التغذيةصحة

ما هي فوائد السمك

تتميز اللحوم البحرية بفوائد عديدة، حيث أن الله سبحانه وتعالى جعل فيها العديد من الفيتامينات والقيم الغذائية العالية التي يحتاجها الجسم البشري من الناحية النفسية والعضوية. إنها من أجود أنواع اللحوم وألذها في الطعم. يقدم هذا المقال أهم فوائد تناول السمك للإنسان.

السمك

أكدت الدراسات البحثية التي تمت على السمك، أنه كلما تناوله الشخص مرة أو مرتين في الأسبوع، سيكون له تأثير إيجابي وواضح على صحة الإنسان، وسيلاحظ تحسنا في العديد من الحالات المرضية التي يعاني منها، والسمك هو أحد أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين عالي الجودة وخال تماما من الدهون التي تتجمع في الجسم.

القيمة الغذائية للأسماك

يحتوي السمك على البروتين الطبيعي والكالسيوم والفسفور، وهي من العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، وتكون موجودة بنسب عالية ليستفيد الإنسان منها بشكل كامل. يحتوي زيت السمك أو زيت كبد الحوت أيضا على الفيتامينات الضرورية وهي فيتامين A و H، والتي تسهم بشكل فعال في استعادة النشاط لجسم الإنسان وخاصة الطاقة الجنسية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية والمعادن وفيتامين D، والتي تكون موجودة في كبد السمك.

فوائد السمك

الوقاية من أمراض القلب

السمك يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية التي تعتبر مفيدة لجسم الإنسان وغير ضارة، حيث تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل خطر السكتات الدماغية والقلبية، وتحمي الأوعية الدموية وتعزز مرونتها، وتقوم أيضا بمكافحة الالتهابات التي تصيب هذه الأوعية والشرايين.

الوقاية من السرطان

يحتوي السمك على الأوميغا 3 الذي يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، والتي يمكن أن تكون معدل الإصابة بها عاليا للأشخاص، مثل سرطان الجهاز الهضمي والفم والمريء وسرطان البروستاتا والقولون وسرطان المبيض.

الحد من أعراض الربو وحساسية الصدر

أكدت الدراسات الحديثة أن تناول السمك مرة أو مرتين أسبوعيا يساعد كثيرا في تخفيف أعراض الربو وحساسية الصدر. وليس ذلك مفيدا فقط للبالغين، بل يساعد أيضا الأطفال على تنظيم عملية التنفس بسهولة. أنواع السمك التي تساعد في تخفيف هذه الأعراض هي الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون.

مرض السكري

يساعد تناول السمك على تقليل وتوازن مستوى السكر في الدم، ويعمل على منع الارتفاع المفاجئ له، وخاصة لدى مرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع السكر بشكل مفاجئ.

اضطرابات المخ

يعمل السمك على تحسين صحة الأنسجة الموجودة في المخ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض اضطرابات المخ مثل الصرع والتشنجات والزهايمر وأنواع مختلفة من مرض التوحد.

التهاب المفاصل الروماتيزم

تناول السمك يحد من الالتهابات والآلام المزمنة لأصحاب التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم، ويساعد في علاج الأمراض المناعية الذاتية.

صحة العين

عندما تتناول الأم المرضعة السمك مرة أو مرتين في الأسبوع، فإن ذلك يساعد بشكل كبير في تحسين نظر الرضيع عن طريق الحليب الذي يتناوله أثناء الرضاعة، حيث يحتوي السمك على أوميغا 3 الذي يعزز صحة العين والشبكية، ونقص فيتامين أ يؤدي إلى الإصابة بمرض العشى الليلي، وهنا يزود السمك الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها للحماية من مختلف أمراض العين.

الاكتئاب

الأسماك هي مصدر غني بالأحماض الدهنية وخاصة الأوميجا 3 التي تساهم في تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب.

الخرف

تحمي تناول السمك لكبار السن من خطر الإصابة بالخرف بشكل كبير.

الرجيم وإنقاص الوزن

أكدت بعض الدراسات أن فقدان الوزن يحدث عند اتباع نظام غذائي صحي، ويدخل ضمن هذا النظام السمك المشوي، الذي يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، ويساعد في فقدان الوزن، ولكن يجب الابتعاد عن السمك المقلي أو المطبوخ بالزيوت، السمك يعتبر بديل فعال للحوم حيث يوفر البروتين للجسم بأقل عدد من السعرات الحرارية والدهون مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى التي تحتوي على كمية عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

فوائد السمك للحوامل

الأسماك هي من أفضل أنواع الأطعمة للنساء الحوامل، لأنها تمد الجسم بالعديد من العناصر الأساسية والفيتامينات المهمة التي تساعد على نمو الجنين بشكل صحي، وتقلل من احتمال صغر حجم الجنين، لذا ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول وجبة من السمك مرتين في الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى