الطب البديلصحة

فوائد عسل الطلح

عسل الطلح أو عسل الشوكة، الذي يستخرج من الأشجار الشوكية في جزيرة العرب، يعتبر حلا مهما لعلاج العديد من الأمراض الجسدية والنفسية الصعبة. حظي بشعبية كبيرة بين الناس. يطلق على شجرة الطلح أسماء مختلفة مثل الأكاسيا والقرظ والسنط، وفي السطور التالية سنتعرف على فوائد عسل الطلح واستخداماته المتعددة.

فوائد عسل الطلح

للحوامل

يعد عسل الطلح من العلاجات الفعالة لمشاكل الحمل، حيث يقلل من خطر التسمم ويسهل عملية الولادة. إضافة إلى ذلك، فهو يساعد في تخفيف الإمساك ويعتبر غذاء هاما للمرأة وجنينها خلال فترة الحمل وبعدها، نظرا لكونه من أهم مصادر تغذية الحليب في الثدي.

علاج الربو

من أهم استخدامات عسل الطلح هو علاج الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي والربو، ويعتبر أيضا علاجا سحريا لمرضى الجيوب الأنفية، حيث يعالج الالتهابات ويساعد على تنظيم التنفس وتطهير الرئتين من الفيروسات المختلفة، ويقلل من إصابة الإنفلونزا.

للجهاز الهضمي

يساعد عسل الطلح في علاج صعوبة الهضم وتنشيط الأمعاء، كما يمنع تكون البكتيريا والديدان في الأمعاء، بالإضافة إلى علاج الإسهال وحرقة المعدة وتقليل حموضتها، وله أيضا دور فعال في علاج قرحة المعدة وآلامها، ويقضي أيضا على الجرثومة الحلزونية التي تصيب المعدة.

للأمراض النفسية

عسل الطلح يعالج العديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق ويخفف من حدة التوتر النفسي.

لأمراض القلب

تناول ملعقة صغيرة من عسل الطلح على الخبز صباح كل يوم يساعد على تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب، ويعزز قوة عضلاته ويحمي من الجلطات ويمنع حدوث الذبحات الصدرية.

للمناعة

إذا استمررت في تناول عسل الطلح يوميا، فإن ذلك يعزز من قوة جهاز المناعة، حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تساهم في زيادة عدد كرات الدم البيضاء.

للبشرة والشعر

عسل السدر يستخدم لعلاج العديد من مشاكل البشرة والشعر، حيث يعالج حب الشباب ويجدد خلايا الجلد ويعالج الإكزيما والحساسية، وعند وضعه على الشعر قبل الاستحمام، فإنه يقلل من تساقط الشعر ويزيد من كثافته ويساعد على إضاءته ولمعانه.

عسل الطلح للأسنان

يمكن إعداد معجون طبيعي للأسنان في المنزل ، حيث يتم خلط كمية من القرفة مع العسل ووضعها على الأسنان لتقليل آلامها.

لأمراض الشيخوخة

إذا كنت ترغب في تأخير ظهور علامات الشيخوخة لأطول فترة ممكنة، فتناول ربع كوب من خليط عسل الطلح مع القرفة والماء يوميا يمنع ظهورها.

علاج ألم المفاصل

أثبتت الدراسات التي أجرتها عدة جامعات مثل جامعة كوبنهاجن على عدد من مرضى التهاب المفاصل أن تناول ملعقة من عسل الطلح صباحا ساعد على تخفيف آلامهم والتخلص منها.

عسل الطلح للفم

يساعد العسل المستخرج من الطلح على تنظيف الفم من روائحه الكريهة بعد تناوله على الريق.

فوائد أخرى لعسل الطلح

يعتبر عسل الطلح علاجا فعالا لأمراض السمنة حيث يساعد على فقدان الوزن، ويعزز طاقة الجسم ويقضي على أمراض المثانة، بالإضافة إلى كونه واقيا طبيعيا ضد مرض السرطان.

طريقة لتمييز عسل الطلح الأصلى من المُقلد

ينصح الخبراء وأصحاب المناحل بتجربة أحد الطرق لمعرفة ما إذا كان عسل الطلح أصليا أم مغشوشا، حيث يقوم المشتري بوضع ملعقة من العسل في طبق ثم يغمره بالماء، وبعد مرور عدة دقائق، إذا تحول شكل العسل إلى خلايا شمعية فهو أصلي، وإذا لم يتحول إلى ذلك فهو مغشوش بنسبة كبيرة.

عموما، يعتبر الكثيرون العسل من هذا النوع كنزا لا يقدر بثمن بسبب فوائده الغير محصورة للرجال والنساء وحتى الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى