفسادهم وإقبالهم على الدمار والفوضى بلا رحمة.

هيئة يأجوج ومأجوج

كما ذكر في هذا السياق، فإنهم من بني آدم، ووفقا لقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام، فإنهم يشبهون الأتراك، حيث لديهم عيون صغيرة وجباه واسعة وشعر أسود معقوف بلون أحمر، وجوه عريضة تشبه المطرقة، وقامة قصيرة، وأنوف صغيرة، ويتميزون بالشجاعة والقوة الشديدة.

قصه ياجوج وماجوج كتابه

قوم يأجوج ومأجوج متواجدون في الأرض منذ الأزل، ولا يزالون موجودين حتى يومنا هذا. ولكن سنروي لكم قصة تظهر مكانهم وماذا فعل الملك ذو القرنين المخلص بهم. عندما انتشروا في الماضي في منطقة غرب قرغيزستان وشرق أوزبكستان، في منطقة جبلية تفصل بين البلدين في وسط آسيا؛ وهذا المكان هو موطن الأتراك، حيث ينشرون الفساد ويقتلون شعب هذه الأرض بلا رحمة. بالإضافة إلى العذاب الشديد الذي كانوا يعانون منه من قبل هذا القوم الشرير، حيث كانوا ينهبون بلا توقف. ثم جاء الملك ذو القرنين واستجاب لطلب هذا القوم المسكين بالمساعدة. بنى الملك سدا من الحديد بين الجبلين وصب عليه نحاسا مصهورا، حيث لا يستطيع قوم يأجوج ومأجوج الخروج منه، إلا إذا أراد الله تعالى ذلك.

متى وكيف يخرج قوم يأجوج ومأجوج إلى الأرض

قبل أن نروي لكم متى وكيف يخرجون إلى الأرض، نقرأ معا قوله تعالى (حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا – قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا) صدق الله العظيم.

في وقت مجهول يخرج هؤلاء الأشخاص بأمر من الله تعالى، وبوجود عيسى -عليه السلام-، يأمرهم الله تعالى بالتوجه إلى جبل الطور، حيث لا يوجد أي شخص قادر على المقاومة، ويقومون بنشر الفساد في الأرض، وأحدهم يمر ببحيرة ويشرب منها ماء، ويشربون كل الماء دون ترك شيء، وعيسى -عليه السلام- يقوم بتحرير المسلمين والمؤمنين جميعا، ويدعو الله للقضاء على هؤلاء الأشخاص، فيجعلهم الله جثثا في مكان واحد، ثم يتم تنظيف الأرض من جثثهم، وتمطر السماء بغزارة لتغسيل الأرض من رائحتهم الكريهة، وسقي الأشجار والنباتات لتعود إلى حالتها الأصلية قبل ظهور يأجوج ومأجوج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى