الطب البديلصحة

ما هي فوائد البصل للشعر

فوائد البصل للشعر هي أن البصل يعتبر واحدا من أنواع الخضار الأكثر استخداما في العديد من الوجبات الرئيسية، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة والمعادن الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها لصحة الإنسان، ومن أهم هذه الفيتامينات، فيتامين C، وفيتامينات من عائلة ب، وكذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والكبريت والمنغنيز، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة، وقد اتجه البعض في عصرنا الحالي إلى استخدام عصير البصل لتعزيز نمو الشعر والعناية به وعلاج مشاكله المختلفة، وسوف يتم عرض أهم فوائد البصل على الشعر في هذه الموسوعة.

فوائد البصل للشعر

فوائد البصل للشعر الخفيف

يعمل البصل على نمو الخلايا وتجديدها وتحفيز الشعر على النمو وزيادة كثافته، وهنا يستخدم عصير البصل في تدليكه جيدا لتنشيط الدورة الدموية، وزيادة معدل نموه، وعند إضافة عصير الليمون إلى عصير البصل وتدليك الفروة جيدا وتركها لمدة 40 دقيقة، ثم يغسل بالماء والشامبو سوف تحصل على نتائج فعالة ومذهلة، مع الاستخدام المستمر لهذه الطريقة.

التخلص من قشرة الرأس

يساعد البصل في حل مشاكل قشرة الرأس، وخاصة عند انتشارها بشكل كبير في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، فإنه يعتبر علاجا فعالا لهذه الحالة، وكان يستخدم منذ القدم للتخلص من البكتيريا والجراثيم المسببة لهذه القشرة، عندما يتم تدليك البصل بالليمون والعسل وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة ستلاحظ الفرق.

علاج مناسب لتساقط الشعر

يحتوي البصل على الكبريت الذي يعزز الدورة الدموية، عند تدليك فروة الرأس جيدا لتقوية الجذور، ويعتبر حلا نهائيا لمشكلة تساقط الشعر عند مزجه مع زيت جوز الهند واستخدامه كحمام ساخن للشعر.

يقلل من العدوى الفطرية

يستخدم عصير البصل في علاج الفطريات التي تتراكم على فروة الرأس، وتسبب العدوى الفطرية وتساقط الشعر وتلفه، فعند استخدام عصير البصل يساعد في فتح المسام المسدودة من قبل الفطريات ويسهل امتصاص الشعر للمواد المغذية له داخل البصيلات.

يساعد على تقليل الالتهابات

يحتوي عصير البصل على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في تهدئة التهابات فروة الرأس التي تؤدي إلى جفاف الجلد وتضعف البصيلات. كما يساعد في انتشار القشرة بشكل مكثف ويعرض الشعر للعدوى، لذا يجب التخلص من هذه الالتهابات بسرعة قبل أن تتفاقم.

يحسن الدورة الدموية

يعمل البصل كمنشط ومحفز للدورة الدموية، والتي تجلب كل ما هو غني ومفيد لفروة الرأس، وتعتمد على وصول الأكسجين بكمية كافية إلى فروة الرأس، وتحفز نمو الشعر وتسرع عملية شفائه.

فوائد البصل للشعر الأبيض

البصل يحتوي على إنزيم الكاتالايز الذي يعمل كمضاد للأكسدة، وهو من أهم الانزيمات التي إذا قلت نسبتها في فروة الرأس يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض، وبالتالي يمد عصير البصل الشعر بالإنزيم لمنع ظهور الشيب وجعله صحيا ولامعا ومتجددا.

تحذيرات مهمة

يجب الانتباه لبعض التحذيرات عند استخدام عصير البصل، مثل:
  • يجب وضع عصير البصل على جزء صغير من الجلد أولا قبل وضعه على الرأس، للتأكد من عدم حدوث أي تحسس للجلد منه.
  • ضع البصل على الجزء الخلفي من الأذن وانتظر لبضع دقائق، إذا شعرت بتهيج البشرة أو حكة مستمرة، فلا تضع البصل على الشعر.
  • يمنع لمس البصل أو السماح له بالوصول إلى منطقة العين، وإذا تم لمسه يجب غسل العين جيدا بالماء لتجنب احمرارها.
  • عصير البصل له رائحة قوية قد تزعج البعض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى