التعليموظائف و تعليم

موضوع عن العيد

العيد هو وقت الفرح والسرور، فبمجرد ذكر كلمة العيد، يبتسم الإنسان ويحمل معه الكثير من المعاني الجميلة للحب والدفء. ينتظره الكبار قبل الصغار ليشعروا بتلك الوداعة والسرور. يأتي العيد بجميع معاني التسامح، حيث يقوم الناس بزيارة بعضهم البعض وتمتلئ النفوس بالصفاء والراحة. يسود جو من الاحتفال في جميع أنحاء الدول. في هذه الموسوعة، ستجدون موضوعا يتحدث عن فرحة العيد.

جدول المحتويات

موضوع عن العيد

العيد هو في اللغة يعني عودة إلى يوم زوال البلاء والمحن وهو يوم إنجاز وفرحة، فالعيد ليس مقتصرا على مناسبات دينية فقط بل يشمل جميع المناسبات العامة والوطنية التي نحتفل بها بسبب حدث عظيم يستحق أن يكون له عيد، ويمكن النظر إليه كمكافأة للشخص ليشعر بالفرحة والسعادة والحب والتعاون بعد الكثير من التعب والصبر، وهناك أيضا أعياد خاصة بالمسلمين والمسيحيين أيضا.

وعيد الفطر وعيد الأضحى هما الاحتفالات الدينية للمسلمين، وعيد الميلاد المجيد وعيد الفصح هما الاحتفالات الدينية الرئيسية للمسيحيين، بالإضافة إلى الاحتفالات السياسية والوطنية الأخرى مثل عيد الأم وعيد المعلم والعيد الوطني وغيرها، ومن يحتفل بهذه الأعياد يشعرون بالطاقة الإيجابية التي تساعدهم في متابعة حياتهم. فهذه الأعياد تضيف الفرح والسعادة وتعتبر هدية من الله لمكافأة الشخص على العبادات، وتتم من خلال تهاني الناس لبعضهم البعض بقول “كل عام وأنت بخير.

مظاهر فرحة العيد

تتفاوت طرق الاحتفال بالعيد من دولة إلى أخرى، ولكن جميع الدول الإسلامية تشارك في الاحتفال بالعيد بنفس الطريقة، من خلال شراء ملابس جديدة وأداء صلاة العيد، لكي يكون دخول العيد لك مكتملا بالراحة والسعادة، وتجتمع العائلات معا في مكان واحد للاحتفال بقدوم العيد، وعادة ما يكون التجمع في منزل الجد أو الشخص الأكبر في العائلة، وتقام ولائم واحتفالات حول الطعام والتسلية بينهم.

في السنوات الأخيرة، ظهرت مظاهر جديدة للاحتفال بالعيد، مثل خروج الناس إلى أماكن ترفيهية مثل الحدائق العامة، والذهاب إلى الشواطئ ومدن الملاهي، أو السفر والانتقال إلى أماكن مختلفة لقضاء العيد بطرق مختلفة، بعيدا عن العمل والدراسة وروتين الحياة. يعد العيد من أكثر الأوقات التي يحتفل بها الناس بحفلات الأعياد وحفلات الزفاف، فتكون الفرحة مضاعفة.

عيد الأضحى

من أشهر أعياد المسلمين هم عيدي الأضحى والفطر كما ذكرنا:

فعيد الأضحى هو مناسبة دينية هامة لجميع المسلمين حيث يؤدون أحد أركان الإسلام العظيمة وهي حج بيت الله وزيارة الكعبة والوقوف على جبل عرفة، ويتجمعون في مكان واحد وبقلب واحد ليؤدوا عبادة الله العزيز الجليل. أما من لا يستطيع السفر وأداء حج بيت الله، فيقوم بذبح فدية. وإذا لم يستطع الشخص ذلك، فلا يكلف الله نفسا إلا بما تستطيع. وهذا الاحتفال يأتي تكريما لسيدنا إسماعيل عليه السلام، عندما أمر الله سيدنا إبراهيم عليه السلام بذبح ابنه في الحلم، فقام سيدنا إبراهيم ونفذ الحلم، وهنا أنقذ الله سيدنا إسماعيل وفداه بكبش. وأصبح هذا مناسبة يحتفل بها المسلمون كل عام.

عيد الفطر

فيما يتعلق بعيد الفطر، فإنه يمثل عيدا آخر وفرحة أخرى، وقد صرح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بذلك عندما قال: “إن للصائم فرحتين يفرح بهما، إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه”. بعدما يمضي المسلم شهر رمضان بالطاعة والصيام، يكرمه الله بعيد الفطر، الذي يحمل معه السعادة والفرح. يبدأ هذا العيد بصلاة العيد وتبادل التهاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى